أطلقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، حملة توعوية خاصة بالصحة والسلامة المهنية، سعياً منها في المحافظة على سلامة العاملين في القطاع الخاص ضد المخاطر التي تقع أثناء العمل.

 

وأوضح المتحدث الرسمي للمؤسسة عبدالله بن محمد العبدالجبار، أن المؤسسة تهدف من تنفيذ الحملة لمساهمة في توفير بيئة عمل آمنه وخالية من المخاطر من خلال توعية أصحاب العمل والعاملين في القطاع الخاص بأهمية توفير وسائل السلامة في أماكن العمل لكيلا يكونوا عرضة للإصابة.

 

وأشار إلى أن صاحب العمل مسؤول عن توفير جميع وسائل السلامة للعاملين لديه ليتجنب مفاجآت قد تفقده استمرار منشآته، كما أن توفير وسائل السلامة للعاملين يمنحهم الأمان، مما ينعكس على نجاح المنشأة وتقدمها ويعزِّز لدى العامل الشعور بالمسؤولية للمحافظة على نفسه وعلى البيئة التي يعمل بها من خلال تقيده بوسائل السلامة لتفادي حوادث قد تفقده أغلى ما يملك.

 

وعن إصابات العمل التي يغطيها فرع الأخطار المهنية، أفاد أنه يغطي الإصابات التي تقع للمشترك أثناء العمل أو بسببه أو أثناء طريقه من مسكنه إلى محل عمله وبالعكس أو أثناء تنقلاته التي يقوم بها بقصد أداء مهمة كلفه بها صاحب العمل أو إصابة المشترك بأي من الأمراض التي يثبت أن سببها العمل أو الأمراض المحددة في جدول الأمراض المهنية.

 

وعن آلية الإبلاغ عن الإصابة بعد وقوعها، بيَّن العبدالجبار أن المصاب ملزم أو من ينوب عنه بإبلاغ صاحب العمل عن الإصابة خلال سبعة أيام من تاريخ وقوعها، ويلتزم صاحب العمل أو من ينوب عنه بإبلاغ مكتب التأمينات عن الإصابة خلال ثلاثة أيام من تاريخ إبلاغه أو علمه بوقوعها.

 

يذكر أن فرع الأخطار المهنية يطبق على جميع السعوديين وغير السعوديين العاملين في القطاع الخاص والمشمولين بنظام التأمينات من العاملين في القطاع الحكومي، ونسبة الاشتراك فيه 2% من الأجر يدفعها صاحب العمل بالكامل.