الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء7 مايو

المسند : عاملان وراء ارتفاع درجة الحرارة في منطقة الخليج

منذ 10 سنة
2
7005
المسند : عاملان وراء ارتفاع درجة الحرارة في منطقة الخليج
الرياض

أرجع الدكتور عبد الله المسند الأستاذ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم ارتفاع درجة الحرارة بمنطقة الخليج في فصل الصيف إلى عاملين أحدهما فيزيائي والآخر طبوغرافي.

وقال المسند عبر حسابه الشخصي على ” تويتر” من أسباب ارتفاع الحرارة في شرق وشمال شرق السعودية والكويت وجنوب العراق وغرب إيران كأشد المناطق حرارة في العالم في فصل الصيف ترجع لأكثر من عامل جغرافي يؤدي إلى تلك النتيجة ومنها عاملان تتميز فيها المنطقة عما جاورها فالعامل الأول وأهمهما هو فيزيائي”.

وأضاف عن الفيزيائي:” فالمنطقة تقبع تحت تأثير منخفض الهند الموسمي طول فصل الصيف وعليه فالرياح تدور حول مركز المنخفض عكس اتجاه عقارب الساعة ومنها تتحرك الرياح من أعالي قمم جبال زاجروس غرب إيران منحدرة لمناطق منخفضة حيث العراق وعندما تنحدر الرياح من القمم إلى السفوح المنخفضة تحتك بسفوح الجبال فترتفع درجة حرارتها وتقل رطوبتها فتصبح الرياح الشمالية المؤثرة على جنوب العراق والكويت وشمال وشرق السعودية هي السائدة وتكون تلك المناطق في مهب الرياح الحارة والجافه المنحدرة من سفوح زاجروس”.

واستطرد: “أما العامل الثاني فهو طبوغرافي فمنطقة حوض الخليج العربي ومنها شرق السعودية بصفة عامة منخفضة الارتفاع عندها تسجل تلك المناطق أعلى درجة حرارة بالعالم في فصل الصيف بوجه عام والله أعلم”.

وحول ما تعرضت له منطقة القصيم وما حولها أمس الأربعاء من عواصف وتقلبات جويه مغبرة أوضح الدكتور المسند أنه “عادة في مثل هذه الأيام من السنة ربما تظهر عواصف رملية متواضعة تعكر صفاء الأجواء والله أعلم”.

التعليقات

م
مفهي عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

ياساااااتر…شفتو كيف خطر العماله هذا وهم عاملين بس اجل لو انهم مجموعه عمال وش راح يصير..بعدين فيز الفيزيائيين والطبوغرافيين المفروض يقفلوها من اسوأ العماله

ن
نواف عدد التعليقات : 652 منذ 10 سنة

اعوذبالله يااجواء الوسطى والشرقيه وجده ومكه
احسن جو بالسعوديه جو ابها وعسير بالجنوب
والقريات وطريف وتبوك وحقل وطبرجل بالشمال

اترك تعليقاً