ظهر نشاط تأجير العاملات المنزليات بشكل غير قانوني بمدينة الرياض، وذلك بعدما اتجهت وافدات آسيويات إلى إدارة نشاط سري لتأجير الخادمات بـ25 ريال في الساعة، والترويج لذلك من خلال منشورات يوزعنها على المنازل وفي الأسواق.

وتستغل هؤلاء الوافدات أزمة استقدام العمالة المنزلية الموجودة في المملكة، ويؤجرن الخادمات للعوائل على ألا يستمر عمل الخادمة أكثر من يومين لدى العائلة الواحدة ومن ثم يتم تأجيرها لعائلة أخرى.
وأوضحت الصحيفة أنها رصدت بعض الأشخاص يقومون بتوزيع منشورات على المواطنين والمقيمين في الأسواق التجارية شمال مدينة الرياض، حول توفير عاملات منزليات من جنسيات عدة، مشيرة إلى أنه اتضح أن وراء هذه الإعلانات عاملة فلبينية.

من جهته، أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل أن الوزارة مستمرة في ملاحقة المتاجرين بخدمات العمالة المنزلية، مشيراً إلى أن إدارة مكافحة الإتجار بالأشخاص التابعة للوزارة تراقب تلك الإعلانات للقبض على من لهم صلة بها، لتطبيق العقوبات عليهم والتي تصل عقوبتها إلى السجن لـ15 سنة أوغرامة تصل لمليون ريال أو بالعقوبتين معاً.

ودعا أبا الخيل المواطنين للتوجه لشركات الاستقدام المعتمدة عبر بوابة “مساند” في حال الرغبة في استقدام العمالة المنزلية أو تأجيرها.