الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

رفقاً يا رجال الهيئة!!

منذ 10 سنة
14
6379

كل جهاز في هذه الدولة له أهميته الكبرى في تقديم خدماته للمجتمع سواءً كانت هذه الخدمات أساسية في حياة الناس أو توعوية أو غير ذلك من الخدمات الموجهة ، ولا يخفى على الجميع أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لما له من دور كبير في إصلاح المجتمع واستقامته من منطلق قوله تعالى (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون). إن من الطبيعي والبديهي أن يكون هناك قصور من أي وزارة أو جهة في أداء عملها وهذا القصور يختلف من مكان إلى آخر وتختلف دراجاته بحسب تقصيره ومن هذه الأجهزة “جهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” وأخصه بالذكر في مقالي لأنه بالغ الأهمية في جذب الناس للمعروف واجتنابهم عن المنكر فبعضهم هداهم الله لا يفرقون بين النصيحة في السر والعلن ولا الفرق بين الستر وفضح الناس همه الأول هو النهي عن المنكر وبأي طريقة يراها مناسبة لتفكيره و(أهوائه). إن اللين في المعاملة وحسن اللفظ لهما دوراً كبيراً جداً في تقبل الناس للأمر بالمعروف لأن القاعدة تقول “الدين المعاملة” وليس بغلاظة القول وفرض العضلات على الناس والحكم عليهم بدون تثبت ، ما يحتاجه جهاز الأمر بالمعروف في هذا الوقت هو توظيف أشخاص يحملون الدرجة الجامعية في الدعوة أو الشريعة وكذلك تكثيف الدورات التدريبية لهم في فن التعامل مع الآخرين لكسبهم وليس بالطريقة التي نراها في الغالب لأشخاص لم يتعدوا سن العشرين عاماً يقودهم شخص لا يكبرهم كثيراً بالعمر يتجولون في كل مكان وبشكل غير رسمي وهؤلاء خلفه يحكمون على هذا ويحلفون على الآخر من غير دراية كاملة بالدين وأسس الدعوة وإنما من باب الحماس الزائد الذي يجلب لهم المضرة أكثر من المنفعة فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يكون بالاجتهاد فقط إنما بالعلم وحسن التعامل لكي تقنع من أمامك وتكسبه في هذه النصيحة. أنا هنا لا أعمم كلامي على الجميع وليس ضد هذا الجهاز ولكن ما نراه في وقتنا الحالي (من الأغلب) هو ما شرحته سطور هذا المقال.

ختاماً: (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) سورة آل عمران

التعليقات

م
مشعل بن جزاع عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

الاخ / تميم

تهيئة القارئ في بداية المقال لم تجدي نفعاً مع البعض ،، فمنهم من اتى ( مدرعم ) كما يقولون و فسر المقال انه ضد رجال الحسبة او طعن في دورهم ،، وذلك يعود لثقافة الشخص و فهمة ،، فلا يخفاك ان هناك مفارق في الفهم لدى البعض ،، و هذا لا يقلل من شأن الكاتب و لا المقال ،، انا ككاتب ارى انك قد وفقت في مقدمة المقال كتهيئة القارئ و من ثم الموضوع و ختمت بأفضل ما يختم به الحديث و يستهل و هو كلام الله سبحانه ،، انا اشكرك على طرح مثل هذه المواضيع بأسمي و أسم كل من فهم الهدف من هذا المقال .

ن
نوف الشهري عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

بارك الله فيك

موضوع رائع جدا …والله يحفظ اسود

ي
ياسلام سلم عدد التعليقات : 543 منذ 10 سنة

سأقول لك أمراً يخلص الموضوع في آخر موضوعك كنت مضطر لأن تبرأ ساحتك من أنك

لست ضد الهيئة عندما تعرف الجواب على لماذا كنت مجبراً على أن تكتب السطر الأخير

حينها ستكون أكثر واقعية وموضوعية بطرحك.

ا
المشغول عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

اي تخبط واي ضياع للوقت !! يبدو ان مقالات الهيئة لاتججيز لك ..
هكذا انتم حين يفتح او يناقش موضوع عن الهيئة والمقصد منه تحسين الوضع الواضح واتحدا ان نسبة 70 % من عامية الشعب لم ياخذ فكره سيئه عن بعض رجالات الهيئة ..
هذا ما اتمنى ان نصل اليه .. لقوله تعالى : (( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة )) ليس كما ينتهجونه حاليا ..

لا داعي ان نتهرب من مثل هالمواضيع وان تنتاقش لنرتقي ..

ا
الطير المهاجر عدد التعليقات : 404 منذ 10 سنة

لقد اشبعتم هذا الموضوع طرحاً…………….فضلاً …..أخي الحبيب……..ان مساحات المقالات …..ضاقت عليك…..عاود الانصال بنا لنهديك…..مقالاً ……

كفاك ……………..تخبطاً …….وضياعاً للوقت…..اثابك الله ورعاك …..

G
GHAZZE عدد التعليقات : 297 منذ 10 سنة

شكر على الرد

لقد قرات الموضوع وما بين السطور واعلم المقصود ولكن ستلعق السم المدسوس بالعسل

خ
خالد المطيري عدد التعليقات : 7 منذ 10 سنة

كلام سليم أخوي تميم فالكثير منهم يحتاج للعلم وتطوير ثقافته في التعامل ،، ولا عزاء للمدرعمين!!

ج
جالس بن قاعد عدد التعليقات : 3513 منذ 10 سنة

بارك الله في اسود الميدان

س
سلطان العنزي عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

مقال رائع و مميز ،، فالتقصير ليس مقتصرا على جهة معينه … هناك قصور في جميع الجهات الحكوميه ومن ضمنها جهاز الهيئه ،، ايضا يجب علينا ان لا نغفل الايجابيات في هذا الجهاز ،، للأسف البعض يرى بأن جهاز الهيئه خط احمر يجب ان لا يوجه له النقد ! بالعكس يجب ان نتعامل مع جهاز الهيئه كباقي الاجهزه ننظر له بمنظور ديني و وطني ويكون الانتقاد للتشجيع على تلافي الاخطاء مستقبلاً ، بالتوفيق للجميع.

ط
طرح جيد عدد التعليقات : 330 منذ 10 سنة

تصحيح الهيئة اسف على الخطاء

ط
طرح جيد عدد التعليقات : 330 منذ 10 سنة

طرح رايع جدا وفقك الله فعلا الهئيه بحاجه لتطوير وتوظيف مؤهلين لازلت اتذكر كيف كان يمشي عضو الهيئه بالسوق قديما ومعه عصى وعسكريين ويضرب ولا احد يتجراء ويقول له لماذا ؟
كان سني صغيرا وقتها ورسموا صوره ان الهئيه ضرب وحجز فقط
ولله الحمد الان تطور الوضع بفضل الله ثم رئيسها الجديد وفقه الله
ووفق الله الهئيه لما يحب ويرضى
الاخ الفاضل تميم اختيارك موفقك وموضوع جيد

B
B.S عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

طرح رائع ..

انا معاك اخ تميم في نسبية تفارق الثقافة بين اعضاء الهيئة هناك فعلا من يبحث عن المنكر قبل ان يامر بالمعروف ولا يعترف بالستر واجد ان سوء الظن في الناس والمجتمع هو اسوا مااجده في رجال الحسبة ولا نعمم.. .. نحن هنا لا نتكلم بوجود الهيئة من عددمها .. وجودها مهم في مجتمعنا المحافظ .. لكن المشكله في توظيف هولاء الاشخاص .. والله ان هؤلاء تاثيرهم ع المجتمع اكبر من تاثير الشرطي او رجل الامن ..
اللين والنصح والستر والتثيقف الديني مع هذا الزمن من ضروريات رجل الحسبة

موضوع موفق .. شكرا لك

م
مدرعم عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

إقراء المقال كويس .. مشكلتنا صرنا نقرأ المقال بدرعمه او حاول تفهم ما بين السطور

فعلاً يا اخ تميم ﻻزم انه يكون هناك تعامل بلطف من الهيئة او يفتحون لهم معاهد تأهيل مهو يتخرج من االثانوي ويصير محتسب على قولته ويحارب الفساد بطريقة خاطئة وتعامل قبيح

G
GHAZZE عدد التعليقات : 297 منذ 10 سنة

سلامات يا ابو الشباب

اتوقع ما لقيت موضوع اخر قلت اطقطق على الهيئه يعني كيف ودك يتعاملون مع شباب وفتيات هاليومين بالعربي ووجههم مسلوخه من الحياء وعيني عينك يطلع البنت وفي السيار وامام الناس وفي المواقف يمارس اوضاع مخله …. كيف تنصحه
اذا وقع الفاس في الراس … خلاص يتم القبض وتسليم الموضوع للجهات الاختصاص اضف الى ذلك ان اغلب المواضيع يتم الاستنجاد بالهيئه بعد الابتزاز وهو جزاهم الله خير يقومون بواجبه حسب البلاغ بعد التاكد منه والا تبيهم يقولون مو شغلنا عشان ينتشر الفساد …. من هنا اقول لك بصريح العباره لم توفق في اختيار موضوعك وابحث عن هد اخر ؟ تحياتي

اترك تعليقاً