صرح وزير خارجية المملكة عادل الجبير اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحفي مشترك مع عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون، أن قادة دول الخليج بحثوا الأوضاع في اليمن والعراق، وتمنوا نجاح محادثات اليمن في الكويت.

وأضاف الجبير:” أننا ندعم المفاوضات في الكويت وسنفعل ما في وسعنا لحماية حدودنا”. وأوضح أن هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية رفيعة المستوى ولها صلاحيات كبيرة.

وأشار الوزير بأن المملكة من أوائل الدول التي طالبت بدخول قوات برية دولية إلى سوريا وسنستمر في المطالبة بتدخل القوات البرية. كما أن المملكة تسعى لإدخال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا.

وقال وزير الخارجية:” مبادرة السلام العربية قائمة وإسرائيل تعلم ذلك.. والوقت مبكر لتقييم جدية إسرائيل في قبول المبادرة”. وأختتم تصريحه بأن الجميع يسعى للوصول إلى حل سلمي في اليمن اليوم قبل غد.

من جانبه، قال عبداللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون، أن قادة الخليج ناقشوا القضايا الإقليمية في ظل التحديات بالمنطقة، وكان اللقاء بناءً‎ ومثمراً. وأضاف: قادة الخليج اعتمدوا رؤية الملك سلمان لتعزيز العمل الخليجي المشترك.

وأوضح الزياني أن اعتماد هيئة عالية المستوى تسمى “هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية، وأشار الأمين العام لمجلس التعاون إلى إقرار عقد اجتماع دوري لوزراء الداخلية والخارجية والدفاع، وعقد قمة بريطانية خليجية سنوية.