أكد الشيخ صالح المغامسي على اعتزازه ببطل الراليات يزيد الراجحي، وذلك بعد السجال الذي دار بينهما على خلفية رأي المغامسي في الحكم الشرعي للموسيقى.
وقال المغامسي في تغريدات متتابعة على حسابه بموقع “تويتر” اليوم (الإثنين): “يزيد الراجحي أخ كريم وابن أخٍ كريم، أسأل الله أن يعفو عني وعنه.. أخي يزيد: أنا أتفهم لمَ يتنادى بعض الأنداد، قائلين لا ينبغي أن يكون صالح من المفتين، فحسد الأقران كان وما زال وسيبقى في الناس”.
واستدرك بالقول: “لكن الذي أغضبني دخولك بالقضية من غير بابها، ومع ذلك فاعذرني، فلست بالعبد الذي يفرح إذا أساء لأخيه المسلم، عفا الله عنّا جميعاً”.
واعتبر الشيخ أن مسألة الموسيقى جُعلت مطية لحاجة في الصدور، وقال مخاطباً الراجحي: “فهم فرقاء متشاكسون، جمعهم بغضهم لأخيك، فالقضية ليست إنكار منكر، بل إسقاط رجل معروف”.
وكان سجال دار بين الراجحي والمغامسي عقب فتوى الأخير أن الموسيقى ليست على إطلاقها حراماً، حيث عرض الراجحي مبلغ 100 ألف ريال لمن يستخرج من حديث الشيخ أو تغريداته فتوى واضحة بحلّ أو حرمة الغناء، ليرد عليه الشيخ ملمحاً في إحدى تغريداته، وينشر الراجحي بعد ذلك عدداً من “السنابات” للتعقيب.
التعليقات
اولا لم يحل الاغاني بل قال بحرمتها لكنه يرى جواز بعض الموسيقى اما مسئلة علماء الازهر اقدم من علما الجزيرة فان كنت تقصد الان فهي السعودية وان رغمت انوف وعلمائها اقدم من الازهر لانها موئل الاسلام ومازره الإيمان يأرز في نواحيها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى حجرها)) متفق عليه. وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ، وهو يأرز بين المسجدين, كما تأرز الحية إلى جحرها)) أخرجه مسلم
نحن مع الشيخ ضد المتشددين وضد المتسلقين وضد الجهله الاغاني ليست حرام لها وقد افتى بذلك الشيخ الكلباني في 100 صفحه وعلماء الازهر الذين هم اقدم من علماء الجزيرة الامور واضحه ماله داعي التحريم المطلق والشيخ لايتحدث عبث بل هو ذو علم غزير
انما هي جنة او نار فلا تاخذ بفتوى من ليس من اهل الفتيا والقول بجواز بعض الموسيقى فيه جهل فان الله اذا حرم شيا حرمه كله والموسيقى لو لم يكن فيها الا شبهة التحريم لكفى ذلك فاستبرئوا لدينكم واعلموا ان من يخوض في المشتبهات ليس باهل للفتيا عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي الْكِتَابُ وَاللَّبَنُ، فَأَمَّا اللَّبَنُ؛ فَيُفْتَحُ لأَقْوَامٍ فِيهِ، فَيَتْرُكُونَ الْجُمُعَةَ وَالْجُمُعَاتِ، وَأَمَّا الْكِتَابُ؛ فَيُفْتَحُ لأَقْوَامٍ فِيهِ، فَيُجَادِلُونَ بِهِ الَّذِينَ آمَنُوا » صححه الالباني
اولا : أنت أشغلت الناس في أمر لا فائدة منه علينا والدليل الايام السابقه بعض الصحف الالكترونية وبعض مواقع التواصل الاجتماعي يتكلم في هذه الفتوى فما هي الفائدة التي نستفيدها من هذه الفتوى في أمر الدنيا وأمر الاخرة بل الموسيقى كلها ان كان بعضها حلال او بعضها حرام ما الفائدة منها .
ثانيا : أنت تقول ( لا ينبغي أن يكون صالح من المفتين فحسد الاقران كان ومازال وسيبقى في الناس ) ( فهم فرقاء متشاكسون جمعهم بغضهم لأخيك فالقضية ليست انكار منكر بل اسقاط رجل معروف ) .
اذا كانت هذه فتاويك انا ادعو الله ان لاتصبح مفتي وموضوع الحسد ترى ما أحد درى عنك الناس عندها اهم من حسدك عندها مشاكل وعندها هموم وغير وضع الامة الاسلامية الحرجة التي تمر بها الان ولا توهم نفسك ان الناس تبغضك واسقاط رجل معروف وحسد ومتشاكسون ترى ما احد درى عنك
الحمدلله الدولة جعلت هيئة كبار العلماء ووضعت للفتوى من هو اهل لها .
لا أخوض في المغامسي ولكنه ليس من هذه اللجنة وهو ليس من أهل الفتوى
قاريء نعم ، إمام مسجد نعم
لكنه ليس بعالم و تدخل فيما ليس له ويجب أن يعاقب على اصداره فتاوى هو ليس من أهلها
السلام علا نزكي على الله احدليكم ورحمة الله وبركاته الحقيقة ان شيخنا صالح اطال الله عمره على طاعته شيخ اكاد اجزم بأن الله جعل محبته في قلوب عباده وهو عالم جليل يجب ان نحترم علمه وفتواه لانه اعلم منا جميعا ولا يجب ان نتناقش حول هذه الفتوى بل من يجب ان يناقشه من هو اعلم منه او على حد سواء والشيخ سئل واجاب بما يعلمه وهويعلم كل الاحاديث التي اوردها الاخوان والاخوات هنا
ويعلم كل ماورد بكتاب الله بهذا الشان فالخلاف وارد وأسأل عن من قال بأن الدف حلال وماهي حكمة تحليله اليس هو من الالات الطربية ؟هدانا الله واياكم لسراطه المستقيم
الاخ الفاضل عبد العزيز الزهران ىانى احترمك واحترم تعليقاتك ودائما اتابعها***
ولكن يا خي الموسيقى( المعازف) ليست من الامور المسكوت عنها ولااحدا قال هذا بل هى حرام تحريما صريحا وادلتها واضحة ومنها/ماورد فى سورةلقمان/ ان لهو الحديث هى المعازف وكان هذا فى زمن الصحابة وقد اقسم /عبد الله بن مسعود انها المعازف ولم يوجد له معارض//الحديث الوارد والمنقول نقلا صحيحا من تحريم الحرا والحرير والمعازف فى مسند البيهقى/اذا كانت المعازف / الموسيقى مسكوت عنها فكذلك يسكت عن الحرا والحريرلان التحريم جامع لها بنص قول المصطفى صلى الله عليه وسلم/وقدحرمها علمائنا الافاضل من قبل ولايزال التحريم قائم حتى الان مالم ياتوا بدليل على تحليلها من حديث او اية وادلة التحريم اقوى واظهر والشيخ المغامسى هوداعية//لغة عربية ودراسات اسلامية عمل مدرسا للغة ثم موجها من ثم مدرسا فى جامعة طيبة وامام لمسجد قباء الى الان حفظ الله شيخنا
هل سكت ابن باز وابن عثيمين والجبرين وغيرهم من العلماء على تحريمها وهى من حل الم ياخذ الله على العلماء عامة عهدا ان يبينونه للناس ولايكتمونه * اين عهد الله
شكل الشيخ يحب الشيلات 🙂 🙂 🙂
أحبك في الله شيخ مغامسي فأنت جسدت الرجل الملتزم الغير متشدد بعض الدعاة وبعض من أطالوا لحاهم تراه يركل زوجتة ويرفسها فقط ربما شاهدت مغنيا او رفضت النوم عنده فتراه يركلها ويرفسها ويهددها بأشياء يلوي ذراعها به ويسمعها كلام تجعلها تكره الدنيا بما فيها وتندب حظها انها لماذا خلقت في هذة ؟ ألكي تتعذب !! ويتملكها الآخرون كقطعة جماد
_ وع الجانب الآخر علماني يحمل افكار تحرر المرأه من الحجاب ويشاركها التحرر من اغلب الالتزامات الدينية كي لايضيق عليها الخناق (ولكن ) _ نسي او تناسى أن يقحم هذا التحرر والحرية لزوجتة عندما تطلب الطلاق منه او امرأة يلاحقها رفضت الزواج منه , ظن منه أن لااحد يفكر يقول له [ لا ] نقيض عجيب
حنان انتي رسايلك لحالها غطت ع المعلقات السبع وجايه تعيبين ع امل انها كاتبه شي مفيد انتي ابثرتينا ببربره مالها داعي ولابها فايده اقل شي رسايل امل نستفيد منهن
ا….اقول انطمي بس يامجنونه
حدود الله واضحه واحكامه معروفه فلسنا حديثي عهد بالاسلام حتى نجهل ثوابتنا وقيم ديننا …………فمذاهب الاسلام الاربعه كلها صحيحه ولايخالطها شك …..والفتاوى تختلف ع حسب المذاهب واجتهادات علمائهم فلا يعني انننا نشكك فيهم …..فمثلا المذهب الحنبلي ياخذ بصريح الفتوى تبعا لابن تيميه وابن القيم ….بينما باقي المذاهب الثلاثه تاخذ بالاحوط يعني مثلا تستفتيه بحكم شي معين فيعطيك الحكم بالاحوط والابرأ للذمه…… ولكن جميع هذي المذاهب اتفقت ع الاصول واختلفت في الفروع تبعا لاجتهاداتهم .
.
.
فحري بكل ذي عقل راجح ان ينجو بنفسه ودينه فنحن في زمن القابض ع دينه كالقابض ع الجمر ……اخر الزمن يقبض الله العلماء ويرفع القرأن ….اللهم اقبضنا غير فاتنين ولامفتونين
الرجل هو من يحق له أن يسرد محاظرة كطول صفحتك ع قراء اكثريتهم من الرجال يايئس ^_^
لعنة الله على قيادات بنو علمان الغلمان الله يرد كيدهم في نحرهم ويشغلهم بأنفسهم اللهم آمين
قال عليه الصلاة والسلام …..لياتين اقوام من امتي يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف …..هذا الحديث حسن صحيح صححه البخاري في روايه مطلقه للصحابي ابي مالك الاشعري ………كتاب الله وسنة رسوله هما اساس التشريع والاحكام فمالم يتناوله القرأن تناولته السنه……..هذا الحديث تم طرحه في كتب الطلاب للمرحله الثانويه وتم تدريسه للطلاب فلو كان مقطوعا او ضعيفا لا ماتم طبعه ….لان الدين ذمه
.
.
.
الاغاني لم يرد تحريمها نصا …..لكن امتزجت فيها المعازف والمعازف هي الالات الموسيقيه بشتى انواعها عدا الدف …..وبعضها فاحش القول وبذئ الكلام …. لذلك هي حرام استنادا لحديث الرسول عليه الصلاة والسلام (قول ابن باز)
.
.
قال عليه الصلاة والسلام عندما اكمل دينه لامته ونزلت عليه اية اليوم اكملت لكم دينكم ….الخ ….علم ان رسالته قد اكتملت فقال لاصحابه تركتم فيكم اثنين لن تضلوا بهما بعدي هما كتاب الله وسنة رسوله ……اذن فالسنه والكتاب سيان كلهما اساس التشريع
.
.
.باختصار انت لاتحترم عقلك بل شهواااااااااتك وتتبع الرخص انا ارفقت حكمه اعلاه ?
نحترم العلماء ولا نقدسهم ولا نعبدهم من دون الله … لادليل على تحريم المعازف والغناء .. والروايه التي وردت في البخاري من حديث الاحاد التي لا تدخل في تشريع وحديث الاحاد هو خبر الواحد
فهل تحرم حلالا بخبر الواح … ثم اين هو دليل التحريم الذي بموجبه استحلت المعازف كما ورد في الروايه ..
احترم عقلي قبل ان احترم اي شيخ …
الله ذكر تحريم الربى صراحة والزنا والخمر … الخ فكيف يحرم الغناء ولا يذكره بل تأتي روايخ من خبر الاحاد التحريم فيه مشبوه …كيف ؟
نقدم كلام الله على الروايات وعلى الشيوخ كائنا من كانت
امل الطيار ت 5
جزاك الله خيرا ع التوضيح كلام في الصميم
شكرا ل تعليق 5 على التوضيح
احبك فالله ياشيخنا الموقر اسال الله العظيم ان يرفعك منزلتا ومكانتا
لاحول ولا قوة إلا بالله
الشيخ صالح.المغامسي.. نحتاج الى مثلك.الكثير والكثير في مجتمعنا..
اولا نحمد الله ان الله من علينا وكنا ممن حضر وقت مشايخنا رحمهم الله ابن باز وابن عثيمين فلدينا من الثوابت مانبصر به الحلال والحرام
.
.
بغض النظر عن مااصدره الشيخ من فتوى نحن نعلم ان الموسيقى حرام ع اطلاقها وتندرج في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام عن المعازف
.
.
العلماء اختلفوا في الفروع واجتمعوا ع الاصول لان الاصل الثابت وكلن له اجتهاده ….لما سأل ابن باز عن اختلاف الفتاوى بين العلماء قال لايجوز لمسلم يؤمن بالله واليوم الاخر ان يتتبع الرخص ويميل للشهوات بل يتبع قول العالم الحاذق اللذي يطمئن لقوله فالموسيقى والغناء حرام حرام تحريما مطلقا ودرسنا هذا في الكتب وسمعناه في المحاضرات الدينيه لمشايخنا رحمهم الله ابن باز وابن عثيمين
.
.
الشيخ هذا اجتهد والاجتهاد قد يخطئ وقد يصيب نسأل الله ان يعفوا عنا وعنه ان كان مخطئ……يقول ابن باز لما سأله احد طلاب العلم قاله ياشيخ انتم تحرمون اشياء موجوده في زمننا هذا لم تكن موجوده في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام فكيف ذلك ؟؟؟قاله له نحن نعتمد ع الكتاب والسنه ولانفتي شي من راسنا ومالم يذكره الكتاب والسنه نستخدم القياس ع مايرادفه بالمضمون
..
.وهذا الشيخ يقول انه مجتهد ………..
.
رحم الله علمائنا وثبتنا الله واياكم ع الحق …..الدين الاسلامي حفظه الله منذ الازل وقيض الله له من الصحابه والتابعين واجتهدوا في ايصاله لنا يقول ابن باز رحم الله في كل زمان يقيض الله من عباده من يجدد الدين للامه واظن والله اعلم ان الشيخ الالباني هو مجدد دين هذا العصر للامه …..(قول ابن باز)….الشيخ الالباني توفى 1407………اللهم قيض لنا من يجدد لنا ديننا ويحفظ لنا ثوابتنا ….اللهم احينا مسلمين وامتنا مسلمين
( اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين)
الحقيقة ان القول الفصل في هذه المسألة انها من الأمور المعفو عنها لأن لا اصحاب التحريم ولا اصحاب الإباحة استطاعوا ان يأتوا بالأدلة الصريحة على هذا أو ذاك وكما في الحديث (وسكت ـ اي الشارع ـ عن أشياء من غير نسيان رحمة بكم فلا تسألوا عنها ) او كما قال عليه الصلاة والسلام فالممسألة من الأمور المسكوت عنها والله اعلم..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المغامسي من اول والى الان احترمه ومايشدني اليه سابقا انه لايفتي ابد ولا يتدخل في مثل هذه النقاشات ، يعطي دروس فقط اما الان الاحظ عليه تغير جدا فياليت من يعرفه او قريب له يبلغه ان الناس احبتك سابقا على “اعطى الدروس” فقط دون الخوض بالافتاء بالصحف…
ونهاية الامر استفت قلبك والله بصير بالعباد…
اللهم صلّ على نبينا محمد ﷺعدد ما ذكره الذاكرون وعدد ما غفل عنه الغافلون
الصفح شيمة الكرماء الحق مايزعل ويزيد أكيد وبالتأكيد شاهد قناة البصيره الفضائيه ترددها 10815 أفقي نايل سات نورت بصره بصيرته ووقف على حقائق مالا تخطر على بال صوتا وصورة كشفت للإخوان خوارج العصر مثيت صوتا وصوره _ وتغريدة سمو الأمير ممدوح بن عبدالعزيز كشف إخوان الداخل ودعاتهم دعاة الفتنه وذكرهم بالإسم نفر نفر بتغريدته بموقعه بتويتر
الله يصفي النفوس
اترك تعليقاً