الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء7 مايو

إلزام شركات الطيران بتعويض المسافرين بـ(300) ريال عن كل ساعة تأخير

منذ 10 سنة
5
43262
إلزام شركات الطيران بتعويض المسافرين بـ(300) ريال عن كل ساعة تأخير
نايف المسلم

أكد مصدر في هيئة الطيران المدني أن اللائحة التفيذية لحماية المسافرين تفرض غرامة مالية ومعنوية على شركات الطيران التي تتسبب بتأخير رحلاتها دون إبلاغ الركاب عن تغيير مواعيد الرحلة الجديدة بوقت كاف.

وقال:”إذا لم يخطر الناقل الجوي المسافر بموعد تأخير الرحلة أو تغيير الموعد المقرر لها قبل (14) يوماً من التاريخ المحدد للسفر، فإنه يحق للراكب المطالبة بتعويضات عن كل ساعة تأخير تبدأ من (300) ريال عن كل ساعة على أن لا تتجاوز (3) آلاف ريال إضافة إلى الرعاية المطلوبة داخل المطار”.

لافتاً بحسب (الجزيرة أونلاين) إلى أن الناقل الجوي يعفى من الغرامة إذا ثبت اتخاذه هو وموظفوه ووكلاؤه كافة التدابير المعقولة واللازمة لتفادي الضرر أو أنه استحال عليهم اتخاذ مثل هذه التدابير على حد قوله، وأنه من حق المسافر طلب الرعاية والتعويض عن ساعات التأخير إذا كان موجوداً في المطار.
مضيفاً:” في حال تأخر الرحلة أو احتمال تأخرها لمدة تزيد عن ست ساعات فإنه يحق للمسافر مطالبة الناقل الجوي بمعاملة الرحلة على أنها رحلة ملغاة وفقاً لأحكام الغاء الرحلات.

وفي نفس السياق ذكر أمين عام جمعية حقوق الإنسان خالد الفاخري أنه يجب على شركات الطيران الإهتمام بمواعيدها ومراعاة ظروف المسافرين وإرتباطاتهم.

وقال الفاخري:” يحق للمسافر الحصول على وجبة باردة إذا تأخرت الرحلة حتى 3 ساعات، ووجبة ساخنة إذا تأخرت الرحلة من 3 إلى ست ساعات”.
مضيفاً:” أيضاً من حقوقه المبيت بأحد الفنادق على حساب شركة الطيران إذا تأخرت الرحلة أكثر من ست ساعات”.

مطالباً شركات الطيران بتمكين المسافر من استخدام صالات الضيافة بالمطار كصالة الفرسان في حال موافقة المسافر الانتظار لرحلة بديلة ما بين ٢ – ٦ ساعات، وأنه يجب على شركة الطيران في حالة تأخير الرحلة مع وجود المسافر في المطار أن تقدم له الرعاية اللازمة التي تكفلها له اللوائح والأنظمة.

التعليقات

م
مجاد عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

عزالله انك صدقت ياخوي بدر

ع
عبدالله الجنيدل عدد التعليقات : 2498 منذ 10 سنة

الله يصبرنا بس !!

ب
بدر عدد التعليقات : 4 منذ 10 سنة

الناقل الجوي يعفى من الغرامة إذا ثبت اتخاذه هو وموظفوه ووكلاؤه كافة التدابير المعقولة واللازمة لتفادي الضرر أو أنه استحال عليهم اتخاذ مثل هذه التدابير

كأنك ياابو زيد ماغزيت

m
m7 عدد التعليقات : 32 منذ 10 سنة

عزالله اخسرة شركة الطيران لو طبقو هالنظام

ا
ابوملعقه عدد التعليقات : 197 منذ 10 سنة

كلام في كلام في بلد الاعلام

اترك تعليقاً