عقدت الكويت صفقة عسكرية مهمة مع الجانب الفرنسي، بعدما وقّع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح الصباح ونظيره الفرنسي جان إيف لودريان، الثلاثاء (9 أغسطس 2016)، في مدينة الكويت عقدًا تشتري بموجبه 30 مروحية “Caracal” بقيمة الصفقة أكثر من مليار يورو.

“فقد حرصت وزارة الدفاع الكويتية على امتلاك مروحيات ذات قدرة عملياتية عالية ومواصفات متقدمة ومتطورة، وسيتم تزويد تلك المروحيات بمنظومة حرب إلكترونية متطورة مع صواريخ بحرية جو-سطح”،وبحسب بيان لوزارة الدفاع الكويتية .

وتتضمن “توفير الدعم اللوجستي وتدريب الطيارين والفنيين وتواجد مدربين طيارين في الكويت لاستكمال التدريب”، كما يشمل العقد “تطوير المباني والبنية التحتية، ومباني تدريب الطيارين والفنيين، إضافة إلى مباني الخدمات العامة بقاعدة علي السالم الجوية لاستيعاب تلك المروحيات”.

ويندرج العقد الذي أعلن عنه عام 2015، ويتضمن 24 مروحية للجيش الكويتي و6 للحرس الوطني، ضمن اتفاقات تجارية وقعها البلدان في أكتوبر 2015 بقيمة إجمالية قدرها 2,5 مليار يورو.

وينص العقد الموقع مع “إيرباص هليكوبتر” على تسليم أول مروحية خلال 29 شهرًا، والأخيرة في مهلة 48 شهرًا، وستصنع المروحيات في مصنع مارينيان بجنوب فرنسا.

واوضح “لودريان” بعد توقيع العقد إن “خيار الكويت يبرهن مجددًا على تماسك الفريق الفرنسي، وجودة الصناعات الدفاعية الفرنسية. وبهذا القرار فإن الكويت تُعزز الشراكة الاستراتيجية التي تربط بلدينا منذ عدة عقود، في وقت نشارك اليوم جنبًا إلى جنب في مكافحة داعش في العراق وسوريا”، بحسب ما جاء في بيان الوزارة.

يذكر ان الجيش الكويتي يستخدم مروحيات “كركال” بصورة أساسية في مهمات إنقاذ الطيارين عند سقوط مروحياتهم، والنقل والدعم للقوات البرية.

و سيتم تسليم المروحيات مجهزة برشاشات، ومن المحتمل التفاوض لاحقًا بشأن عقد لتجهيزها بصواريخ مضادة للسفن.