قالت الجمعية الفلكية بجدة ان الشمس تغادر يوم الاربعاء 20 يوليو 2016 ظاهريا مجموعه نجوم التوأمان وتدخل مجموعه نجوم السرطان وستبقى ضمن حدود السرطان حتى العاشر من اغسطس المقبل.

وكما يشاهد من الارض ، فان الشمس تبدو وكأنها تتحرك في دائرة كاملة من 360 درجة امام 13 مجموعه نجميه في عام واحد ، وهذا يفترض بان الشمس تتحرك نحو الشرق خلال المجموعات النجمية ولكن في الحقيقة هذه الحركة الظاهرية للشمس في قبة السماء هي انعكاس لحركة الارض في مدارها حول الشمس .

ويعتبر مصطلح دخول الشمس الى احدى المجموعات النجمية في دائرة البروج مصطلح خاطئ ، وهذا المصطلح ظهر نتيجة الاعتقاد السائد لدى القدماء وخاصة في القرون الوسطى بأن الارض مركز الكون وان الشمس والنجوم هي التي تدور حول الارض كما يتراءى لنا الامر ظاهريا.

ولكن في الواقع ان الارض اثناء حركتها حول الشمس وعندما تصبح على استقامة واحدة مع بداية احد البروج والشمس بينهما يقال عندها بان الشمس قد دخلت ذلك البرج.

مجموعه نجوم السرطان تتألف من نجوم خافته وضمن هذه المجموعه النجمية يرصد عنقود نجوم ” النثره ” او خليه النحل احد الاجرام البعيدة المشاهدة بالعين المجردة والذي يرصد في سماء الليل في الفترة من فبراير الى مايو وهو معروف منذ القديم ويحتوي على حوالي 1000 نجم ويبعد مسافة مابين 520 الى 610 سنوات ضوئية من نظامنا الشمسي ويبلغ عمره ما بين 600 الى 700 مليون سنه.

الصورة المرفقة : الشمس تدخل ظاهريا نجوم السرطان