جدد إمام وخطيب مسجد قباء في المدينة المنورة الشيخ صالح المغامسي الحديث عن فتواه بعدم تحريم الموسيقى. وتناول عددا من القضايا وفق ما يطلق عليه معايير التجديد في برنامج تلفزيوني أجراه الزميل ياسر العمرو وبثته قناة mbc .
وفي رد على سؤال حول رأيه في الموسيقى ومعايير خطابه التجديدي قال: «ليس حسنا أن يقول الإنسان كل شيء في مقام واحد، فالأمة تحتاج لخطاب تجديد، وأنا مؤمن بهذا كل الإيمان، لحاجة الأمة لذلك، ولا أتوقع أن الناس يقبلون قولي أو رأيي أو فتاواي، لذلك أنا لا أعدها لهذا الجيل، ربما لأجيال قادمة، لكن أمانة العلم وأمانة الفهم وأمانة الكلمة وأمانة الدين قبل كل شيء تملي علي أن أتكلم، متى تنتج هذه الثمار، متى يستفيد الناس فقد يرني الله حصادها وأنا حي، وقد أحصدها وأنا في قبري» .
التعليقات
هناك اية فى سورة لقمان/ ومن الناس من يشترى لهو الحديث……. الاية
اقسم عبدالله بن مسعود على انها المعازفولم يعلرضه احدا من الصحابه
ان كان هذا القول وحديث النبى صلى الله عليه وسلم الوارد فى استحلال الحر والحريروالمعازف
صحيح ولم يكن مكذوبا او ضعيف فقد ثبت التحريمونتبع وناخذبقول من حرم واكان غير ذلكفليثبت عدم صحة الحديث السابق وان فيه قول اخر فنقبل منه ونقول لعلمائنا السابقون غفر الله لكم
استغفر الله العظيم واتوب اليه
السؤال الذي يجب ان يسدح على قارعه الطريق هو
لماذا يسمح رجال الدين وهيئة كبار العلماء والمفتي العام بالغناء في المملكه ان كان حرام ؟
اقوول تفقهو في الدين صح وبسكم بربرهه بدون علم ولاتفتون انتو من رؤسسكم ^_^
شيخنا الفاضلانت اخذت تحريو الزنا والربا من الكتاب فلماذا لم تاخذ تحريم المعازف وتحليل الحراء من السنة وهى المصدر الثانى من التشريع انت تعلم ان هناك حديثا مامعناه /ان الرجل على اريكه وياتيه الحديث عن النبى صلى الله عليه وسلم فيقول ماوجدناه حلال فى الكتاب حللناه وماوجدناه حراما حرمناه* ولاياخذ بسنة المصطفى / تعليقى باختصار/
انا اشوف الشيخ مو من العلماء الراسخين في العلم مثل بن باز وبن عثمين وغيره من العلماء السابقين
الي قبل الزمان طويلة في العلم
نقول الله يهدية المغامسي هذي هفوة منة ولا بد ينتبه من بعض الفتاوي الي تفرق بين الشعوب المسلمه المملكهقدوه للعالم الاسلامي لابد نكون محافظين على امور دينا مثل الفتاوي هذي ماتجي بعد الاخذ من جميع المشايخ الموجودين
ادعو له بالهداية الشيخ المغامسي
نعم نحن لسنا بطلاب علم شرعي او لنا سوابق دراسه بعمق في التحريم والتحليل وكيفية تنزيل الادله كما هي ولم نتربى بين العلماء والحكماء واهل العلم نحن دوما كان اهلنا هم مبادئنا هم قدوتنا في الخير والشر وتم تثبيت المبادئ والاصول لدينا من قبل المحيط والبيت الذي اكلنا وشربنا ونمنا فيه. هناك بيوت ربما تتساهل مع امر عباءة الرأس او السوداء والحجاب وهناك بيوت لايمكن للمرأه ان تخرج من البيت بلا حجاب او عباءه .وربما عامل الثقافه والبيئه لها دور في اختيارات حياتنا وتمركز الخطوط الحمراء لدينا …تحياتي لك ,,
لو هناك رجل يستمع لموسيقا مع نفسه في غرفته ليس هناك احد بجانبه, ولو ان هناك حفله فيها الحر والحرير والخمر والمعازف والغناء القبيح والحفله تجول بالمحرمات والملذات والشهوات ؟! سؤالي لك “يالبطرشيل” ايهما احق بالأثم لو لنا سلطه بالتأثيم؟!
الشيخ لم يفتي بلا علم او اصدر فتواه في يوم وليله او اصدر فتواه بناء على ادله باسم فلان وعلان او احاديث ضعيفه لاينبغي لنا ان نتكلم في شئ بحكم مباشر او مسبق على شخص ونحن لم نصل لعلمه..فالصمت احيانا حكمه ويحفظ للشخص كرامته ..
استفغرالله من صغرنا تربينا وكبرنا على تحريمها وعذابها لكن نسأل الله ان يغفرلنا هفواتنا بالدنيا .
يا اخوان. اسئلكم بالله العظيم هل فيكم من يعرف الشيخ معرفه شخصيه الي يعرفه معرفه شخصيه يرد علي
الاج /ت17/ انت ذكرت ماللعلماء ولم تذكر ماعليهمفيما امرنا باتباعهم ونحنوا ليس شيعة نتبع ونطيع فيما قالوا صوابا او خطا فقدذم الله الاتباع بغير بصيرة كما ورد فى سورة الاحزاب قال تعالى/ وقالوا ربنا انا اطعنا سادتنا وكبراؤنا ……… الايه /فلاتباع بغير بصيرة مرفوض
++لقدفتح بابالبنى لبرال بهذة الفتوى ولكن سيرد الله ثم المؤمنون كيدكم ولايرضى اهل السنة والجماعة بغير ما قالة العلماء الافاضل كماقال احدهم من السابقين واعتقد انه ابن عثيمين خذوا دينكم ممن مات لانه لايخشا عليه الفتنة ماذا قال الشيخ البراك عن هذة الفتيا….
المغامسي من الشيوخ الي احب اسمع محاضراته معقوله الموضوع فيه لبس
يا ابويزيد
مافي شيء جديد بالنبسة لدخول المدينة والشيخ تتطرق الى دخول المشركين المدينة وهو محلل من العلماء لكن بعدم المبيت فيها والله اعلم.
اما مكة المكرمة لم اسمع بتحليل دخولها من احد والله اعلم
وماذا تقول في وصف الله عز وجل نفسه بهذه الصف (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين )
وماذا تقول في قوله صلى الله عليه وسلم (ليس منا من لم يتغنى بالقرآن )
فقد ذكر الله المكر بالخير وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الغنا بالخير ولا يعني أن المكر والغناء مستحسان في جميع الأحوال
فوصفنا لأمر حسن بما يضاده من القبيح لا يعني استحسانه وإنما استحسان وجه الشبه بينهما وعليه فإن وصف حنجرة شخص ما بالمزمار لا يعني استحلاله ولا يختلف اثنان أن المقصود من التشبيه هنا هو شجاء الصوت وحلاوته .
اولا-الشيخ صالح داعية وليس من اهل الفتيا ثانيا- من زمن عبد الله ابن مسعود على ان لهو الحديث هى هى مامعناه اليوم ويسمى بالموسيقى ولم يعارضه احدالى يومنا هذا فهل فهم الشيخ صالح مالم يفهمه من قبله الى ان اتى بهذة الطامة والان الامة فى عز تفرقها وتتناهبها الامم وبنى لبرال وعلماب كفرة العصر يريدون تغيير الاحكام الشرعية المنزلة من الله وهل سكت ابن باز وابن عثيميم ولم يقرؤا ما ذكره ابن حزم وتنيه له المغامسى /سبحان الله عما يصفون/
ما هذا التبرير الخفشاري يا الزهراني يعني يجوز لشخص يشرب الخمر في البيت بس أهم شي ما يقيم حفلة ويجوز لشخص آخر يزني بس أهم شي ما يقيم حفلة أو يدخل بيت دعارة ؟؟
عليكم السلام. …عندك شريط عبدووه محري بالخير يامزن نشا
كله من واحد حقير اسمه الفنان رامز جلال يريد تصدير وساخات بلده لبلدنا
حسبنا الله ونعم الوكيل
احيانا يجيني شكوك ؟!! ان عند الفنان رامز جلال كاهن ينقله كل اللي قاعد يصير ببيت السعودية يعني سعودية قاعدة تتمكيج قدام المراية هو عارف وش قاعدة تسوي بهاللحظة / تحط الكحل بهاللحظة / تبتسم بهاللحظة ^_^ / تاكل أكل معين بهاللحظة / كيف جالسة بهاللحظة بالصالة او بغرفة النوم / مدري _ تجيني مثل هالشكوك ؟!
ياشيخ أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار الله يهديك ولايفتنك
اهم شي الى بالصفحة عارفين انتمائك لاصحاب الاعلام السوود وقريبا ان شاء لله
سوف تسقط بايدي من هم متخصصين باجتثاث هؤلاء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ياناس لوكان الوسيقى حلال
الاغاني حلال
لميكن
عقوبة من يسمعها شديده
ويقولو ان عقوبة اللي يسمع
الاغاني صب الرصاص في اذنيه
وبعدين لاتتبعوون كل نعااق يتكلم
الشيخ ابن باز وابن عثيمين والمفتي الان والفوزان لازالوا يحرمونها وتبقى محرمة هذا هو الدين
والا يضللوكم هذولي نهائيا
اي شك دقوا على الفوزان والا المفتي واخذوا ماتريدون منهم كي لاتضلوا اذا ماتوا
وتتشابه عليكم الامووور كلها
واضح انه الله لايبلانا بس
والامر واضح والدين واضح والحلال والحرام واضحين
انتم اللي تعسرون على انفسكم كلكم وتلفون وتدورون وتتبعون فتاوى الغاويين كلها علشان تبررون فعلتكم
وانتم عارفين فتواها من زمان حراام حراام حراام
والا نقوول اننا متشددين ومتطرفين والا نعصي الله كلنا عصاايين
لكن فيه فرق في انك تعرف الحلال والحرلم
وتتبعوون ماتشائون منه
وفيييه فرق انكم بتبررون وتحاججوننا وتقولون الحرام حلال
وفيه استثناءات منه وتقسيمات
كاانكم تقولون نووع من انوواع الخموور حلال والباااقي حرام لان هالنووع مايسكر
الدين واضح والامر واضح وانتم اللي تشااققون الدين وتبغون تخترعون دين جديد وتحللون وتحرموون ماتشائون انتم والمغامسي هذا
صاار مثل شيووخ مصر الشيخ ميزو وطقته
وبالمناسبة فيه واحد كان يقوول لي المغامسي صوووفي
ومن الصووفيين وعادي عندهم الاغااني
ومكذبه لين الحين تبين لي صدق كلامه
لعله مجبر اخاكم لابطل لهذه الفتوى والا كم وكم مفتى وشيخ بهذا البلد اقدم واكثر علم من الشيخ صالح لم يطلع احد لسؤاله عن تحليله للغنى (الشيخ صالح جزاه الله خير الجزاء مفتى وخطيب بارك الله فيه )
لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
الرسول فداه ابي واميألم يتغنى بصوت ابي موسى الاشعري رضي الله عنه؟! وقال له لقد اوتيت مزمارا من مزامير آل داود ولو كان المزمار آله سيئه لما ذكره خاتم النبيين وليس على كل شخص ان يقبل الفتوى ويعمل بها او يقتنع بها ..تحياتي لك
الأصل في في كل شئ الاباحه ماذكر فيه دليل بالتحريم والدليل الذي ذكرته انت ذكر فيه الخمر والحر والحرير والمعازف وهذي تعتبر حفله كامله وهي محرمه ولكل قوم ثقافه ولكل قوم عندهم تشدد وعندهم ربما تساهل وكا في المذاهب الاربعه هناك ابواب شددوا واكدوا فيها عكس مذهب عن مذهب ولاباس فيها ..والله اعلم
والله لا يحتاج منا الأمر كثيراً لندرك ان الموسيقى حرام
طبعا قول رسول الله يكفي ولكن حتى بالعقل يمكن ان ندرك انها شئ خبيث
لا يوجد شئ خبيث ومعاصي إلا وسنجد أن الموسيقى مصاحبة له
الخمر سنجد من يشربون الخمر دائما ما يستمعون للموسيقى أو الموسيقى تعمل بجوارهم أماكن الزنا والدعارة كذلك لا تخلوا من الموسيقى الأفلام كل مكان خبيث سنجد فيه الموسيقى
لكن لا يمكن لاحد أن يقبل الموسيقى مع شئ طاهر الفطره ترفض ذلك
هل يعقل أحدكم أن يقرا القرآن والموسيقى تعمل لا أظن ذلك ..
رحم الله علمائنا إبن باز وإبن عثيمين والألباني أفتو الإخوان ودعاتهم دعاة الفتنه ليسو سنه هم يحاربون السنه وأهلها وحذروا منهم _ الداحسي الإخواني عمر إبن لحي ناصر الزهراني صاحب مشروع متحف الأوثان يمدح الخوارج _ لا للدواحس السروريه ومشايخ التلون الصحوجيه _ الشعب السعودي أدرك حقيقتكم يا خوارج العصر أتباه حسن البنا _ بثوا العداوت بين بين الشعب قاطبة / وأصبح الشعب أحزابا وألوانا // _ سعيهم إسقاطهم الحكم السعودي ومنهج محمد إبن عبدالوهاب ردالله كيدهم في نحورهم وأحبط الله مخططاتهم
نعم العلماْء مرجعنا في كل صغيره وكبيره ويجب ان نعبد الله على بصيره وليس على عماها وفي قوله تعالى “فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون” وتأتي وتقول وتطول بغير علم وتذم علماءنا وتشبهنا بالشيعه من انت؟! في قوله “انما يخشى الله من عباده العلماء” وفي قوله “قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون” وهناك ايات واحاديث لايمكن لاحد يعرف مقصدها الا بالعلماء وهم ورثة الانبياء ..فرب كلمة تهوي بك سبعون خريفا في النار فما بالك بكلمات؟!!
mbc قناة خبيثه تحاول دائما إثارة مثل هذه المواضيع بالنسبه للموسيقى والله أعلم أنها محرمه لقول الرسول(ص )يأتي أقوام ويستحلون المعازف ومعنى هذا أنها بالأصل محرمه والموسيقى من المعازف وأيضا الآيه القرانيه( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال بعض الصحابه والله إنه الغناء..هذا والله أعلم
ليست الاغاني وانما يقصد الشيخ المعازف وهناك لقوله تعالى “ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا” قيل يقصد بها احد اصحاب قريش كان يأتي بكتب ويقرأها لهم ويقول اتركوا محمد..وقيل انه يقصد بها الغناء..وقيل يقصد بها الشرك ..وليس هناك اجماع في القرآن والسنه بتحريم الغناء ولايؤثم الا من اثمه الله ..
في قوله تعالى “ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا اولئك لهم عذاب مهين” فذكر في الايه لهو الحديث والشيخ صالح امس “ذكر فقال انا اقصد المعازف وليس الغناء الذي هو لهو الحديث” والغناء كلام ربما يؤدي الى الفتنه ربما يؤدي الى الضلال بغير علم ولكن الموسيقا والماعزف لم يكن لها تحريم منزل كالربا والزنا والخلوه بامرأه اجنبيه الخ ….تحياتي لك
قد انعقد إجماع العلماء قديماً على تحريم استعمال آلات اللهو والمعازف إلا الدف، وممن حكى هذا الإجماع أبو الطيب الطبري والقرطبي وابن رجب وابن الصلاح وابن حجر الهيتمي وغيرهم، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام. مجموع الفتاوى: 11/576.
شيخنا الفاضل سمعت ماقالت سعاد الشمري رؤيتها ريا محمد بن سلمان صوتا وصوره قالت حرفيا إنفتاح كامل من كله ولاحرام لشي بعد اليوم ضرب في عقيدة محمد إبن عبدالوهاب _ لا للدواحس السروريه ومشايخ التلون الصحوجيه – الشعب السعودي أدرك حقيقة خوارج العص أتباع حسن البنا
رحم الله أياما خلت
أيام الشيخين ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله رحمة واسعة
صفاء في العقيدة وفي المنهج
بعيدين عن التشكيك واللوثات الفكريه
ياخي الفاضل أسمع اغاني وهز وسط وتنكس
بس المهم انك تصلي وتصوم
وفكونا من التشدد والدواعش المرضااان
بالأمس أحد أقاربي التزم يعني تطوع وتشدد قبل مايتطوع كان يصلي ويمزح وكان يازينه وبس تطوع تشدد وصار يتناقر معك على اتفه المواضيع
لاحول ولاقووه والله صرت أخاف اطلع معه لوحدي ويطير رقبتي
يا ربي والله ابنهبل شيخ يحلل وشيخ يحرم
المغماسي يعلم ردت فعل المجتمع ويعلم ماذا سيحدث لفتواه لانه سبق الكلباني وافتا مثل هاذه الفتوى
ولاكن اعتقد ان التوصيه وصلته تمهيدا للانفتاح والانبطاح على حساب ديننا وعقيدتنا والى مالمراد والفائده ولماذا البلبله وتشويش هل نحنا نقصين
اما البعض من اصحاب الردود يقول ان العلما هم مرجعيتنا لا ليسو مرجعيتنا نحنا لسنا شيعه مرجعيتنا كتاب الله وهدي رسوله ص الله عليه وسلم لانريد ان نكون مثل الشيعه او الصوفيه
حلل دخول الكفار لمكه والمدينه والله حيرونا هالمشايخ
تصدقون ان القهوة حرمت لفترة من الزمن والذين عاشوا في تلك الفترة لم يتخيلوا انه سيأتي يوم وتكون من مظاهر الكرم .
أما في العهد القريب ربعنا وقفوا ضد كل جديد لم يعتادوا عليه بالتحريم أو بحجة درء المفاسد
فحرموا التصوير والصبغة والآن نراهم يصبغون لحاهم ويتصورون
وحرموا الإذاعة والتلفريون والآن يتصدرون المشهد
وقس على ذلك الدراجة ومدارس البنات والفيديو والجوال والدش فلو ترك الأمر لهم لجعلونا نعيش
في عالم آخر . وآخرتها أشغلونا بموضوع قيادة المرأة
الآن بدأت بعض الشركات تصنع سيارات ذاتية القيادة بدون سائق
السؤال هل سنسمح للمرأة بركوبها لوحدها أو يشترط من وجود الهندي
يا اخوتاه..الثبات ..الثبات ..
واجعل هذا الدعاءهجيراك وديدنك تهدى ان صدقت.
(اللهم رب جبرائيل وميكائيل واسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادةانت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهدي من تشاء الى صراط مستقيم )
علماء اجلاء..شابوا في الإسلام والعلم.مثل ابن باز والألباني.وابن سعدي.وابن عثيمين..حريصين على بيان الحق للخلق..لاتاخذهم في ذلك لومة لائم.
نخلوا الفقه وأصوله.
.يفقهون عويص المسائل ويعرفون الراجح من المجروح.
يدركون واقع الأمة وحوادثها المستجدة
ويفتون..فيها..على هدى وبصيرة..
لا يعلمون..إحلال الموسيقى ام حرام ام مكروهةاومباحة
ارجع لكتاب تحريم آلات الطرب.للألباني
فقدساق المسألة بجذورها..ورد على محللينها ردا شافيا..لايزيغ عنه الاجاهل..اوصاحب هوى.
والجاهل يعلم وصاحب الهوى لا حيلة فيه إلا الدعاء له
اللهم ياهادي النبيين والصديقين والعلماء الربانيين اهدنا وأهلنا وذرياتنا والمسلمين والمسلمات..وذرياتهم ويسرلنا الهدى وزدنا هدى.واجعلنا هداة مهتدين واهد بنا آمين.آمين.آمين
لاحول ولاقوة الا بالله ….عاد الشيخ هذا من اكثر المشايخ اللي احب اتابعهم واعتبرهم من الثقات عندي ????
فلها ياابو نوره حللو الاغاني
سؤال لشيخ المغامسي الله يحفظه
يوم القيامه اين تميل الاغاني
للحق ام للباطل
للحسنات ام لسيئات
يا اخوان الشيخ لم يحلل الموسيقى الماجنه كالتي في الاغاني بل قال لا استطيع تحريم الموسيقى كالتي في العروض العسكريه وفي فواصل الاخبار التي لا تحرك غريزه او تدعي إلى رذيله تبينوا قبل ان تأجج عقولكم ومقطع الشيخ ع اليو تيوب
هدى الله جميع المشايخ وأصلحهم وأصلح بهم
سبحان الله الكل يعرف حرمتها ونضحك على أنفسنا
والذي لا يعلم يسمع أغنيه ويرى كيف يصبح حاله وحالته وماذا يتمنى يوجد لديه أثناء إندماجه في ذلك .
وأسمع كلام الله وماذا تجد في سماعه .
ودعوكم المهاترات
وسيم يوسف السعودية
الله يستر علينا منك ويكفينا شرك
يجب الا ننجرف مع كل ناعقة ونجعل العاطفة تتحكم في ردود الفعل .. التأني مطلوب والحكمة مطلوبة .. لاينبغي نعت الشيخ صالح ب(المطوع) والتي كلنا نعرف القصد من وراء هذا الوصف .. أرجوك لاتحكم على الشيخ وأمثاله من المؤمنين العارفين بالله القريبين منه الذين شابت لحاهم في طلب العلم .. الشيخ حفظه الله لم يفتي بل قال رأية الشرعي في الموضوع إستناداَ على النصوص الشرعية .. واراد أن يبين للناس أن فتوى تحريم الموسيقى لم يرد فيها نص صريح كالزنا والخمر وغيرها من الأمور فهو لم يحل سماع الموسيقى ولكن يناقش المسألة من زاوية شرعية حيث أن الحلال ماأحل الله والحرام ماحرم الله ولايشك أحد في نية الشيخ أو ضعف علمه الشرعي ..لكن بسبب أننا كسعوديين أتينا إلى الدنيا وتعلمنا أمور كثيرة لايسمح فيها بالجدال والرد والتفصيل والبحث مثل : الغناء والحجاب والإختلاط لأن علماءنا الأوائل أغلقوا الباب تماماَ ومنعوا أن تناقش هذه الأمور بتاتاَ .. اليوم الخطاب الديني تغير والإنفتاح على العالم جعلنا نعيد النظر في الكثير من المسلّمات التي كانت خط أحمر فيما سبق دون المساس بقواعد الشرع وثوابته .. ولاتنسى أن التصوير كان محرماَ حتى عهد قريب فكيف أصبح الاّن !! ماأريد أن اقوله هو .. أتمنى عدم التقليل من شأن العلماء فهم أعرف وأقرب إلى الله من غيرهم ولايشك أحد في أن علماء البلاد السعودية هم مرجعية لعلماء العالم الإسلامي فلاأنا ولا أنت ولاغيرنا ممن هم مشغولون في طلب الرزق والهتهم الدنيا نقف أمام علماءنا ونقول لهم أنتم لاتفقهون .. أنتم علماء اّخر الزمان .. ما يصدر منهم أحياناّ نرى نحن أنه غريب فهو ربما إجتهاد منهم حتى يبينوا للناس الذي كانوا فيه يختلفون.
لانحل ولا نحرم
لاكن الله العالم
انه حرام
لانه ورد في الحديث انه لهو الشيطان
وفي حديث قول الرسول
ويستحلون المعازف
فهذا دليل تحريمها
وليس كل محرم محرم بنص شرعي
فلاجتهاد والقرير من مصادر احكام الفقه الاسلامي
والاجماع
و من الاجماع انالمسويقي لافايده منها ومضرة
المغماسي يقول تجديد يعني يبي يجدد دينكم استغفر الله كلباني و مغماسي وزهراني وعلي جمعه وشيخ الازهر علما تجديد حسب الموضه ومايملا عليهم لاكن لو سئلة المغماسي ملذي حملك وماالفائده من هاذه الفتوى
اخذ اكبر من حجمه هالمطووع ودخل مجاال اكبر منه ودخل الافتاء وهو بعيد عنه ونكب نفسه بنفسه يتحمل وزرها وذنبها اذكر فيه ناس كانت تسمع الاغاني يقولون حلال الكلباني محللها وانت الحين انضميت له
الصحابة اللي هم الصحابة يخافون من الافتاء وكل ماجاهم احد ارسلووه للصحابي الذي اعلم منهم وهكذا حتى ياتي افضل صحابي ويتحقق من الصحابه ويشاورهم ويسال زوجات النبي وبعدها با ايام يعطيه الفتوى حرام ام حلال يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ام لم يفعله جائز او مستحب
او لاخلاف فيه
وفي النهاية يجوون شيوووخ اخر الزمان ويفتوون بكيفهم
فيه اجتهادات من بعض المشائخ بالنسبة لتحريم الغناء او جوازه لاكن من نصدق من هل هو حرام او حلال ويجب عليهم توضيح ذلك للامة بصدور فتوى شرعية بالتفصيل ودائمة للحاضر والمستقبل ؟ والله الموفق
سبحان الله وبحمده
الله المستعان الله لا يفتنا طيب سؤال للشيخ هل تسمع الأغاني أنت الآن لماذا لم يسأل هذا السؤال
اترك تعليقاً