• الثلاثاء 18

    فبراير

تغطية اكتتاب البنك الأهلي خلال اليومين الأولين رغم فتوى التحريم

تغطية اكتتاب البنك الأهلي خلال اليومين الأولين رغم فتوى التحريم
محمد الصالح(صدى):

برغم من صدور فتوى الهيئة الدائمة للأفتاة بعدم جواز الاكتتاب في البنك الاهلي ، الا ان ذلك لم يمنع البعض من شراء الاسهم المعروضة حيث أكدت بعض المصادر لـ”صدى” عن تغطية الاكتتاب بلغت 6.1 % من الأسهم المخصصة للأفراد بنهاية اليوم الثاني من الاكتتاب، وبلغ عدد المكتتبين اكثر من 166 الف مكتتب و تم جمع 824 مليون ريال.

يشار الى أن الاكتتاب انطلق يوم أمس الأحد الموافق 19 أكتوبر 2014 على 25 % (500 مليون سهم) من أسهم “البنك الأهلي التجاري” بسعر 45 ريالا للسهم الواحد.

وخصصت 300 مليون سهم (15 % من أسهم البنك) للمواطنين السعوديين فيما خصص 200 مليون سهم (تمثل 10 % من أسهم البنك) للمؤسسة العامة للتقاعد.

وتمتد فترة الاكتتاب لـ 15 يوماً وتنتهي يوم الأحد الموافق 2 نوفمبر 2014.


55 تعليق

[ عدد التعليقات: 2453 ] نشر منذ 5 سنوات

الله يغننا بحلاله عن حرامه ربا يامسلمين خافوا من الله الربا عذابه عظيم

[ عدد التعليقات: 1150 ] نشر منذ 5 سنوات

كل البنوك اللي في السعوديه ربويه ولا بنك اسلامي

والكل يفتي من عنده

الموسسة العامه للتقاعد تصرف على المتقاعدين اذا الدوله سامحه انهم ياكلون المواطن مال حرام

وزارة الداخليه رواتبها على البنك الاهلي اذا هي حرام

على العموم هو سهم راح يشترى ويباع

[ عدد التعليقات: 41 ] نشر منذ 5 سنوات

حبيبي ابو خالد. كل ماقلت لايسوغ لك الاكتتاب في هذا الينك وقد اجمع العلماء على تحريمه
(فلا تنظر إلى الهالك كيف هلك) فأنت تحاسب على افعالك لا على افعال الأخرين

[ عدد التعليقات: 18 ] نشر منذ 5 سنوات

وهذا اذا كان مثل ماتقول (هو سهم ……..) عند الله مثل ان يزني الرجل بامه

حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن أبي زائدة عن عبد الله بن سعيد المقبري عن جده عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الربا سبعون حوبا أيسرها نكاح الرجل أمه ، وأربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه [ ص: 235 ]

فماذا تقول با ابا خالد

[ عدد التعليقات: 2453 ] نشر منذ 5 سنوات

تقول هالكلام عشان تقنع نفسك به علي العموم الدنيا زايله والاخره باقيه قبرك مارح يدخله احد غيرك وقتها حروفك هذا تشهد عليك ربا نسال الله العف والعافيه ربا ربا هذا يامسلم وانت تقول سهم يباع

[ عدد التعليقات: 40 ] نشر منذ 5 سنوات

خلص الناس لاقمت تحلل وتحرم كل هدا من الجشع والطمع

[ عدد التعليقات: 11611 ] نشر منذ 5 سنوات

اكتتبوا وغطوا الاكتتاب ومع ذلك لو تسأل أحد المكتتبين وتقول له هاااه اكتتبت بالأهلي تلقاه يرد عليك على طول اعوذبالله يأخي حرام الاكتتاب فيه وهو تلقاه متسلف قيمة الاكتتاب ومن صبح الله وهو يزاحم الناس وبتطاق معهم على شان يكتتب “” شعب يبلف على بعض له وجهين وجه التقى والصلاح واذا وصلت لدواخيله وجدتها عكس الظاهر تماما ,,, عندنا بالحاره شايب متجاوز عمره الخمسه والخمسين عام وهو اول واحد او من اوائل الناس اللي يدخلون المسجد ودئما ماسك القرآن يقراء بين الأذان والإقامه ولاعمره ترك فرض تفاجأت من هذا الشايب انه كل سنه يسافر للمغرب هو وسيبان معه ,, كل سنه __ اقسم بالله ماجاكم الا الصدق ,, ناس منافقه ناس تبطن مالا تظهر , ناس ماعاد تعرف حقيقتها الا بالصدفه , ناس بطاله من جد الا من رحم ربي

[ عدد التعليقات: 403 ] نشر منذ 5 سنوات

فعلا مجتمع متناقض لكن ايش الاسباب اللي خلت الشعب يسوى كذا ؟؟؟ من وجهة نظري التشدد اللي حاصل هو السبب بحيث خلوا الشعب يخاف من البشر اكثر من الخوف من الله لذا عندما تسافر خارج المملكة ترى السعوديين يتخلصون من حمل العادات والتقاليد التي اللبست لباس الدين فقيدتهم لذا تراهم خارج المملكة على فطرتهم وعلى طبيعتهم يلبسون ما يشاؤون ويمزحون ويلعبون دون مضايقة لاحد واكثر شعب منضبط بالخارج هم الشعب السعودي وهذا شي شفته بعيني ادري ان فيه بعض الناس لا يصدق هذا الكلام ولكن دون النظر للحالات الشاذة فهذا شيء شفته وعايشته في اكثر من دولة …. وعند العودة عد كما كنت !!!هههههههههه

[ عدد التعليقات: 11611 ] نشر منذ 5 سنوات

والله انا فقدت الثقه بهالشعب “” قسم بالله , مثل ماقلت , من راح للخارج شاف العوايل متبرجين والشياب سكرانيين واذا رجعو لبسوا ثوب التقى والصلاح

[ عدد التعليقات: 41 ] نشر منذ 5 سنوات

لم يغطى سوى 6% فقط وهذه تتعتبر نسبة بسيطة جداً فأغلب الشركات كانت تغطى بنسة 300% واكتر . وهذا يدل على أن الناس فيهم خير ولله الحمد

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 5 سنوات

وهل السفر الى المغرب محرم شرعا اتق الله يااخي في اخوك المسلم فانت لم تدخل في قلبه .

[ عدد التعليقات: 190 ] نشر منذ 5 سنوات

ياخوي يمقن الشايب يسافر المغرب ، عشان يجيب فقع ،، اقول يمقن .

[ عدد التعليقات: 1374 ] نشر منذ 5 سنوات

الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاهم به وفضلنا على كثيرٍ ممن خلق تفضيلا .. من علم بالتحريم وأصر فقد أصر على أكل جمر جهنم .

[ عدد التعليقات: 7 ] نشر منذ 5 سنوات

ياابوفارس دع محاسبة الخلق للخالق لم نؤمر بذلك ظن باخيك خيرا ولو شفت العكس لترتاح انت اولا وثانيا تبعد عن الغيبة ويسلم القلب من ذلك صدقني الراحة بان تظن بنفسك السوء وتظن بالناس الخير جربها

[ عدد التعليقات: 11611 ] نشر منذ 5 سنوات

الجهني __ كلامك صحيح ولاعليه غبار , ولكن ياخوي تنصدم وتشعر انك مغفل او غبي عندما ينكشف لك الواقع بكل وضوح , لذلك انا هنا حاولت ان اوضح وافضفض فقط ولكن الخير باقي بالامه الى ان تقوم الساعه

[ عدد التعليقات: 12 ] نشر منذ 5 سنوات

دعوا الخلق للخالق ولاتحكم على الناس من الظاهر او بعدد قليل تري ممكن الاكتتاب يغطية رجل واحد يعني لو عنده 800 مليون غطي الاكتتاب كبف لو هم 10 اشخاص يعني كل واحد 40 مليون وهكذا الدنيا فيها الي ان تقوم الساعة

[ عدد التعليقات: 376 ] نشر منذ 5 سنوات

الحمد لله ما عمري اكتتبت في اي سهم
الله يغنينا بحلاله عن الحرام،،

[ عدد التعليقات: 325 ] نشر منذ 5 سنوات

ياوارد الماء أسقني شربيت ~~ واللي سقاني مايخاف الله

كل البنوك ربويه، القرض المالي فيه ربا ﻵن مافيه وﻻ سلعه تنباع وﻻ شيء كله على الورق ياشيخ

ساهر ربوي لكن عنده حسنات سبحان الله ووضعه ماشي في السليم

رواتب موظفين الحكومة ربويه، لو فيه سلع تنباع مقابل القروض البنكية لكان كان سوق اﻻسهم حريقة
خاتمة$$$

اللهم صلي على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين

[ عدد التعليقات: 874 ] نشر منذ 5 سنوات

الناس محتاجه وعايزه تكسب وتعيش برفاهيه .. ع قولة المثل المصري عيشني النهر ده وموتني بكره

[ عدد التعليقات: 19250 ] نشر منذ 5 سنوات

ههههههههههههههههههه ردة فعل عكسية

[ عدد التعليقات: 5963 ] نشر منذ 5 سنوات

يمحق الله الربا ويربي الصدقات ** ومايأكلون في بطونهم إلا نارا

[ عدد التعليقات: 761 ] نشر منذ 5 سنوات

والله العظيم اننى احمل العلماء هذا اللى صار لان هداهم الله من اول الزمان وهم يحللون التعاملات ابالبنوك وانها شرعيه مئه بالمئه ومايخفى عنكم ياخوان ان كل بنك عرض فتوى للشيخ الفلانى والشيخ الفلانى على مكتب خدمة العملاء يستشهدون بفتاويهم اضافتاً ان بعض الشيوخ من اللجنه الشرعيه للبنك ولكن الله مستعان

[ عدد التعليقات: 840 ] نشر منذ 5 سنوات

قال تعالى ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ( 278 ) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون ( 279 ) وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة وأن تصدقوا خير لكم إن كنتم تعلمون ( 280 ) واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون .

[ عدد التعليقات: 446 ] نشر منذ 5 سنوات

لوكان الكتتاب شامل البنك الى اتعامل معه والله لاكتتب بس خساره

[ عدد التعليقات: 325 ] نشر منذ 5 سنوات

اكتتبت ﻻني مقتنع تمامآ ﻻفيه ربا وﻻشيء الحين البنك يجمع فلوس الكتتبين طيب ايش بيعملبها مثﻵ يزرع بصل ﻻﻻ ياصاحبي زي اللي يشغل فلوسه في المعارض والمكيفات فقط ياخذ ارباح وﻻ له شغل في البيع والشراء

مثال آخر..

البنك اﻻهلي بيشري لنا عقارات في الخارج ويجني ارباح ويوزعها على المكتتبين،
والله شيء حلو وين الربا ما اشوف ربا واﻻتفاق مع البنك يكون على تجارة وليس سلف

[ عدد التعليقات: 41 ] نشر منذ 5 سنوات

حبيبي
هل عندك من العلم الشرعي ما يخولك بالإفتاء؟
فالدين يؤخذ بالأدلة الشرعية وليس بالأمثلة والعقل!
وهل أنت اعلم من هيئة كبار العلماء؟
اتقي الله أخي الكريم .وعلى الأقل اذا بليت فلا تجاهر

[ عدد التعليقات: 325 ] نشر منذ 5 سنوات

اشكرك على النصيحة ولكن اين المجاهرة مفتي اجاز ومفتي ﻻ اجاز

اتبعت اللي اجاز وعلى ذمتة

[ عدد التعليقات: 2086 ] نشر منذ 5 سنوات

انتبهوا ياناس .. من الربا ..
والله العظيم انه اكبر كارثة ..
لانه حرب مع الله ..
يارب لاتؤاخذنا بما فعل السفاء منا ..
يارب رحمتك … لاحول ولاقوة الا بالله
الله يهديهم ويفكنا من شر اعمالهم ..
هالربويين ..

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 5 سنوات

السلام عليكم انتبهوا من الربا بالنسبه للمجتمع الله يرحمه ويرحمنا كل واحد عليه ذنوب الله يغفر لنا الجميع بس نصيحه اجتنبوا الموبقات السبعه ومن ضمنها الربا

[ عدد التعليقات: 2270 ] نشر منذ 5 سنوات

الله يغنينا بحلاله عن حرامه
قبل كم سنه حصل عقاب قاسي في الدنيا للمرابين بعضهم لم يفيق من صدمته حتى الان وفي الاخره كل سينال جزائه من رب العالمين

[ عدد التعليقات: 45 ] نشر منذ 5 سنوات

قال الله تعالى: {وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا}سورة الكهف الآية 29.

الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا ۗ وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ فَمَن جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّهِ فَانتَهَىٰ فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَمَنْ عَادَ فَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ۗ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (277) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَإِن تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ (279) وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَن تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (280) وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (281)

[ عدد التعليقات: 1233 ] نشر منذ 5 سنوات

ياليت جميع المفتين والوعاظ او بعضهم يبينون حكم احتكار الاراضي والشبوك التي غطت جميع الاراضي واضرت بكافة شباب المسلمين المواطنين وهم يعرفون ان المحتكر ملعون وضرره على المجتمع في عصرنا هذا اشد من ضرر الربا ولكنه يبدو انه خط احمر يمنع الحديث عنه حتى من قبل هيئة كبار العلماء

[ عدد التعليقات: 2270 ] نشر منذ 5 سنوات

وش استفادو من شبوكهم
واكثرهم في قبورهم والمسلمين يلعنونهم ليل نهار ويدعون عليهم بضيق القبر وعذاب الاخره وش تنفعهم ملايينهم او ملياراتهم واكثرهم الان يعانون امراض مستعصيه وليس لها علاج كله من دعاء المسلمين والمظلومين والمسلوبه حقوقهم ويوم القيامه ليس هناك خط احمر او اخضر الكل سواسيه عند رب العالمين

[ عدد التعليقات: 1233 ] نشر منذ 5 سنوات

الرسول =ص= يقول –=المحتكر ملعون –= اي مبعد من رحمة الله ولا تجد واعظا يتحدث عن الاحتكار او نظام الاقطاع في الاسلام

[ عدد التعليقات: 899 ] نشر منذ 5 سنوات

يارب رحماك وعفوك ورحمتك يا ارحم الراحمين سبحان الله من يقوى على محاربت الله ورسوله

[ عدد التعليقات: 899 ] نشر منذ 5 سنوات

سبحان الله درهم واحد ربا اشد من 36 زنية وزنية واحدة فقط كبيره من كبائر الذنوب اجل الملايين هذه كم فيها من زنية يالله رحمتك بعبادك المؤمنين والمؤمنات

[ عدد التعليقات: 899 ] نشر منذ 5 سنوات

طبعاً الكلام هذا سمعته من الخطيب يوم الجمعة الماضي والله اعلم ولكن منقول عن خطيب الجمعة

[ عدد التعليقات: 1233 ] نشر منذ 5 سنوات

انا مواطن سعودي والحمد لله انني لا اخذ براي جميع مفتينا الا اذا توافق مع راي كافة علماء المسلمين في العالم الاسلامي لان اجاع المفتين السعوديين لا يعني اجماع علماء المسلمين

[ عدد التعليقات: 1308 ] نشر منذ 5 سنوات

ومن يتق الله يجعل له مخرجا
لاحول ولا قوة الا بالله هذا محاربة لله ورسوله اتركه لله والله بيعوضك اخير منه وبعدين اللي مفتي بالحلال او الحرام هي ذمته عند الله انت اتق الله وابعد عن الحرام
اللي ياكل الحرام النار اولى به وبجسده ماترضى تاكل وتعطي عيالك حرام وانت عارف انه رباء صريح بدون لف او دوران او فتاوي

[ عدد التعليقات: 1233 ] نشر منذ 5 سنوات

في عصرنا هذا الاحتكار للسلع وبالذات الاراضي والعقار اشد خطرا وضررا على شباب المسلمين من الربا وكلاهما حرام ووعاظك هؤلاء لا احد يتكلم عنه

[ عدد التعليقات: 2743 ] نشر منذ 5 سنوات

الروافض. مبسوطين. لانهم سيحتلون البنك الاهلى اقتصاديا.

[ عدد التعليقات: 33 ] نشر منذ 5 سنوات

علق بلاويك على الشماعة ايش المنطقية هذه الان العالم في الاكتتباب حرام وحلال والمفتي ال شيخ حرم الاكتتاب والبعض اجازه ويش دخل الروافض بالموضوع مشكلة اللي يدرعم طيب قول اكتتبت عادي ولا ترمي بلاك والحلال بين والحرام بين اكتتبت فيه ربا وربي يساعدك ومااكتتبت ما دخلت بالربا وابعدت نفسك عن الشبهات فقط

[ عدد التعليقات: 1254 ] نشر منذ 5 سنوات

اكالة الربى والسحت اعوذ بالله
هذا الذي يكتتب بالربى مالذي يمنعه من السرقه وقد تكون السرقه اقل حرمة من الربى

[ عدد التعليقات: 2403 ] نشر منذ 5 سنوات

أكتتاب ثم اكتئاب …

[ عدد التعليقات: 2306 ] نشر منذ 5 سنوات

والله ماشفت الصاحي اكتتئب كل اللي شفتهم دشير

لكن الربا واضح جدا فيه اما اللي ماهم اعوذ بالله بيشوف له حل

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 5 سنوات

يابلسن
من ضمن مابتلينا به نحن خاصة السعوديون وسحبنا معانا كثير من المسلمين وهم خطر الشيعة
وصرنا ما نفرق بين مذهبهم وبين السياسة
فدع تولي الامور السياسية للدولة هي ادرى واعلم بصالحنا
اما الامور الدينية فاتق الله ولا تردد كلام نقاه غيرك وصور التقطت هنا وهناك فعندنا وعندهم كثييير
انظر داعش وش يوى باهلنا السنة

[ عدد التعليقات: 54 ] نشر منذ 5 سنوات

المشكله البنوك مالها حل الا عند الاسره الحاكمه المفروض يسكرون الطريقه هذي من زمان البنوك تغري الناس والدوله ساكته مثل يقول السكوت علامه الرضى ليش ترضون ناكل حرام يااولد الكلب ياال سعود بعدين تراء الوحد في الزمن هذا لازم يصير عنده قوه عزيمه عشان يتخطا العقبات وابالكم تكتتبون انحاشو حرام

[ عدد التعليقات: 1244 ] نشر منذ 5 سنوات

تغيروا الناس قبل اذا سمعوا بس اشاعه انه حرام انتهوا واليوم فتوى والكل مدرعم . مالوم داعش

[ عدد التعليقات: 18 ] نشر منذ 5 سنوات

اللهم
ياسميع
ياعليم
ياقوي
ياكريم
يارزاق
يامجيب
ياغني
.
انت تعلم وانت علام الغيوب انني تركت هذا الاكتتاب لوجهك الكريم
خوفأ من عذاب جهنم
وخوفأ من عذابك في الاخره
وخوفأ من اكل الحرام
وخوفأ منك يوم المحشر
اللهم انك تقول في محكم كتابك
(( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ونرزقه من حيث لايحتسب ))
اللهم انني طبقت قولك الكريم
فأغنني بحلالك عن حرامك
اللهم يا الله اغنني بحلالك عن حرامك
اللهم يا الله اغنني بحلالك عن حرامك
.
اللهم انك تقول ادعوني استجب لكم
فأنا دعيتك ومنك الاجابه يامجيب الدعاء

[ عدد التعليقات: 2121 ] نشر منذ 5 سنوات

وليش. مستغربين. كثرة المساهمين. لاننا. في اخر الزمان. وكثير من الناس لا يحلل ولا يحرم. كثر اكل الحرام والربا والسرقة. وانتشرت. الرشوة. بين الكبار قبل الصغار. اللهم اغننا بحلالك عن حرامك. وارزقنا الشكر والعفاف والغنى.

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 5 سنوات

أتمنى من كل مسلم عاقل يعبد الله تعالى ويخاف وعيده ان لا يجازف بنفسه وماله في الاكتتاب في هذه الأسهم الربوية لان الله قادر بان يمحقها ولو بعد حين ومن ترك شي لله عوضه بما هو خيرا منه وفي الختام كل الشكر والتحيه والتوفيق لكل من يقول كلمة الحق ولو على نفسه

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 5 سنوات

انتبهو من الرباء فهو حرام

[ عدد التعليقات: 1 ] نشر منذ 5 سنوات

الي يبي يدرعم يكتتب يكتتب بس فيه واحد فوقه هوه حسيبه الله لايؤخذنا بفعلهم

[ عدد التعليقات: 2 ] نشر منذ 5 سنوات

كل الي حرموو الاكتتاب اول المكتتبين