أكد وكيل وزارة الحج والعمرة، الدكتور حسين الشريف، الأربعاء (25 مايو 2016)، وجود اتفاق مبدئي مع رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية، سعيد أوحدي، والوفد المرافق له، على محضر ترتيبات الحجاج الإيرانية.

وأضاف حسين الشريف أن التوقيع النهائي سيكون في اجتماع ثانٍ يعقد غدًا الخميس، فقد نقلت صحيفة الرياض عن “الشريف”، تأكيده على أن أنظمة المملكة لا تسمح بمطالبة الوفد الإيراني بتضمين فقرات تسمح لهم بإقامة “دعاء كميل، ومراسم البراءة، ونشرة زائر”، أثناء موسم الحج.

وأكد الشريف أن هناك تعليمات يجب الالتزام بها بحسب المحاضر التي وقعت مع جميع الدول الإسلامية، وهي تشمل الجميع ويتم تنفيذها بمساواة”.

وأشار “الشريف” إلى أن الجانبين، السعودي والإيراني، عقدا اجتماعًا إيجابيًّا، وتم الاتفاق فيه على كل النقاط المتعلقة بترتيبات حجاج إيران. مشيرًا إلى التنسيق مع وزارة الخارجية في المملكة لاستخدام النظام الإلكتروني الذي يسهل للحاج الإيراني طباعة التأشيرة في بلده.

وتابع وكيل وزارة الحج قائلاً “لا يوجد تعليمات خاصة لحجاج أي بلد معين، وأن الاتفاقيات تسري على جميع الدول”. مشيرًا إلى إنهاء الخلافات الخاصة ببعض الخدمات وترحيب قيادة المملكة بكل الحجاج من جميع أقطار العالم.

يذكر أن اتفاق الأربعاء جاء بمقر وزارة الحج، بعد موافقة المملكة على طلب رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية والوفد المرافق له للقدوم إلى المملكة لاستكمال التوقيع على محضر ترتيبات الحجاج الإيرانية، وذلك بعد أن رفض الوفد قبل أسبوعين التوقيع على محضر الاتفاق لإنهاء ترتيبات الحج، معللًا ذلك برغبته في عرضه على مرجعيتهم في إيران.