تنظر المحكمة الإدارية بتبوك صباح غد الثلاثاء أول قضية بالمنطقة يرفعها ممرض ضد وزارة الصحة ممثلة في الشؤون الصحية بتبوك ،وذلك لمماطلتها في تسليمه مستحقات مالية عن “بدل التميز”، وذلك بعد مضيّ أكثر من خمس سنوات من المخاطبات الودية.

وأوضحت إحدى المصادر أن عدداً كبيراً من الكوادر الفنية بصحة تبوك لم يتسلموا بدل التميز رغم استحقاقهم ولم ينالوا سوى وعود مضت عليها سنوات بدون أن تتحقق.

ووفقاً لموقع وزارة الصحةتشمل شروط صرف منح بدل التميز،أن يحقق جميع الممارسين الصحيين من السعوديين جميع بنود العنصر الأساسي كشرط لا يحق بدونه صرف البدل.

كمايشمل العنصر الأساسي الحصول على تقدير ممتاز في آخر تقييم للأداء الوظيفي للسنتين الأخيرتين، والانضباط، وعدم صدور أي إدانة أو عقوبة فنية أو إدارية خلال السنوات الثلاث الماضية، وحجم الإنتاجية.

ويشترط أيضا أن يحقق الموظف سنويًا أي عنصر من العناصر التالية للحصول على نسبة “10%” من راتب الدرجة الأولى من المستوى الذي يشغله، أو عنصرين؛ للحصول على نسبة 20%، أو ثلاثة عناصر للحصول على نسبة 30% كحد أقصى، وهي الحصول على جوائز أو تكريم للتميز في الأداء من جهات معتمدة، والقيام بأعمال تطوعية في خدمة المجتمع، والمشاركة بورقات عمل في الندوات والمنتديات الطبية.

بالاضافة الي تقديم بحوث وتجارب علمية متخصصة، وتأليف كتب عملية أو تثقيفية، ونشر أوراق علمية في مجلة محكّمة، والحصول على براءة اختراع جهاز طبي، أو ابتكار تركيبة طبية علاجية، أو طريقة جديدة تساهم في تطور وتقدم المجال الطبي.

وشملت آلية اعتماد صرف بدل التميز العاملين بالمستشفيات والمراكز المتخصصة والعاملين بمراكز الرعاية الصحية الأولية والعاملين والمكلفين بالعمل في ديوان المديرية والعاملين بديوان الوزارة المستحقين للبدل ومديري عموم ومديري المناطق الصحية المستحقين للبدل.