الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد5 مايو

تدشين التشغيل التجاري لأول مشروع مستقل لإنتاج الكهرباء بالمملكة

منذ 10 سنة
2
2806
تدشين التشغيل التجاري لأول مشروع مستقل لإنتاج الكهرباء بالمملكة
عبدالعزيز البريدي

دشَّن وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون الكهرباء صالح العواجي، الخميس التشغيل التجاري لمحطة رابغ المستقلة لإنتاج الكهرباء بمنطقة رابغ (130 كلم شمال مدينة جدة) بطاقة تبلغ 1204 ميجاوات، برعاية وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين.

وحضر التدشين محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، الدكتور عبدالله الشهري، والرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء، المهندس زياد الشيحة، ورئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء، المهندس ثامر الشرهان، وعدد من المسؤولين في قطاعي إنتاج الكهرباء وتحلية المياه.

وتُعد محطة رابغ المستقلة لإنتاج الكهرباء، أحد مشروعات شركة رابغ العملاقة للكهرباء التي تسهم في تعزيز الطاقة الكهربائية في المملكة العربية السعودية.

وقال وكيل وزارة المياه والكهرباء، في كلمته التي ألقاها نيابة عن وزير المياه والكهرباء “إنه لمن دواعي سروري وسعادتي أن أكون معكم في هذا الحفل المبارك نيابة عن وزير المياه وتغيَّب اليوم بسبب ظروفه ويبلغكم تحياته، وأرحب بالجميع مع الترحيب الخاص بالمهندس سعيد بن محمد الطاير نائب الرئيس الأعلى للطاقة بحكومة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة”.

وأضاف: “نحتفل اليوم بالافتتاح الرسمي لأول مشروع يشترك فيه القطاع الخاص وكما تدركون سبق هذا المشروع عدد من المشروعات التي كانت لإنتاج الكهرباء والمياه أما هذا المشروع فهو مختص في إنتاج المياه والكهرباء وهو الأول من نوعه الذي بدأ بالتشغيل التجاري وسيليه عدد آخر من المشروعات على النسق نفسه وهذا ينسجم مع سياسة المملكة في تعزيز مشاركة القطاع الخاص في مشروعات الكهرباء مع القطاع الدولي”.

وتابع: “كما تدركون في ما مضى أن التحديات التي تواجه قطاع الكهرباء هي الضغط العالي عليها ويترتب على ذلك إضافة قدرات توليد، ففي معدل نمو تجاوز 8 % أصبحنا بحاجة إلى إضافة 5000 ك/وات سنويا وتقدر الاستثمارات اللازمة لهذه المشروعات ما لا يقل عن خمسمائة مليار ريال سعودي ومن المتوقع أن يسهم فيها القطاع الخاص مالا يقل عن 30% من تمويل هذه المشروعات وليس هذا المشروع إلا واحد من تلك المشروعات التي نأمل أن يتم التوسع فيها مما يحقق الوفاء فيما يتعلق بالأمر المالي والفائدة لقطاع الكهرباء السعودي”.

من جانبه، قال المهندس ثامر الشرهان رئيس مجلس إدارة شركة رابغ للكهرباء “ما حققته شركة رابغ للكهرباء يجسِّد خطط وبرامج التنمية الطموحة والرؤية الواقعيّة في المملكة فيما يخص تنمية وتطوير البنى التحتية الأساسية والخطط الاستراتيجية لوزارة المياه والكهرباء والتعاون البناء الذي لمسناه وما زلنا نحظى به من هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج”.

وأوضح الشرهان أن مشروع محطة رابغ المستقلة لإنتاج الكهرباء لم يكن ليرى النور لولا الدعم الذي قدمته أيضًا الشركة السعودية للكهرباء والجهات المعنية الأخرى ذات الصلة للعمل في ظروف مهنيّة وشفّافة، مشيرًا إلى أن المحطة تعد باكورة مشاريع برنامج الشركة السعودية للكهرباء لمشاركة القطاع الخاص لإنشاء محطات إنتاج الكهرباء المستقلة ذات التمويل الخارجي المحدود والتي تم طرح منافساتها عن طريق الشركة السعودية للكهرباء في عام 2009م.

وأشار إلى أن محطة رابغ مشروع مملوك لتحالف يضم كلًا من شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (أكوا باور إنترناشونال) التي تملك نسبة 40 في المائة من المشروع، والشركة الكورية للكهرباء (كيبكو) التي تملك حصة نسبتها 40 في المائة، علاوة على 20 في المائة للشركة السعودية للكهرباء.

وبيّن أن التشغيل التجاري للمحطة تم على مرحلتين، الأولى هي التشغيل الابتدائي للوحدة الأولى بطاقة 602 ميجاوات في شهر ديسمبر2012م، والثانية التشغيل الكامل للوحدتين في شهر أبريل 2013م، وبطاقة إنتاجية كاملة للمحطة قدرها 1204 ميجاوات.

وأكد أن شركة رابغ للكهرباء تحرص على الحفاظ على سجلها الجيد فيما يتعلق بالجوانب الصحية ومتطلبات السلامة بالمحطة، حيث تقوم بتدريبات منتظمة لمكافحة ومنع الحرائق ونظم الوقاية، وذلك انطلاقًا من سياسة الشركة «السلامة أولاً» التي تطبقها الشركة في مناطق العمل مما يعكس مدى التقيد الصارم والانضباط في هذا الجانب.

ويعتبر المشروع الحائز على جائزة أفضل صفقة طاقة سنه 2009، أول مشروع مستقل لإنتاج الطاقة الكهربائية بالسعودية ويعتمد في تشغيل وإنتاج الكهرباء بتقنية توربينات البخار الحرارية وبتدشينه يصبح شريك في تغطية الطلب المتزايد على الكهرباء في المنطقة الغربية، علما بأن شركة كهرباء رابغ قد اتمت 45 مليون ساعة عمل بدون أي إصابة عمل.

التعليقات

ا
الشهري عدد التعليقات : 4 منذ 10 سنة

أتمنى تطبيق العزل الحراري في المباني في جميع مدن المملكة والمحافظات حيث هو الحل الوحيد في خفض استهلاك الطاقة وتوفير على المشتركين في الفواتير

ع
عبدالله الجنيدل عدد التعليقات : 2498 منذ 10 سنة

رائع
وبالتوفيق إن شاء الله.

اترك تعليقاً