الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

المفتي: الحسابات الفلكية لإثبات دخول رمضان مخالفة للشرع ومرفوضة بالإجماع

منذ 10 سنة
4
3950
المفتي: الحسابات الفلكية لإثبات دخول رمضان مخالفة للشرع ومرفوضة بالإجماع
الرياض

قال مفتي عام المملكة، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، إن إثبات دخول شهر رمضان وخروجه وفقاً للحساب الفلكي، أمر مخالف للشرع، ومرفوض بإجماع المسلمين، مؤكداً أن العين المجردة هي الأصل في رؤية الهلال لإثبات دخول الشهر، وإن استعين بأجهزة تعين على الرؤية البصرية.

وأوضح آل الشيخ أن الحسابات الفلكية بها كثير من التناقض والاختلاف والاضطراب، فضلاً عن صعوبتها وعدم تمكن الكثير من فهمها، بخلاف رؤية العين التي يكون أمرها جليٌ واضح، وفقاً لـ”عكاظ”.

وأضاف رداً على سؤال عن كيفية صيام المسلمين بالخارج، حيث يتم الإعتماد على الحسابات الفلكية، بأن الأصل هو صوم الإنسان بصيام أهل بلده، أو الاقتداء بالمملكة، باعتبارها الدولة الوحيدة التي تثبت دخول رمضان وخروجه بالرؤية الشرعية.

التعليقات

ا
العدناني عدد التعليقات : 3803 منذ 10 سنة

الرسول صلى الله عليه وسلم يقول صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته
وانتهينا عند قول نبينا والحمدلله

م
ماجد عدد التعليقات : 6618 منذ 10 سنة

وين مدرعم يالحبيب
ترى الموضوع عن رؤية الهلال

ا
ابوفراس الحمداني عدد التعليقات : 115 منذ 10 سنة

قال تعالى .. وعلمكم عدد السنين والحساب.وقدقرات لابن باز رحمه الله في بداية التسعين الهجريه ان من اعتقد ان الانسان طلع على سطح القمر فهو كافر وقد نشر ذلك في جريدة عكاظ وقتها ثم بعد وقت قرات له ايضا في نفس الجريده انه تنازل عن تلك الفتوى نحن بشر نخطئ ونصيب ولكن مرجعنا كتاب الله اولا ثم سنة نبيه عليه افضل صلاة وازكى تسليم قال احد السلف لا اقول قال فلان فهم رجال ونحن رجال ولكن اقول قال الله ورسوله

م
متعب المالكي عدد التعليقات : 23 منذ 10 سنة

الله يحفظك شيخنا الكريم ويمتعك بالصحة والعافية هؤلاء يريدون مسايرة اليهود والنصارى بالشهور الميلادية غير مقتنعين بالشهور الهجرية

اترك تعليقاً