تطوير محطات السكك الحديدية وربطها بالنقل العام وقطار الخليج

عبدالعزيز البريدي (صدى):
أبلغ المهندس محمد السويكت، رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، أن المؤسسة تعاقدت مع مكتب استشاري متخصص لإعداد التصاميم الهندسية لتطوير محطات ركاب القطارات في الرياض والدمام والهفوف.

وقال السويكت بحسب "الاقتصادية": إن هذه الخطوة تأتي لتتوافق مع الرؤية المستقبلية للمؤسسة، الرامية لربط هذه المحطات بمشروع النقل العام، وربط محطة الدمام بقطار الخليج.

وكشف عن إنجاز 90 في المائة من التصاميم الهندسية لمشروع تطوير محطات الركاب، وقال إنه يجري استلام المخططات والمستندات النهائية ووثائق المشروع.

وتابع السويكت: “تم استلام ملف محطة الدمام بالفعل، ويجري العمل لإنهاء إجراءات طرحه في منافسة عامة، كما يجري الانتهاء من مستندات محطتي الرياض والأحساء، لتسليمها للإدارة العامة للمشاريع لطرحها”.

وأكد أن محطات الركاب وفقا للتصميم الجديد “ستلبي جميع احتياجات المسافرين، حيث هناك موقع مقترح لمحطة باصات تخدم مشروع النقل العام، وموقع آخر مقترح لمترو الدمام”.

وأشار أيضا إلى خدمات جديدة تتمثل في توفير مجمع تجاري استثماري، وفندق وصالة متعددة الاستخدام، ومواقف متعددة الأدوار، ومسجد، وتغطية المحطة بشكل كامل. مضيفا أن إجمالي مساحة المحطة بعد التطوير ستكون 148 ألف متر مربعا.

وأكد رئيس مؤسسة “الخطوط الحديدية”، أن الرؤية المستقبلية للمشروع بعد التطوير تركز على جذب أكبر عدد ممكن من المسافرين، وتوفير سبل الرفاهية والراحة لزوار المحطة والمسافرين، وربط قطار الخليج بمحطة الدمام، وتوفير خدمات النقل العام داخل المحطة مثل سيارات الأجرة وحافلات النقل ومحطة المترو.

وقال: إن الجهات المختصة التابعة للمؤسسة قامت بدراسة وتقييم الوضع الحالي لمحطات الدمام والرياض والأحساء، من واقع ما يتم رصده من بيانات، وتحديد ووضع مقترحات تطوير هذه المحطات والتكاليف التقديرية لأعمال التطوير المطلوبة والبرامج التنفيذية لإتمام هذه الأعمال وتحديد الأولويات.

وتابع: “المؤسسة تقوم بعملية رصد مستمرة لقياس مدى الإقبال والطلب المتنامي على خدمات النقل بالقطار بين المنطقتين الشرقية والوسطى ودول مجلس التعاون الخليجي، حيث تشير التوقعات زيادة كبيرة في أعداد المسافرين خلال السنوات المقبلة لتصل إلى أكثر من 2400 راكب في الساعة بمعدل ستة قطارات في الساعة”.

وأشار إلى إعلان المؤسسة رغبتها في تأهيل مقاولين لتطوير محطة الركاب في الدمام، في ظل توجه استراتيجي تتبناه المؤسسة لتطوير مستوى الخدمات المقدمة عبر محطات الركاب التي تمثل المنفذ الرئيس للجمهور المستفيد من خدمات الخطوط الحديدية.

وقال: إن الدعوة وجهت للشركات والمؤسسات المتخصصة في تنفيذ مشاريع البناء التي لديها تصنيف معتمد في هذا المجال، للدخول في منافسة تنفيذ تطوير محطة الركاب في الدمام المقرر طرحها قريبا بعد الانتهاء من عملية التأهيل.

Time واتساب