مطير الشمري يقود الصدارة بعد نهاية منافسات اليوم الأول

علي القرني (صدى):
سجّل السائق السعودي مطير الشمّري مع ملاحه كامل الشمّري مفاجأة كبيرة في اليوم الأوّل من رالي حائل الصحراوي الذي تألف من مرحلة واحدة بلغ طولها 486 كيلومترًا، والمُسجّل كحدث دولي يتبع لوائح الإتحاد الدولي للسيارات (فيا)، وهو الحدث الفريد من نوعه في المملكة العربيّة السعوديّة، مُستفيدان من مشاكل مواطنهما يزيد الراجحي الذي أحكم سيطرته على الرالي في فترته الصباحيّة.

وكان الراجحي، مُتصدّر كأس الإتحاد الدولي لراليات "الكروس كاونتري" لهذا العام، من أبرز المُرشحين لختام اليوم الأوّل في الصدارة إلّا إنّ عطلاً مفاجئاً طرأ على المُحرك دفعه للإنسحاب مُهديًا المركز الأوّل على طبق من فضة لمطير الشمّري على متن سيارة "تويوتا" فيما إستفاد فرحان الشمّري من التقدّم للمركز الثاني.

كما واجه السائق الإماراتي منصور بلهيلي مُشكلة تقنيّة في سيارته أفقدته المركز الثالث لصالح متعب سعود مع ملاحه عيسى مسعود.

وتغلّب الراجحي بشكل مُبهر على مُنافسيه في المرحلة القصيرة المُخصّصة للجمهور بعد ظهر يوم الأحد، بعد أن حلّ أولاً بفارق 18 ثانيّة عن الإماراتيان علي الكتبي على متن سيارة "نيسان" وخالد الجافلة على متن سيارة "شفروليه باغي".

وإندلعت شرارة الراجحي صباح اليوم الإثنين إذ "طار" في المراحل الأولى من الرالي الصحراوي مُتغلبًا على مطير الشمّري والكتبي، لدرجة أتاحت له وبُسرعة تجاوز الدراجات الناريّة المنطلقة أمامه، إذ تمكّن من الوصول أولاً الى نقطة مراقبة الوقت الثانية والثالثة. وقد حلّ خالد الجافلة في المركز الرابع فيما جاء فرحان وخالد الشمري في المركزين الخامس والسادس تواليًّا.

وإنفرد الراجحي ومطير الشمّري بالصدارة، إلّا إنّ عطلاً في مُحرك سيارة الـ هامر أجبر النجم السعودي على مُشاهدة الشمّري وهو يقطع خطّ النهاية أوّلاً بزمن وقدره 4 ساعات ودقيقتان و40 ثانيّة.

وواجه منصور بلهيلي والذي شارك في رالي الكويت الدولي الأسبوع الماضي مشكلة تقنيّة في سيارته بينما كان يُنافس على المركز الثالث على متن سيارته "نيسان باترول" فاسحًا المجال لتقدّم متعب وخالد الشمّري للمركزين الثالث والرابع ضمن الترتيب.

أمّا المُشارك السابق في بطولة الشرق الأوسط للراليات السعودي أحمد الصبان فقد شارك في رالي حائل خلف مقود "فورد رابتو" وصل على متنها في المركز الـ20 من أصل 36 منطلقًا مع بداية الجولة الأولى من التحديات الصحراويّة.

وتعرّض راجح الشمري الذي سبق له الفوز في رالي حائل في السابق الى حادث حيث خرج عن المسار المُحدّد أمام حشد كبير في إفتتاح المرحلة الإستعراضية. وقام الفاحصون الفنيون بالتأكد من جهوزية سيارته وعدم تأثير الحادث سلباً على عوامل السلامة فيها، وبالتالي كان بوسع السائق السعودي إكمال الرالي من المركز الـ36 بعدما خسر بحدود الـ56 دقيقة.

وفشل اللّبناني إيميل خنيصر والسعوديان صالح الحوت وطارق الرُماح من إنهاء المرحلة المُخصّصة ليوم الإثنين.

أمّا في فئة الدراجات الناريّة فقد جاء الدّراج السعودي سلطان المسعود في المركز الأوّل بفارق ثانيتين عن حمد الهديان في مرحلة المتفرجين الإستعراضية. ولكن لم يكن لذلك أهميّة كبرى إذ إنطلق التحدي الحقيقي في الصحراء اليوم الإثنين. نُشير الى إنّ الدراجات الناريّة تُشارك بـ20 بالمئة فقط من المسارات المقطوعة من قبل السيارات.

وسجّل الدراج أحمد الناصر على متن دراجة "هوندا سي آر أف" أسرع زمن والذي بلغ ساعة و55 دقيقة و47 ثانيّة ممّا مكّنه من التغلّب على المسعود بفارق 14 دقيقة و20 ثاتيّة وهو ما أعطاه الأفضليّة بوقت مُبكّر للغاية. أمّا عبدالمجيد الخليفي فقد إكتفى بالمركز الثالث.

ومُني أحمد الشقاوي ويوسف عارف محمد بخيبة أمل كبيرة بعدما أخفقا من المُشاركة في رالي حائل بسبب عدم وصول بعض المُكّونات الرئيسيّة لسيارة "النيسان" حيث سيضعان تركيزهما الآن على الإستعداد بشكل أفضل لرالي أبوظبي الصحراوي.

ويُقام هذا الحدث برعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل، وبمتابعة مستمرة من صاحب السمو الأمير عبدالله بن خالد بن عبدالله آل سعود مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل رئيس اللجنة التنفيذية للرالي حائل. بينما يترأس صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلطان الفيصل الاتحاد العربي للسيارات والدراجات النارية.

وسيكون السائقون والدراجون على حدّ سواء مع مراحل صعبة ليوم غد الثلاثاء والتي ستمتدّ لـ367 كيلومترًا في صحراء النفود حيث من المُقرّر أن ينتهي الرالي مساء يوم الخميس.

النتائج بعد المرحلة الأولى

1. مطير الشمري (السعودية) /كامل الشمري (السعودية) / تويوتا /4,06,02 س

2. فرحان الشمّري (السعودية) /طارق الشمري (السعودية) / تويوتا / 4,24,46 س

3. متعب سعود (السعودية) /عيسي مسعود (السعودية) /تويوتا / 4,29,52 س

4. خالد الشمّري (السعودية) /فرحان الشمري (السعودية) /تويوتا /4,33,25 س

5. رضا لافي (السعودية) /نواف عنيزان (السعودية) / تويوتا /4,34,45 س

6. أحمد الشهيل (السعودية) /عبدالعزيز أشفور (السعودية) /نيسان /4,41,35 س

7. خالد الجفالة (الإمارات) /أحمد مالك (الإمارات) /شفروليه باغي / 4,42,27 س

8. سلمان الشمري (السعودية) /رشيد الطوياوي (السعودية) /تويوتا /4,42,40 س

يزيد الراجحي (السعودية) /تيمو غوتشالك (ألمانيا) / هامر / 4,09,55* س (*إنسحب نتيجة لمُشكلة في المُحرك).

Time واتساب

أحدث التعليقات

حمود ابوعبدالله
الله يرحمه ويغفر له