حسم وزير الإسكان ماجد الحقيل نسبة قسط المتقدمين من إجمالي دخلهم الشهري إذ حدد نسبة 33% من دخل المتقدم كمبلغ مستقطع شهريا، بشرط أن لا تزيد مدة سداد القسط على 25 سنة من بداية تاريخ الاستحقاق، مع مراعاة عدم تجاوز عمر المتقدم 65 سنة في نهاية فترة السداد.

كما أوضح قرار الوزير بحسب «عكاظ» أنه عند عدم استطاعة المتقدم سداد القسط منفردا فإنه ستحتسب نسبة الاستقطاع عليه وعلى أفراد أسرته. وفي حال تعذر استطاعتهم مجتمعين سيُلزمون بإحضار كفيل غارم تقبله الوزارة لضمان سداد الأقساط المالية.

في حين جزأ وزير الإسكان تخصيص الدعم السكني للمتقدمين إلى قسمين. وأقر أولوية التخصيص لأصحاب القسم الأول من المتقدمين القادرين على سداد القسط المالي بحسب معايير الوزارة دون الحاجة إلى تضامن أفراد أسرتهم المدرجين معهم في الطلب وممن ليسوا بحاجة لإحضار كفيل غارم، وعند اكتمال التخصيص للمشمولين بالقسم الأول يتم بدء التخصيص للقسم الثاني من غير القادرين على سداد القسط المالي إلا بالتضامن مع أفراد أسرتهم أو ممن يشترط إحضارهم كفيل غارم.

ويتم التخصيص بنسبة مساهمة كل من أفراد أسرته بالسداد مع تحمل المتقدم المسؤولية «وحده» لمواجهة الوزارة بسداد كامل الأقساط المالية، مع تعليق تخصيص القرض للمتقدم وأفراد أسرته حتى التحقق من قدرتهم على سداد القسط المالي.

يأتي ذلك بعد أن أقر وزير الإسكان أخيرا أربعة تعديلات هامة على اللائحة التنفيذية لتنظيم الدعم السكني بناء على ما رفعه وكيل الوزارة للتخطيط والدراسات والبرامج المكلف، إذ قلص بدء استحقاق الأقساط المالية للوحدة والقرض السكنيين بعد مرور أربعة أشهر من تاريخ استلام الوحدة بدلا من سنة، إضافة لتقليص فترة بدء الاستحقاق المالية لمستحقي الأراضي السكنية إلى سنتين بدلا من ثلاث سنوات من تاريخ تسلمهم الأرض، أو بعد مضي أربعة أشهر من تاريخ إتمام البناء بدلا من سنة.

وفيما يخص الدعم لبناء سكن أوقرض سكني فإن استحقاقات الأقساط المالية تبدأ بعد مضي سنتين من تاريخ توقيع عقد الدعم، أو بعد مضي أربعة أشهر من تاريخ إتمام البناء.