منعت أمانة محافظة الأحساء تسويق”محصول الرطب” في الصناديق الخشبية لما لها من أضرار بيئية وصحية على المستهلك والمظهر العام.

ودعت أمانة محافظة الأحساء المواطنين والمقيمين ، ومع قرب موسم جني”محصول الرطب”، إلى عدم شراء المحصول المُعبأ في الصناديق الخشبية، والشراء فقط من المحصول الذي تم تعبئته في عبوات كرتونية؛ وفق أوزان محددة من “1 إلى 2 كيلوجرام”، وأن يكون الابتياع بالعبوة، وليس الأكياس البلاستيكية.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمانة خالد بووشل، أن تخزين الرطب في الصناديق الخشبية غير سليم وتعرض المنتج لاكتساب الجراثيم والميكروبات، مبيناً أن حصر تسويق محصول الرطب يجب ان يكون عبر العبوات الكرتونية المخصصة لذلك، والتي تم تصميمها بما يتوافق مع العرض والطلب.

وأشار بووشل، أن منع تسويق محصول الرطب في الصناديق الخشبية، يأتي انطلاقاً من أهداف توعية المزارعين والباعة بضرورة المحافظة على وزن وحجم ثابت لهذا المحصول الهام محلياً ،عن طريق عبوة ذات تصميم جيد تحفظ المحصول ويمكن تخزينها، إضافة إلى حفظ حقوق المستهلكين ومكافحة الغش التجاري بالأوزان والأسعار وجودة المحصول.

ولفت وكيل الأمين للخدمات المهندس محمد المغلوث، إلى إن الأمانة لن تقوم في موسم الجني الحالي بتوزيع العبوات الكرتونية على المزارعين والباعة ـ كما كان يتم خلال الموسمين الماضيين ـ ، بل على المزارع أو البائع شراء العبوات من مصانع الكرتون في المحافظة وفق أسعار رمزية تتراوح بين (60 إلى70 هللة) للعبوة الواحدة.