الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

المسند : يقترح عمل “غرفة الربو” بالمنازل للحماية من العواصف

منذ 10 سنة
2
2927
المسند : يقترح عمل “غرفة الربو” بالمنازل للحماية من العواصف
عبدالعزيز البريدي

اقترح الدكتور عبدالله المسند، عضو هيئة التدريس بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم، والمشرف على “جوال كون” المتخصص في شؤون الطقس والفلك، إنشاء غرفة نقية لمواجهة العواصف الغبارية في المنازل.

وطالب الدكتور المسند، في تغريدات له على حسابه الشخصي بـ”تويتر” بإعداد وتأهيل إحدى الغرف لتكون ملجأ صحياً آمنًا في حال هبوب العواصف الرملية الشديدة، من خلال إحكام إغلاق هذه الغرفة عن طريق استبدال النافذة المتحركة بزجاج ثابت للإضاءة فقط دون نفوذ الهواء الخارجي للداخل ووضع ربلات مطاطية تحيط بإطار الباب بما في ذلك الإطار السفلي لمنع تسرب أي هواء للداخل.

وشدد على ضرورة إلغاء المكيف العادي (مكيف الشباك) واستبداله بمكيف منفصل (اسبليت) مدعم بفلاتر خاصة لتنقية هواء الغرفة من العوالق الصلبة، واستبدال السجاد الأرضي الحاضن للغبار بسيراميك واستبدال المقاعد المكسوة بالقماش بمقاعد جلدية واستبدال ستائر القماش الحاضنة للغبار بستائر شرائح البلاستيك أو الألومنيوم.

ولفت إلى أهمية توفير الكمامات في حالة الخروج من الغرفة عند الحاجة وبما إن اللجوء إلى هذه الغرفة قد يطول لأكثر من 24 ساعة في المرة الواحدة، يفضل أن تؤهل الغرفة بكل وسائل البقاء والترفيه حتى لا نضطر للخروج منها (ويتوجب إنشاء الغرفة النقية في المدارس لمرضى الربو من باب أولى).

التعليقات

خ
خالد٧٧٤٣ عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

على أساس أنا ساكنين فلل

كلها غرفتين ومطبخ ومجلس

z
zizase عدد التعليقات : 189 منذ 10 سنة

طيب … مثلا واحد من الموجودين ( …… ) وش موقف اللي جنبه . لا ياخوي الغبار ارحم !!!

اترك تعليقاً