الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس25 ابريل

وزارة المياه تحذر من مسوقي أجهزة تنقية مياه المنازل

منذ 10 سنة
1
5267
وزارة المياه تحذر من مسوقي أجهزة تنقية مياه المنازل
عبدالعزيز البريدي

حذر المتحدث الرسمي لوزارة المياه والكهرباء المهندس فهد الخشيم من بعض الممارسات المضللة التي يقوم بها عدد من مسوقي أجهزة تنقية المياه للمنازل، بهدف تشكيك المستهلكين في مياه الشبكات الأرضية وصهاريج المياه المعتمدة من الوزارة، وإيهامهم بضرورة معالجتها عبر الأجهزة الخاصة بشركاتهم.

وأوضح أن المسوقين يحتالون على المواطنين ويعرضون عليهم إجراء تجربة منزلية تثبت فعالية أجهزتهم، وعدم صلاحية المياه الواردة من خلال الشبكة للمنزل، بحيث يحضر المسوق للمنزل ويقوم بالحصول على عينتين من المياه إحداهما مباشرة من الشبكة والأخرى بعد تمريرها عبر الجهاز الذي يقوم بتسويقه. ويقوم بغمر قضيبين من الحديد والألمنيوم في العينتين ويمرر الكهرباء فيهما. وبعد ذلك تبدأ العينة المأخوذة عليها من الشبكة مباشرة بالتحول إلى اللون الأخضر الغامق، بينما يكون التحول قليلاً في العينة التي استخرجها من الجهاز.

وشدد الخشيم على أن الاستنتاج الذي يخرج به مسوق الجهاز ويحاول إيهام المواطن به هو نوع من الاحتيال، لأن تحول ماء الشبكة إلى اللون الأخضر الداكن ليس سببه ماء الشبكة، وإنما مصدره تفاعل قطب الحديد المغمور في العينة مع الماء بوجود التيار الكهربائي الذي يطلق أيونات الحديد بشقيها فتتفاعل بدورها مع الماء مكونة راسبا من هيدروكسيد الحديديك وكلوريد الحديديك وهو مصدر اللون الأخضر المشاهد.

ونوه إلى أن تغير اللون مصدره قضيب الحديد المغمور في العينة وليس من العينة نفسها، وأن قلة الأملاح في المياه الناتجة من هذه الأجهزة ليست بالضرورة صحية، خصوصا إذا انخفضت عن نسبة 500 جزء في المليون الموجودة في مياه الشبكة، والموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

وأكد، بحسب “واس”، على أن المياه المنتجة والموزعة عبر الشبكات الأرضية أو صهاريج المياه المعتمدة من قبل الوزارة لا تحتاج إلى تنقية أو تقليل أملاح، ويمكن استخدامها مباشرة في أغراض الشرب , شريطة ضمان نظافة الخزانات المنزلية العلوية والسفلية وعدم وجود تسربات أو تشققات في هذه الخزانات.

التعليقات

ا
ابن الوطن عدد التعليقات : 2849 منذ 10 سنة

حسبنا الله ونعم الوكيل
مسوقين مصريين نصابين اول وحين
ومواطنين طيبين مساكين مغفلين

اترك تعليقاً