الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

التربية تضع بدائل عن العقاب البدني والنفسي

منذ 9 سنة
7
13934
التربية تضع بدائل عن العقاب البدني والنفسي
خالد محمد

في الوقت الذي شددت فيه وزارة التربية والتعليم على منع العقاب البدني بكافة طرقه، مؤكدة أنه يدخل في منع الإيذاء النفسي الذي يمارس على الطلبة في المدارس، وأنها وضعت نقاطا تربوية تعتبر بدائل عن العقاب البدني والنفسي وخطة تربوية جديدة، مهيبة بكافة المعلمين والمعلمات على ضرورة التقيد بها.

وبحسب تعميم وزعته وزارة التربية على جميع المدارس أكدت على الالتزام ببدائل العقاب البدني والنفسي، وتفعيل دور المرشد الطلابي في المدارس بمساعدة الطلاب لفهم ذاتهم ومعرفة قدراتهم والتغلب على ما يواجهون من صعوبات، وذلك من خلال ما يقدمه من برامج إرشادية ومتابعة للحالات الفردية والجماعية.

وبينت التربية أنه لتفعيل منع العقاب في المدارس يجب تكريم الطلاب الذين ينتهجون ممارسات سلوكيه حسنه ماديا ومعنويا مما يجعلهم قدوه لزملائهم، مشددة على ضرورة إلمام المعلمين والمعلمات بخصائص ومطالب النمو في مراحله المختلفة، وتلبية حاجات الطلاب والطالبات النفسية والتربوية. وتضمن التعميم ضرورة التواصل مع أولياء أمور الطلاب لإطلاعهم على مشكلات أبنائهم مبكرا لإيجاد الحلول المناسبة لها، كما يجب إشراك الطلاب ذوي السلوك غير المرغوب في الأنشطة اللاصفية والتي من خلالها يتم تعديل سلوكهم، ويجب الاستفادة من دليل التربويين لرعاية السلوك وتقويمه في تعديل أو تنمية أو إطفاء سلوك الطلاب. وأكدت الوزارة أنه يجب العمل بقواعد السلوك وتفعيل دور المواظبة لطلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في مدارس التعليم العام للارتقاء بالسلوك الإيجابي وتعزيزه، والحد من السلوك السلبي وتقويمه لتحقيق بيئه تربوية آمنة.

التعليقات

ب
بنت ابوها عدد التعليقات : 2 منذ 9 سنة

الله يرحم ايام زمان وابله صالحه حسونه الله لايسامحها لا حيه ولا ميته من يوم صار مافي عقاب انتهى التعليم الواحد يدرس اما راغب ولا راهب يعني راغب تعليم وهذا محلول امره ولا راهب يعني مرهبينه اهله ولا المدرسه يعني تتعلم تتعلم مو على كيفك جيل اخر زمن فاشل وبقوه وعلى الدنيا السلام

ص
صامر عدد التعليقات : 22 منذ 9 سنة

طيب ما هي شخصية المعلم التي تفرض احترامه ، صفها لنا حتى نستفيد منها ، جربنا أشياء كثيرة ولا نزال نجرب ، المناصحة الشفهية مع الطالب المشاغب وتبريدة الوجه والتحويل للوكيل ، وخصم الدرجات وتغيير مكانه وتوقيفه بل واذا طردته ابلتش تخاف يفرفر يمين يسار ، اتسائل لماذا الطالب كان مزعج الفصل مع كل تحويله يرجع بعد شوي ، ويومه غلط على الوكيل تم طرده من المدرسة .

ف
فتى المدينة عدد التعليقات : 543 منذ 9 سنة

كلام مستهلك ومكرر بشكل سنوي

باختصار شخصية المعلم هي اللي تفرض احترامه لدى الطلاب اتكلم عن قوة الشخصية

وليس مداهنة الطلاب والأخذ معهم بالكلام بداعي وبدون داعي

ا
احب بلدي عدد التعليقات : 1 منذ 9 سنة

اسال الله للجميع التوفيق ثم ان العقاب لا بد منه لكن العقاب الجسدي ممنوع
ويجب ان يكون هناك بدائل مقننه وبموافقه ولي الامر القصد منها الاصلاح

ك
كفاك غرور عدد التعليقات : 124 منذ 9 سنة

هذا زمان اول ههههههههه

الان الوضع اختلف صار الي ينجلد المدرس

هيبة التعليم والمعلم في نزول

ا
الشريف عدد التعليقات : 3006 منذ 9 سنة

كلام سليم هذا اللي ينفع لهم

خيزران وعقال

ودمتم

ن
نوال عدد التعليقات : 13779 منذ 9 سنة

لاتحاولون العقال والخيزرانه حاضرة بقوة

اترك تعليقاً