الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء30 ابريل

الشيخ المطلق يوصى الحجاج بلزوم الذكر وتلاوة القرآن الكريم في هذه الأيام

منذ 10 سنة
1
2575
الشيخ المطلق يوصى الحجاج بلزوم الذكر وتلاوة القرآن الكريم في هذه الأيام

أوصى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق، حجاج بيت الله الحرام بلزوم ذكر لله تعالى والمداومة على تلاوة القرآن الكريم في هذه الأيام المباركة قال تعالى (( واذكروا الله في أيام معدودات )) واستغلال الأوقات بالذكر ، لا سميا وأن الأجهزة الحديثة وهواتف الجوال توفر برامج للقرآن الكريم والأحاديث والأذكار وغيرها مما يعين الحاج على الانتفاع بوقته.

كما أوصى في لقاء تلفزيوني بحسن استغلال المنافع التي أكد عليها القرآن الكريم قال تعالى : (( وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ))، وتشمل المنافع كل منافع الحج الدنيوية والأخروية ؛ فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:-(( ليشهدوا منافع لهم )) ” منافع الدنيا والآخرة أما منافع الآخرة فرضوان الله ، وأما منافع الدنيا فما يصيبون من منافع البدن والتجارات ” ، وكذلك قال مجاهد وغير واحد من السلف رحمهم الله ، وحسن ختام الحج.

وتطرق الشيخ المطلق إلى ما يجب على الحاج فعله في أيام التشريق حيث يرمي الجمار مبتدئاً بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى بسبع حصيات لكل جمرة مع التكبير ، منبهًا من تسمية المشاعر بإبليس ، كما نبه إلى أنه لا يجوز اللعن ، داعيًا الحاج إلى حفظ النفس والتعامل مع إخونه الحجاج باحترام وحسن معاملة.

وحث الشيخ المطلق جموع الحجيج على أداء الصلاة في وقتها والاهتمام بسنة الوتر والفجر لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يتركها.

التعليقات

م
مسارات عدد التعليقات : 832 منذ 10 سنة

يعجبني هذا الرجل في صراحته وأريحيته وهما من العناصر الأساسية في نجاح الاتصال الجماهيري ووصول الرسالة دون تشويه .. كثير من المشائخ حين يتحدث تجده متجهما لايكاد يبتسم وكأنه يحمل جبال سلمى فوق كتفيه حتى وان كنا في أيام عيد كما هو الآن ولايدرون أن من يراهم يظن أن ديننا دين حزن وهم وضيق ! الم يقل صلى الله عليه وسلم : ( تبسمك في وجه أخيك لك صدقة … الحديث ) الله المستعان ..

اترك تعليقاً