الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

الأحوال المدنية: للعمدة وشيخ القبيلة حق تسجيل المواليد

منذ 10 سنة
1
8696
الأحوال المدنية: للعمدة وشيخ القبيلة حق تسجيل المواليد
نايف المسلم

قال المتحدث الرسمي لوكالة الأحوال المدنية محمد الجاسر إنه يمكن لعمدة المحلة أو شيخ القبيلة، تسجيل المواليد في حال غياب الوالد أو الذكور من عائلة الوالدة أو أيٍ من الأقارب المخول لهم تسجيل المواليد حسب الأنظمة.

وأوضح الجاسر، أن ذلك يأتي حسب اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية، والتي تنص على أن والد الطفل هو المخول له بالتسجيل، أو الأقرب درجة للمولود من الأقارب الذكور أكبر من 17 عاماً، في حال غيابهم تكون المسؤولية لعمدة المحلة أو شيخ القبيلة والحاكم الإداري في القرية أو المركز، أو أي من الأشخاص الذين تنص اللائحة على مسؤولياتهم.

وأضاف وفقاً لـ”الرياض”، بأن مسؤولية التبليغ تكون حسب الترتيب السابق، وتنتفي مسؤولية كل فئة في حال وجود الفئة التي تسبقها في الترتيب، فيما تُكلف الأم بالتبليغ عن المواليد وفق آلية محددة لدى فروع ومكاتب الأحوال المدنية.

وفيما يتعلق بالولادات المنزلية، أشار الجاسر إلى أنه عند طلب تسجل واقعة ميلاد منزلية لسعودي مولود في الداخل، فإنه يتم استكمال الإجراءات بعد تعبئة النماذج الخاصة بذلك والتوقيع عليها من المبلغ والشهود لدى الموظف المختص، مع إحالة المولود للمستشفى لتقدير سنه.

وتابع بأن النظام يخول الأحوال المدنية، للكتابة للجوازات، لطلب بيانات سفر الأم خلال سنة الولادة، ومقارنة تاريخ دخولها مع تاريخ الولادة، فإذا تبيَّن أن تاريخ الولادة قبل تاريخ دخول الأم، يتم التحقيق مع المبلغ وترفع الأوراق للمديرية.

التعليقات

م
ملكة الليالي عدد التعليقات : 3824 منذ 10 سنة

شي طيب

اترك تعليقاً