كشف المستشار بالديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلمار الشيخ الدكتور سعد الشثري أن التنظيم الجديد للهيئة يمثل دعماً لـ”مكانة رجال الهيئة”، بعد أن تم إسناد عملية “القبض” إلى رجال الشرطة تحت إمرة الهيئة.

وقال الشثري عبر برنامج الجواب الكافي الذي يعرض على قناة المجد ظهر كل يوم جمعة: “الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من شعائر الدين، قال الله تعالى {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير, ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر, وأولئك هم المفلحون}”.

وأضاف: “لقد جعل الله من أسباب خيرية هذه الأمة إقامة هذه الشعيرة كما قال الله تعالى: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله}”.

وأردف: “لقد وصف الله نبيه صلى الله عليه وسلم بأنه يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، ووصف المؤمنين بذلك لقوله تعالى {المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة} ثم قال الله: {أولئك سيرحمهم الله}”.

وتابع: “الأمر بالمعروف من أسباب نصر هذه الأمة ومن أسباب إدرار الأرزاق لها وقد قال الله تعالى: {ولينصرن الله من ينصره}، وهم الذين قال فيهم الله: {الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر}”.

وقال “الشثري”: “إذا انتشر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الأمة كان من أسباب دفع العقوبة والعذاب عن الأمة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لتأمرن بالمعروف أو لتنهون عن المنكر أو لتأخذن على يد السفيه ولتأطرنه على الحق أطرا وليضربن الله قلوب بعضكم ببعض ثم يلعنكم كما لعنهم)”.

وأضاف: “الأمة اذا تركت الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عمها الله بعقاب من عنده، ومن ثم فإن حاجتنا شديدة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر”.

وأردف: “من فضل الله عز وجل في هذه البلاد المملكة العربية السعودية أن شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة ظاهرة، وقد حرص عليها الولاة وأوجدوا لها الأنظمة منذ البدايات الأولى للدولة بمراحلها الثلاث، ولذلك أوجدوا جهازاً يهتم بالشعيرة ويقوم بها”.

وتابع: “مهمة الأمر بالمعروف لا تقتصر على هذا الجهاز فحسب بل إن هذا الجهاز يمثل نوعاً بارزاً من أنواع تطبيقات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومن فضل الله أن أصحاب الولاية حتى عصرنا الحاضر يهتمون بهذه الشعيرة ويهتمون بهذا الجهاز ويولونه عناية خاصة”.

وقال “الشثري”: “في الأسابيع القريبة ظهر تنظيم جديد يخالف مراد أصحاب الولاية، فتمت مناقشتهم ومراجعتهم لأنهم يريدون دعم مكانة الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر بحيث يجعلون مهمة إلقاء القبض في يد أناس من الشرطة تحت إمرة الهيئة”.

وأضاف: “هذا الأمر سيخفف من “العداوة” بين الجمهور ورجال الهيئة ويمنع المشادات، وسيعود بالنفع العظيم على هذا الجهاز”.

وأردف: “هذا ما قاله المسؤولون، وسنرى التطبيق قريباً بما يسر خاطر المؤمنين”.