الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

كونغرس الاتحاد الآسيوي يصادق بالإجماع على التوزيع الجديد لمناطق الاتحاد القاري

منذ 9 سنة
0
2436
كونغرس الاتحاد الآسيوي يصادق بالإجماع على التوزيع الجديد لمناطق الاتحاد القاري
إبراهيم الحويطي

صادقت الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم على التوزيع الجديد لمناطق الاتحاد القاري بحيث ستتوزع دول القارة الصفراء على خمس مناطق بدلا من أربع.

وبتصويت سريع للدول الأعضاء اليوم الجمعة في ملبورن قبل انطلاق كأس آسيا 2015 بمباراة استراليا المضيفة والكويت، حيث تم فصل منطقة الجنوب عن الوسط وهو قرار كانت قد صادقت عليه الجمعية العمومية في ساو باولو عام 2014م وكان لافتا التصويت بحزمة واحدة على كل التعديلات المقترحة وبينها إعادة توزيع في اللجنة التنفيذية في الانتخابات المقبلة.

وفي ظل التوزيع الجديد للجنة التنفيذية المؤلفة من 25 شخصاً سيكون رئيس الاتحاد الآسيوي تلقائياً نائباً لرئيس الاتحاد الدولي، وتضم اللجنة التنفيذية خمسة نواب للرئيس وثلاثة أعضاء في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي وخمس سيدات بدلا من أربع و11 عضواً آخرين.

وسيتم اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية على أساس المناطق باستثناء رئيس الاتحاد، بحيث حصلت غرب آسيا على ستة مقاعد وجنوب آسيا أربعة مقاعد ووسط آسيا ثلاثة مقاعد والآسيان ستة مقاعد وشرق آسيا خمسة مقاعد.

وحضرت كل الاتحادات المنضوية تحت لواء الاتحاد القاري باستثناء سوريا التي عبر الأمين العام الماليزي اليكس سوساي عن أسفه لغيابها.
ورأى معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي أن دول منطقة وسط آسيا دعت إلى الانفصال وتحققت رغبتها وهذا منطقي إذ تحظى المنطقة بخصوصية بين دول تتحدث لغتين هي الفارسية والروسية.

وفصلت منطقة الجنوب عن الوسط بحيث تضم الأولى سبع دول والثانية ست دول بينها إيران.

وتضم القارة الآسيوية 47 اتحاداً وطنياً، وكان اتحاد الجنوب والوسط الأكبر بحيث ضم 13 اتحاداً، لكنها توزعت بين المنطقتين لتصبح منطقتي غرب آسيا والآسيان الأكبر عددا (12 اتحادا) لكل منهما فضلا عن 9 اتحادات في منطقة شرق آسيا بالإضافة إلى العضو المنضم ماريانا الشمالية.

وأصبح توزيع المناطق على الشكل التالي: وسط آسيا (6) : أفغانستان وإيران وقيرغزستان وطاجكستان وتركمانستان وأوزبكستان، جنوب آسيا (7) : بنغلادش وبوتان والهند والمالديف ونبيال وباكستان وسريلنكا ، شرق آسيا (10) : الصين وغوام وهونغ كونغ واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وماكاو ومنغوليا وجزر شمال ماريانا والصين تايبيه، آسيان (12) جنوب شرق آسيا : استراليا وبروناي وكمبوديا واندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفيليبين وسنغافورة وتايلاند وتيمور الشرقية وفيتنام، غرب آسيا (12) : البحرين والعراق والأردن والكويت ولبنان وعمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية وسوريا والإمارات العربية المتحدة واليمن.

التعليقات

اترك تعليقاً