الاعداد السابقة للصحيفة
الاربعاء24 ابريل

التجارة: ترخص أكثر من 17 ألف وحدة للبيع على الخارطة بقيمة 20 مليار ريال

منذ 9 سنة
2
2526
التجارة: ترخص أكثر من 17 ألف وحدة للبيع على الخارطة بقيمة 20 مليار ريال
الرياض

أعلنت وزارة التجارة والصناعة بلوغ عدد الوحدات العقارية المرخصة للبيع على الخارطة أكثر من 17 ألف وحدة عقارية في مختلف مناطق المملكة، بلغت قيمتها الإجمالية نحو 20 مليار ريال بنهاية العام 2014م.

وأكدت الوزارة في بيان صحفي اليوم أن المعلومات الخاصة المقدمة من المطورين أو المشترين تعامل بشكل سري وآمن ولن يتم الإفصاح إلا بما يسهم في المحافظة على حقوق جميع الأطراف.

ووفقاً لإحصاءات برنامج بيع الوحدات العقارية على الخارطة التابع لوزارة التجارة والصناعة فقد بلغ إجمالي عدد الوحدات العقارية المرخصة للبيع على الخارطة في جميع مناطق المملكة 17258 وحدةً عقاريةً، منها 14834 وحدة سكنية، و354 وحدة مكتبية، و8 وحدات تجارية، و2070 تطوير أراضي بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 19.3 مليار ريال.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أعلنت في وقت سابق صدور قرار يقضي بالموافقة على منح المطورين العقاريين تراخيص بيع على الخارطة للأراضي الخام، تحقيقاً للاشتراطات المطلوبة لممارسة أنشطة البيع المبكر للوحدات العقارية في المملكة، مؤكدة أن السماح ببيع الأراضي الخام على الخارطة قبل تطويرها جاء لتوفير بدائل عن المساهمات العقارية بشكلها التقليدي والتي تعمل الوزارة وبشكل دؤوب على تصفيتها واسترجاع حقوق المساهمين فيها.

ومن المنتظر أن يسهم القرار في تحفيز الاستثمار في مشاريع التطوير العقاري عبر ضخ مزيد من المخططات السكنية والتجارية والصناعية، إضافة إلى زيادة المعروض من الأراضي, وزيادة المنافسة بين المطورين العقاريين, و سيتيح للأفراد تملك العقار بتكلفة أقل.

كما يسعى القرار أيضاً إلى توطين رؤوس الأموال وضخ المزيد من السيولة في السوق العقاري من خلال حصول المطور العقاري على تمويل مباشر من الدفعات المقدمة من المشترين والتي تعد أقل كلفة من المصادر التمويلية الأخرى، إلى جانب تحفيز ملاك الأراضي الخام ودفعهم للتطوير أو البيع.

ودعت وزارة التجارة والصناعة إلى الاطلاع على الضوابط واللوائح المنظمة لنشاط بيع الوحدات العقارية على الخارطة, وشروط ومتطلبات الترخيص, والمشاريع المرخصة من خلال الرابط http://re.mci.gov.sa/Default.aspx .

التعليقات

م
مادريتا عدد التعليقات : 242 منذ 9 سنة

لكمة لتجار التراب .

ع
عبدالله عدد التعليقات : 137 منذ 9 سنة

كذبة الاسكان لا تنتهي

السكن لن يزل سعره ابداً

اترك تعليقاً