أكدت عضو مجلس الشورى الدكتورة لطيفة الشعلان، أن المجلس يناقش خلال الأسابيع القليلة القادمة تعديل نظام وثائق السفر، من أجل السماح للمرأة بالحصول على جواز السفر دون موافقة ولي الأمر وهو المشروع الذي تقدمت به مع الدكتورة هيا المنيع، وعطا السبيتي، والدكتورة حمدة العنزي، والدكتور محمد الخنيزي، تمت الموافقة على ملاءمته للدراسة من قبل اللجنة الأمنية.

 

وقالت إن التعديل الجديد يساعد على تمكين المرأة وتعزيز مواطنتها بالتأكيد على حقها المعادل لحق الرجل في الحصول على الوثائق الوطنية كافة دون قيد أو شرط ، بجانب رفع الأضرار على إعاقتها عن حقها.

 

وأكدت الشعلان أن شرط موافقة ولي الأمر على استخراج الجهاز  لا يتسق مع نظام الجنسية السعودي الذي حدد كمال الأهلية بتمام الثامنة عشرة من العمر بغض النظر عن الجنس..

وأوضحت العضو  أن نظام وثائق السفر لا يشتمل على أي نص أو مادة تشترط موافقة الولي لسفر المرأة ، مشيرة إلى أن مصدر المنع أو التقييد الموجود حالياً قائم على “نص ضبابي غامض” يقول إن “سفر المواطنات السعوديات للخارج يتم وفقا للتعليمات المرعية”.

 

وأضافت أن هذا التقييد مجرد لوائح تفسيرية أو إرشادية يمكن تعديلها وتغييرها بسهولة وسرعة من قبل الوزارات المختصة دون الرجوع لمجلس الشورى أو مجلس الوزراء.