تفرض هيئة الطيران المدني في الصين غرامة مالية قيمتها 50 ألف يوان (7515 دولار أمريكي) ، على الركاب الذين يستخدمون الهواتف المحمولة على متن الطائرات ، وفقا لمسودة التعديل الأخير لقانون الطيران المدني للبلاد .

واكدت الهيئة أن مشروع التعديل الخاص بالقانون يتضمن فصلا جديدا تم فيه تحديد 14 نوعا من السلوكيات التي تهدد سلامة الطيران المدني وتخل بالنظام.

وتتضمت تلك السلوكيات استخدام الهواتف النقالة والتدخين واحتلال مقاعد الغير قسرا وسد المسارات والطرق والبوابات واقتحام المطارات والطائرات والاعتداء بالضرب على طاقم الطائرة أو العاملين بالمطار والشجار ونشر الشائعات والتسبب في المشاكل.

واوضحت الهيئة في بيان رسمي نشرته على موقعها الإلكتروني أن تلك السلوكيات لا تندرج تحت القانون الجنائي ولكن من يأتي بها يخالف قانون العقوبات الخاص بإدارة الأمن العام، ولهذا فهو يواجه غرامة تصل إلى 50 ألف يوان.

وأردفت في البيان الذي تم نشره بوسائل الإعلام الصينية أنه تمت كذلك مراجعة بعض البنود في مشروع التعديل الخاص بالقانون لجعل شركات الطيران تتحمل المزيد من المسئولية بالنسبة لضمان سلامة الرحلات الجوية والتأمين على الركاب وضمان مصالحهم حيث سيكون واجبا على الشركات التأكد من إقامة النظم السليمة لمنع وتقليل حوادث الطيران المدني.

يذكر أن شركات الطيران سيكون لزاما عليها فى حالة تأخير أي رحلة جوية إبلاغ الركاب وتوفير الخدمات ذات الصلة. وأما فيما يخص الطيارين فإن التعديلات المقترحة تنص على أن من يقوم منهم بخرق القانون عمدا، يتم إلغاء ترخيص الطيران الخاص به ومنعه من القيام بأي رحلة تجارية لمدة عامين.