الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة26 ابريل

بالصور:الاحتفال الضخم بمرور 60 عاماً على تأسيس الإتحاد الآسيوي وتسليم الجوائز السنوية

منذ 9 سنة
3
4590
بالصور:الاحتفال الضخم بمرور 60 عاماً على تأسيس الإتحاد الآسيوي وتسليم الجوائز السنوية
علي القرني

تحت رعاية معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أقام الإتحاد الآسيوي مساء يوم أمس (الأحد) في العاصمة الفلبينية مانيلا إحتفالاً ضخماً بمناسبة مرور ستين عاما على تأسيس الإتحاد بالإضافة إلى توزيع الجوائز السنوية ، وذلك بحضور السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي والشيخ احمد الفهد رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي ورؤساء الإتحادات القارية وجمع كبير من الشخصيات الرسمية العالمية والآسيوية.

و أعرب معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم في كلمته التي ألقاها في مستهل الحفل عن ثقته في أن المستقبل يحمل المزيد من الإشراق للاتحاد القاري بفضل روح الوحدة والتضامن التي تسود أسرة الكرة الآسيوية وعلى ضوء ما تمتلكه من طموحات واسعة لبلوغ أعلى المراتب وتحقيق المزيد من المنجزات.

وأشار أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قطع مشوارا طويلا وحقق منجزات رائعة خلال الستين عاما الأخيرة، قائلا : باتت مسابقاتنا تستقطب جماهير أكبر بكثير من الماضي، وأضحى انتشار كرة القدم الآسيوية على المستوى العالمي ينمو بسرعة، كما أن عدد سكان القارة يتجاوز 4 مليارات نسمة، ولذا فإن قارة آسيا أصبحت أكثر أسواق كرة القدم نموا في العالم، ليس فقط من ناحية المشاركة بفعالية في ممارسة اللعبة، بل كذلك من خلال الشركاء التجاريين والرعاة والقنوات التلفزيونية الناقلة.

وأضاف: أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم سيواصل تطبيق خارطة الطريق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، من خلال استضافة المزيد من البطولات العالمية في المستقبل على أرض آسيا، إلى جانب أخذ دور أكثر فعالية في الحوار الجاري حول إدارة اللعبة، وكذلك زيادة شعبية كرة القدم في بعض المناطق بقارة آسيا التي لا تعتبر فيها هذه اللعبة الأكثر شعبية.

و أشاد معالي الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة بعلاقة العمل الوثيقة مع الاتحاد الدولي، وقال: أود انتهاز هذه الفرصة لتقديم الشكر الجزيل إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على دعمه المستمر لبرامج وفعاليات التطوير في قارة آسيا، ولا يفوتني هنا الإشارة إلى أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والاتحادات الوطنية الأعضاء يفتخرون ويتشرفون بالوقوف إلى جانب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وجدد رئيس الإتحاد الآسيوي التأكيد على وقوف أسرة كرة القدم الآسيوية إلى جانب قطر في مهمتها التاريخية بتنظيم كأس العالم 2022 مشيداً بالخطوات الملموسة التي قطعتها دولة قطر على طريق التحضير والإستعداد المبكر لتنظيم الحدث العالمي الكبير.

وحول الجوائز السنوية للإتحاد الآسيوي قال معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم : أن جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تهدف لتقدير المواهب الآسيوية على المساهمات التي قدموها لبلدانهم وأنديتهم وجماهيرهم، وبشكل خاص أنا سعيد أن جوائز الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لا تقتصر على تقدير اللاعبين الذين يعتبرون العنصر الأساسي في اللعبة، بل إن هذه الجوائز تقوم بتقدير العمل المميز للاتحادات الوطنية والمدربين والحكام والمساهمات الأخرى المقدمة لكرة القدم، حيث أن تفاني ودعم الأشخاص الذين يعملون خلف الأضواء يعتبر أساسي من أجل التطور الصحي لكرة القدم الحديثة.

بلاتر يشيد بقيادة الإتحاد الآسيوي

وأشاد السويسري جوزيف بلاتر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم في كلمة ألقاها في الإحتفال بالجهود الكبيرة التي يبذلها معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة في دعم مسيرة الإتحاد الآسيوي مبينا أنه يمضي في الإتجاه الصحيح نحو أعادة الكرة الآسيوية إلى مكانتها المتميزة على الساحة العالمية.

وجدد بلاتر التأكيد على أن إقامة كأس العالم 2022 في دولة قطر هو أمر محسوم معربا عن ثقته بأن عودة كأس العالم إلى قارة آسيا بعد نسخة عام 2002 سيكون لها إنعكاسات كبيرة على مخرجات الكرة الآسيوية في ظل توحد منظومتها ورغبتها الجامحة في تحدي الصعاب وقابليتها المستمر للتطور والنماء.

وأكد بلاتر ان الاتحاد الدولي حريص على منح آسيا المزيد من الفرص لإستضافة العديد من البطولات الدولية لافتا إلى أن الأردن ستستضيف بطولة كأس العالم تحت 17 سنة خلال عام 2016 وذلك في المرة الأولى في تاريخ الكرة الآسيوية.

توزيع الجوائز السنوية

وقام معالي الشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة يرافقه السويسري جوزيف بلاتر رئيس الإتحاد الدولي وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد الآسيوي يتوزيع الجوائز السنوية للإتحاد الآسيوي .

وتوج السعودي ناصر الشمراني لاعب نادي الهلال بجائزة افضل لاعب ،و فازت الأسترالية كاترين لي غوري بجائزة أفضل لاعبة ، فيما نال القطري أحمد معين جائزة أفضل لاعب شاب، و حصلت اليابانية هينا سوغيتا على جائزة أفضل لاعبة شابة.

و نال الغاني اسامواه جيان جائزة أفضل لاعب أجنبي في قارة آسيا 2014، في حين نال الأسترالي مايل جيديناك جائزة أفضل لاعب آسيوي محترف خارج القارة، وفاز الإيراني علي أشقر حسن زاده بجائزة أفضل لاعب لكرة الصالات.

وفاز الأسترالي توني بوبوفيتش بجائزة أفضل مدرب في آسيا 2014 بعدما قاد فريقه غرب سيدني وندررز إلى الفوز بلقب دوري أبطال آسيا هذا العام.

وحصل الأوزبكي رافشان ايرماتوف على جائزة أفضل حكم في آسيا، وفازت الماليزية ريتا بنت غني بجائزة أفضل حكمة،ونال الأسترالي ماثيو كريم جائزة أفضل حكم مساعد في آسيا 2014، في حين حصلت الكورية الجنوبية كيم كيونغ-مين على جائزة أفضل حكمة مساعدة 2014.

وفاز منتخب فلسطين بطل كأس التحدي الآسيوي 2014، بجائزة أفضل منتخب وطني في قارة آسيا و فاز منتخب اليابان للناشئات بجائزة أفضل منتخب للسيدات بعد فوزه بلقب كأس العالم تحت 17 عاما في كوستاريكا،.

كما احرز الاتحاد الكوري الجنوبي لكرة القدم جائزة اللعب النظيف للاتحادات الوطنية، وفاز الاتحاد القطري لكرة القدم بجائزة الحلم الآسيوي 2014، وذلك تقديراً للجهود الكبيرة التي قام بها في مجال المسؤولية الاجتماعية.

وفاز جونجي اوغورا الرئيس الفخري للاتحاد الياباني لكرة القدم بجائزة ماسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والتي تعتبر أعلى تكريم على المستوى الفردي في الاتحاد القاري.

وفازت الهند والفلبين وطاجيكستان بجائزة تقدير رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الخاصة بالواعدين ـ

اطلاق لائحة الشرف الآسيوية

وعلى هامش الإحتفال أطلق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رسميا لائحة الشرف التي تضم عشرة لاعبين تركوا بصمات مؤثرة في الكرة الآسيوية على أمتداد ستين عاماً.

وضمت لائحة الشرف عشرة لاعبين هم :الإيرانيان هومايون بيزادي وعلي دائي، والياباني ياسوهيكو اوكوديرا ومواطنته هوماري ساوا، والسعودي سامي الجابر، و الماليزي داتو سوه تشين اون، والصيني سون وين، والكوري الجنوبي هونغ ميونغ-بو، والهندي بايتشونغ بوتيا، والأسترالي هاري كيويل.

9

8

7

6

5

2

4

3

1

التعليقات

ج
جنوبي قلبه جنوبي عدد التعليقات : 671 منذ 9 سنة

طيب وش ذنب الزنوبه .

ن
نصراوي عدد التعليقات : 3 منذ 9 سنة

انا طول الوقت من القهر الطم نفسي بالزنوبة ااااااااه يا قهري
ليش كذا يا الاتحاد الاسيوي احبك يا نصر

ن
نصراوي عدد التعليقات : 11 منذ 9 سنة

انا طول الوقت من القهر الطم نفسي بالزنوبة ااااااااه يا قهري
ليش كذا يا الاتحاد الاسيوي

اترك تعليقاً