الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة19 ابريل

الحكم بغرامة وتعهد ضد امرأة تورطت بقضية “تخبيب”

منذ 10 سنة
5
8448
الحكم بغرامة وتعهد ضد امرأة تورطت بقضية “تخبيب”
عاطف الحربي

حكمت المحكمة الجزئية في جدة على امرأة خببت صديقتها ضد زوجها بدفع غرامة مالية، وأخذ تعهد خطي عليها بعدم التعرض للزوجين، الأمر الذي دفع المدعي إلى المطالبة بإعادة النظر بالقضية، وتطبيق عقوبة السجن والجلد على المرأة بسبب الأضرار النفسية التي لحقت به وبزوجته.

وقال مصدر مطلع بحسب “الوطن”: “إن الزوج رفع الدعوى أمام المحكمة الجزئية بجدة على صديقة زوجته، واتهمها فيها بالسعي إلى التخبيب بامرأته عن طريق إعطائها نصائح مغرضة تتضمن تحريضا على عصيانه، والطلاق منه، وهو مما تسبب في زعزعة العلاقة بين الطرفين، ورفع الرجل الدعوى بعد أن اعترفت الزوجة بأن صديقتها هي من كانت تقوم بتحريضها ضده حتى تتسع دائرة النزاع بينهما”.

وأضاف، أن “الزوج اتهم في دعواه المدعي عليها بتحريض زوجته عن طريق رسائل عبر “واتس أب”، ضبطها بالهاتف المحمول الخاص بها، وعندما واجهها اعترفت بأن صديقتها هي من تقوم بتحريضها وتزويدها بأساليب التعامل الخاطئة مع الزوج”.

وأوضح المصدر أن “الرسائل تضمنت عبارات.. لا تقومي بخدمته داخل المنزل..، واشعريه دائما بأنك غير راغبة بالحديث معه..، ولا تطلبي الإذن منه أثناء خروجك، وعندما يقوم بالاتصال بك لا تجيبي عن الجوال..، وأخبريه عند عودتك بأنك سئمت الحياة معه، واطلبي الطلاق، وقدم الزوج مقاطع من هذه الرسائل إلى القاضي كأحد البراهين على التحريض”.

وقال المصدر “إنه بعد مرور أشهر على سوء العلاقة بين الزوجين، كشفت الزوجة الشخصية التي كانت وراء تلك المشاكل، وبعد أن علم الزوج قرر رفع قضية ضد المرأة التي تتسبب في حدوث الخلافات بينه وبين زوجته، التي كادت أن تؤدي إلى انفصالهما”.

من جهته، قال المحامي والمستشار القانوني ريان مفتي لـ”الوطن”: “إن التخبيب محرم في الشرع، وهو السعى إلى تحريض الزوجة على زوجها أو العكس، سعياً إلى إفساد العلاقة بينهما، والحكم في هذه القضايا يختلف حسب الأدلة والبراهين التي يقدمها المتضرر أمام القضاة”.

وأضاف أن “المشكلة في قضايا التخبيب تكمن في صعوبة إثبات الحالة، فالبعض يحرض أحد الزوجين ضد شريكه لأهداف مختلفة، مثل الطلاق، أو الخروج عن الطاعة، أو طلب مبالغ مالية، وكل موضوع له طريقة لمتابعته وإثباته، وقد يتم ذلك من خلال الرسائل المتبادلة، أو المكالمات الهاتفية، وقد يستلزم الأمر تسجيل أحاديث المحرض، واستجواب أشخاص”، مشيرا إلى أن الدعاوى التي لا تتضمن شهودا قد لا تقبل، وربما يطلب القاضي أن يحلف بعض الأطراف اليمين، وغيرها من الإجراءات.

وأوضح أن “هذا النوع من الدعاوى ليست كثيرة، حتى وإن وجدت، لا يلجأ ضحاياها في الغالب إلى القضاء، وعادة تختلف فيها الأحكام، فقد يكتفي القاضي بأخذ تعهد خطي على المحرض بعدم التعرض للمتضرر، أما إذا ثبت له حدوث أضرار نفسية، أو طلاق، فقد يصل الأمر إلى سجن المحرض وجلده.

التعليقات

ا
ابو المجد عدد التعليقات : 1236 منذ 10 سنة

فى حديث الاسراء والمعراج اطلع النبى صلى الله عليه وسلم على اهل النار فوجد اكثرها النساء/ ولكن هناك نساء فاضلات ولكنهن قليل وهذا لا يعارض الحديث/وهناك نساء سييات اعتادن الخبث والنميمة وتخريب الاسر والبيوت اسال الله ان يهديهن او يمحوهن من الارض / معاناه كبيرة من هذة الطريقة والله شهيد

ن
نـمــر عدد التعليقات : 8155 منذ 10 سنة

يا ليت تسجن 9 شهور وغرامه 100 الف ولا تطلع من باب السجن لين تدفع الغرامه لو تجلس 10 سنوات
امثال هذه المراءه المحرضه الله يزيلهم من الارض او يجعلهم طريحين الفراش من الامراض طول حياتهم حسبي الله ونعم الوكيل,,

ش
شيـهــــانـة آلـمــرصـد عدد التعليقات : 184 منذ 10 سنة

ي / الشاعر : حديث ناقصات عقل ودين ماله علاقة بالموضوع !؟ .. .. .. .. .. .. .. .. .. .. ( بين عليه الصلاة والسلام أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى؛ وذلك لضبط الشهادة بسبب أنها قد تنسى فتزيد في الشهادة أو تنقصها كما قال سبحانه: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى[1] الآية، وأما نقصان دينها؛ فلأنها في حال الحيض والنفاس تدع الصلاة وتدع الصوم ولا تقضي الصلاة، فهذا من نقصان الدين، ولكن هذا النقص ليست مؤاخذة عليه !

ا
الشاعر عدد التعليقات : 924 منذ 10 سنة

فعلا المراءة ناقصة عقل ودين

مهما بلغت من العلم

ش
شيـهــــانـة آلـمــرصـد عدد التعليقات : 184 منذ 10 سنة

{ امرأة خببت صديقتها ضد زوجها } .. .. ويش الجديد ؟! كثير من النساء هوايتهن المفضلة التخبيب والتخريب .

اترك تعليقاً