أفادت مصادر أن الجهات المعنية بدول مجلس التعاون الخليجي اقترحت استثناء 110 سلع غذائية من ضريبة القيمة المضافة، وذلك بعد رفع مشروع ضريبة القيمة المضافة الموحدة لدول الخليج إلى الجهات الرسمية لاعتماده.

وأوضحت المصادر بحسب صحيفة “الاقتصادية” أن السلع المقترح استثناؤها من الضريبة تتضمن مياه الشرب، والملح، والزيوت النباتية، والحيوانية، وبيض المائدة، والحليب ومشتقاته، والخبز بأنواعه.

وأبانت أن دول الخليج اقترحت تطبيق المعدل الصفري للضريبة على 104 سلع غذائية، مشيرةً إلى اعتماد توصية من قِبل فريق عمل النظام الضريبي الموحد لدول الخليج، باقتصار الضريبة المزمع فرضها على المشروبات الغازية على جميع المشروبات التي تحتوي على غاز باستثناء المياه الغازية.

تجدر الإشارة إلى أن وزير المالية إبراهيم العساف أكد في وقت سابق أن وزراء المالية بدول مجلس التعاون، أنهوا خلال اجتماعهم بالأمانة العامة للمجلس بالرياض في مايو الماضي، الاتفاقية الخاصة بضريبة القيمة المضافة، مبينا أنها ستطبق عام 2018.

و”ضريبة القيمة المضافة” هي ضريبة تُفرض على فارق سعر التكلفة وسعر البيع للمنتجات، وتعد من الضرائب غير المباشرة التي تفرض على جميع السلع والخدمات.