أجرت كوريا الشمالية اليوم الثلاثاء تجربة جديدة فاشلة لإطلاق صاروخ بالستي، منتهكة بذلك قرارات الأمم المتحدة، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية.

ولم تحدد الوزارة نوع الصاروخ الذي أطلق، لكن وسائل إعلام كورية جنوبية أفادت نقلاً عن مصادر عسكرية أنه صاروخ متوسط المدى من طراز “موسودان”.

وأجرت بيونغ يانغ في أبريل ثلاث محاولات لاطلاق صاروخ “موسودان”، فشلت كلها.

وتحظر قرارات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية رغم أن بيونغ يانغ تطلق بشكل منتظم صواريخ قصيرة المدى في البحر قبالة ساحلها الشرقي.

وجرت عملية الإطلاق الأخيرة في ظل توتر شديد يسود شبه الجزيرة الكورية. وأطلق الصاروخ قرابة الساعة 5.20 (20,20 ت غ الاثنين) قرب مدينة وونسان على سواحل شرق البلاد، بحسب سيول.

وقال جيون ها-غيو المتحدث باسم هيئة قوات كوريا الجنوبية “نعتقد أن التجربة آلت إلى الفشل”، وأضاف “إننا نحلل أسباب وحيثيات فشلها، ولا يمكننا إعطاء المزيد من التفاصيل في الوقت الحاضر، ونحن نحافظ على ترتيبات دفاعية متينة لمواجهة أي استفزازات جديدة محتملة من الشمال”.

الجدير بالذكر أن هذا الطراز من الصواريخ يتراوح مداه بين 2500 و4000 كلم ويمكنه أن يصيب أهدافا تمتد من كوريا الجنوبية واليابان كحد أدنى إلى القواعد العسكرية الأمريكية في جزيرة غوام كحد أقصى.