الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

الماجد : يحذّر من التغليظ بـ”الاحتساب”.. ومحاولات قيادة المرأة للسيارة فاشلة

منذ 10 سنة
3
3496
الماجد : يحذّر من التغليظ بـ”الاحتساب”.. ومحاولات قيادة المرأة للسيارة فاشلة
الرياض

حذّر القاضي وعضو مجلس الشورى الشيخ سليمان الماجد من التغليظ بـ”الاحتساب” حتى لا يحصل خلاف المقصود، وقال إبان مشاركته ببرنامج “وارفة” للحديث عن المرأة والاحتساب: “التدرج والتلطف أصل من أصول إنكار المنكر”. وأضاف: “لا يلزم أن تتوفر شروط معينة للمحتسبة كالشهادة أو اللباس، بل الواجب إنكار المنكر، ولا تلزم الاستجابة إذا أقيمت الحجة”. وأكد أن مقصد الشريعة هو المحافظة على المشهد العام بإظهار الشعيرة بحال وجود منكرات.

إلى ذلك، تطرق البرنامج إلى مخطط نساء سعوديات للقيام بحملة نظامية غير تقليدية لقيادة السيارة في العام 2009، بحسب وثيقة صادرة عن قنصلية الولايات المتحدة في جدة وكشفها موقع “ويكليكس”، بيد أن المحاولات فشلت لأن النظام في السعودية يمنع قيادة المرأة للسيارة، حفاظا عليها من التعرض للمضايقات والحوادث المرورية. وبيّنت الوثيقة أن قرابة 25 امرأة تواصلن عبر البريد الإلكتروني لجمع قائمة تتضمن 600 امرأة راغبة بالمشاركة. ويدور المخطط الذي رسمته السيدات اللاتي يحملن رخص قيادة أجنبية للذهاب بطريقة منظمة للجهات الحكومية المسئولة عن إعطاء رخص القيادة بمدنهن؛ للتقدم بطلبات للحصول عليها، وعندما يقابلن بالرفض، يوكلن محامين؛ لمعرفة الأسباب القانونية للمنع.

التعليقات

م
مواطن عدد التعليقات : 2692 منذ 10 سنة

فاضين لماذا المراءة وقيادة السيارة وانت وغيرك ساتتقبل الامر في يوم من الايام وقريبا وساتشاهدها تقود السيارة رضيت ام ابيت لم تطرح شيء جديد هناك ماهو اهم من قضية العصر في رايكم قيادة المراءة والي تقود سيارتها في جميع انحاء العالم …. الخطر الداهم من فيروس كورونا وصحة المواطن احتيجات المواطن توظيف الجامعين وغيرها كثر

ب
بلبل البحر عدد التعليقات : 1820 منذ 10 سنة

وش دخل تصوير المرأة وهي في بيتها من جوال خارج القارة …. بنظام الدولة في مسألة خلافية متعلقة بالمصالح والمفاسد .
الدولة رجحت مصلحة ساهر اللي أرهقت الكثير من المواطنيين فما ذهبنا اشتكينا للسفارات ولا قمنا بمظاهرات لأنها مسألة خلافية الدولة ارتأت خلاف من نريد.. فقلنا سمعنا وأطعنا .. فلا تخلاف ولكن مصالح ومفاسد.

ص
صدى عدد التعليقات : 1233 منذ 10 سنة

هذا فكر عضو في الشورى في عصر وصلت تقنية الاتصالات الى درجة امكانية تصوير المراة وهي في بيتها من جوال خارج القارة فمتى يدرك المتحجرون فقه الواقع المعاصر

اترك تعليقاً