الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس2 مايو

الشؤون الاجتماعية : لن نتدخل في عمل الجمعيات الخيرية

منذ 10 سنة
2
5535
الشؤون الاجتماعية : لن نتدخل في عمل الجمعيات الخيرية
عبدالعزيز البريدي

رفعت وزارة الشؤون الاجتماعية يدها عن الجمعيات الخيرية في السعودية البالغة نحو 148 جمعية خيرية، مؤكدة أن الوزارة تتعامل مع الجمعيات من ناحية الإشراف فقط دون أن تتدخل في تفاصيل عملها.

وقال بحسب”الاقتصادية” خالد الثبيتي المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية إن الوزارة تعلم أن الجمعيات الخيرية تتمتع بشخصية مستقلة ولديها مجالس إدارات منتخبة وجمعية عمومية تملتك حق المحاسبة والتدقيق “لا نحرص على أن ندخل في التفاصيل الدقيقة بهذه الجمعيات, فالوزارة ليست سلطة اعتبارية أو معنوية حتى تأتينا دراسات أو كشوف دقيقة, أي أنه ليس هناك ربط ما بيننا وبين هذه الجمعيات”.

وحول ما إذا كانت جمعيات خيرية بعينها وقعت في فخ الهدر المالي ولم تحسن التصرف في حفظ الأطعمة والتربعات العينية، أوضح الثبيتي أن وزارة الشؤون الاجتماعية لم تلحظ أي هدر مالي أو عيني من قبل جمعيات، وعاد ليستدرك “لكن في حالة ضبط أي عملية هدر فنحن دولة مؤسسات ولدينا جهات رقابية منها وزارة الشؤون الاجتماعية تتولى إجراءات رسمية تتخذ مع مجلس الإدارة الخاص بالجمعية المخطئة”. لافتا إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية لم ترصد ولا حالة هدر واحدة خلال الأيام الماضية.

وعن التأكد من مدى سير توزيع الأطعمة خلال شهر رمضان على المحتاجين، بيّن المتحدث الرسمي لوزارة الشؤون الاجتماعية أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا بعملية الضبط وضمان عدم الهدر بشكل كبير ودقيق عبر برنامج واضح للحفظ في بنوك الطعام، مؤكدا أن وزارة الشؤون الاجتماعية لن تسمح بأي تجاوز أبدا.

وجزم خالد الثبيتي أن الأموال المتبرع بها عن طريق الجمعيات الخيرية تذهب في طريقها السليم حتى مع تزايد حالات التبرع “نحن نعلم أن الناس يحرصون على التبرعات في شهر رمضان بشكل كبير, وكل هذه الأموال تصب في مصلحة الجمعيات والضمان الاجتماعي, وأؤكد أن الزكاة والأموال تذهب لمستحقيها بشكل مباشر ولدينا قوائم وإحصائيات تثبت صحة كلامي”.

يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية بينت في تقارير قريبة لها أن عدد الجهات الخيرية التابعة لها بلغ 748 جهة، بين جمعيات ومؤسسات خيرية، منها 83 جمعية نسائية، يبلغ إجمالي المعونات المصروفة على مجملها 753 مليون ريال خلال العام.

وأوردت التقارير أن عدد أعضاء تلك الجهات تجاوز الـ 153 ألف عضو، وعدد العاملين فيها نحو 16 ألف عامل، بينما يصل عدد أعضاء المجالس الإدارية لأكثر من خمسة آلاف عضو. ويبلغ عدد الجمعيات الخيرية النسائية التي تشرف عليها الوزارة 38 جمعية، تمثل خمسة في المائة من إجمالي الجمعيات والمؤسسات الخيرية في السعودية، فيما أشارت الوزارة إلى وجود عدد من اللجان النسائية ضمن الجمعيات والمؤسسات الخيرية الأخرى.

وأوضحت التقارير أن عدد جمعيات البر الخيرية المسجلة في الوزارة بلغ 460 جمعية، فيما بلغت الجمعيات الصحية 42، تلتها جمعيات ذوي الاحتياجات الخاصة بـ22، وجاءت جمعيات الزواج الجماعي بعدد 20 جمعية. وتضمنت التقارير أن الجمعيات الخيرية التي رخص لها من الوزارة في مدينة الرياض بلغت أكثر من 160 جمعية ومؤسسة خيرية، بينما يصل عدد الجمعيات الخيرية في منطقة مكة المكرمة إلى 140 جمعية ومؤسسة خيرية، و47 في المدينة المنورة، إضافة إلى 60 جمعية ومؤسسة خيرية في القصيم. وأفادت بأنه في آخر الإحصاءات الرسمية التي سجلتها وزارة الشؤون الاجتماعية، بلغ عدد المعونات المصروفة على تلك الجمعيات أكثر من 753 مليون ريال، منها 625 مليونا للجمعيات ذات الاختصاصات المتنوعة، و128 مليونا للجمعيات النسائية. وتشرف الإدارة العامة للجمعيات الخيرية التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية على أعمال هذه الجمعيات، وتقديم الإعانات المتنوعة، ومنها إعانات ما بعد التأسيس والإعانات السنوية والإنشائية والطارئة.

التعليقات

م
موظف في الجمعية الخيرية عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

ياليت يتم تثبيت جميع الموظفين في الجمعيات شغل صباح ومساء ، وعلى قل راتب وكرف ولا فيها أمان وظيفي .
يا الله ترزقني وظيفة زينه اقدر أعيش زوجتي واولادي مثل العالم والناس . تعبت يا ربي ماعاد فيني أتحمل هذه العيشة والله ما صبرني الا أولادي .
يا مغير الأحوال عجل بالفرج .

ا
احمد عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

موضفو الجمعيات يناشدون التثبيت اسوة بموضفي الدوله ,

اترك تعليقاً