الاعداد السابقة للصحيفة
السبت4 مايو

يا بقرة .. تحيل زوجا غاضبا إلى القضاء

منذ 10 سنة
18
12710
يا بقرة .. تحيل زوجا غاضبا إلى القضاء
عاطف الحربي

يا بقرة .. «يا حمارة» وكلمة ثالثة يعف القلم عنها دونتها مواطنة في صحيفة الدعوى وتقدمت بها إلى المحكمة الجزائية في جدة تتهم فيها زوجها بسبها وشتمها أمام الناس بتلك العبارات.

وأضافت الشاكية في دعواها أن زوجها درج على إهانتها وطالبت بتعزيره شرعا. إلى ذلك قررت المحكمة توجيه خطاب إلى عمدة الحي لاستدعاء الزوج المدعى عليه لمثوله أمام القضاء في الجلسة المقبلة بعد أسبوعين تمهيدا لإحالة القضية إلى لجنة الصلح أولا في محاولة لإذابة الجليد بين الطرفين وتقريب وجهات النظر.

كما ذكرت بحسب “عكاظ” مصادر قانونية ذكرت أن قضايا السب والشتم والتلفظ بمفردات خارجة عن الأدب والعبارات العنصرية باتت تسجل تزايدا ملحوظا في مجمل القضايا التي تنظرها المحكمة الجزائية مؤخرا. وتم رصد ما يقارب 25 % من حجم القضايا الواردة من دوائر العرض والأخلاق وبحسب المصادر فإنه في الإمكان حل هذه الوقائع والخلافات بعيدا عن أروقة المحاكم كونها تتسبب في إرباك المحاكم بقضايا أقل أهمية من القضايا المنظورة لسجناء وموقوفين وقضايا جنائية كبيرة وحقوق خاصة فضلا على أن وصول تلك القضايا إلى المحاكم تضاعف من الفجوة وتزيد من الخصومة بن أطراف القضية. وأضافت المصادر العدلية أن رسائل الجوال والوتس آب ومواقع التواصل الاجتماعي باتت أداة من أدوات السب والشتم والتهديد وخلافه وهي قضايا مجرّمة وفق نظام الجرائم المعلوماتية. ويطالب مختصون ومحامون وحقوقيون بضرورة صدور نصوص نظامية تجرم ألفاظ السب والشتم والدعاوى الكيدية وتصنفها وتضع تعريفات لها.

كما قال المحامي والمستشار القانوني سعد مسفر المالكي من جانبه قال إن المحاكم الجزائية باتت تعج بقضايا أقل ما يقال عنها أنها بسيطة وأحيانا تافهة، يلجأ فيها أصحابها بقصد جر أصدقاء أو أقارب لهم إلى أروقة المحاكم دون سبب وجيه. وأن كثيرا من تلك القضايا بسيطة ويمكن تفادي اللجوء إلى القضاء وإشغاله لو اختار أصحابها التروي والحكمة والاستعانة بكبار السن في محيط الأسرة أو الأصدقاء لحل تلك الخلافات، ووصف الغامدي مثل هذه القضايا بأنها من مظاهر تدهور العلاقات الاجتماعية في المجتمع وطغيان الجانب المادي.

ومن القضايا الغريبة التي باشرتها المحكمة قضية مواطن قرر مقاضاة جار له، بسبب نزاع معه حول مكان وقوف السيارة في العمارة التي يسكنان فيها سويا في حين تقدمت للمحكمة مواطنة ضد جيرانها، مدعية بأنهم وجهوا لها عبارة «لعنة الله على وجهك ياعجوز»، وهي جملة كافية لإقامة دعوى قضائية.

التعليقات

E
Eyado عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

في نظرك بس يعني انت حتى أمك تشوفها بقره خسارة فيك التربيه والتعب
لازم تتعلم كيف تحترم المرأه اذا انت مسلم بحق وقدوتك رسول الله
وهي بقره في نظر من يشوف نفسه حيوان

&
&&& عدد التعليقات : 268 منذ 10 سنة

لما تقول عن السعوديه بقرة اكبر دليل على ان السعودي ثوووووووور .وما يليق عليه اسد مثلاخحخخخخ

م
مواطن عدد التعليقات : 2692 منذ 10 سنة

فتحو المجال امام بعض قليلين العقول أي كلمة محكمة وهذا الي ناقص بعض المحاكم ماخلص معاملات اهم من دعاوي هالفاضين طالع هل العجيز كلمة وعلى المحكمة شكلها زعلانة من كلمة عجوز تصور بانها كافية لاقامة دعوى اجل خصصو محاكم معى السابقة تخصص دعاوي حريم

.
. عدد التعليقات : 268 منذ 10 سنة

يستاهل المحاكم تربي اللي مو متربي..

ا
الشريف عدد التعليقات : 3006 منذ 10 سنة

البه يصلح حالكم. ويهدي سركم

وان لا يبتلينا

الحمد الله ع كل حااال

ن
نورس عدد التعليقات : 5003 منذ 10 سنة

اكيد ماقال الا الشيء الصحيح يعني تبي يقول لها ياغزال وربي صعبه سعوديه وتشبه الغزال صعبه مرة وبعدين السعوديات مثل البقر الصراحه راحه .

ا
ابو نوره عدد التعليقات : 70 منذ 10 سنة

اتوقع ماقال الا الصحيح ههههههههه

ا
المثقفة عدد التعليقات : 4 منذ 10 سنة

أجل تبيها تنتظر الإسلام يحل مشاكلها ؟ انتم ما يربيكم إلا المحاكم و الدين عندكم ماخذ استراحة مع نسائكم .

خل المحاكم تحسسكم بسوء تصرفاتكم و انها غير مقبولة و تمس كرامة المراة اللي ما عمركم اكرمتكم نفسيتها و لا جسدها تعاملكم مع المراة مجرد عنف جسدي و الفاظ حيوانية و ضاحكين علينا كل هالسنين بالمراة مكرمة و معززة . كلام خرابيط

ا
المثقفة عدد التعليقات : 4 منذ 10 سنة

اعتقد محمد رسول الأمة في الأخلاق لم يرد على الإساءة بمثلها صح او لا ؟ يوم سموه مجنون ما قال لهم انتم المجنن مب انا صح أو لا ؟
إذا الإنسان اسلوبه حيواني ليش الوحدة تنزل من انسانيتها و تتعامل معاه بنفس الإسلوب الهمجي؟ تلاقيها وحدة محترمة نفسها و تعتبر نفسها كأن بشري مب حيوان فما تقبل أحد يناديها باسم الحيوانات.
واضح ان هالزوج ماهو متربي تلاقي و هو طفل يسمع ابوه ينادي امه بقرة و حمارة و امه ساكتة يعني علامة الرضى بهالشيئ فيكبر و يصير زوج لا يحترم زوجته. من حق الزوجة تحظى بمعاملة انسانية اولا و ثم احترام لأنها هي تحترمه و لا تناديه بالفاظ بهائمية عامل زوجتك كما تحبها أن تعاملك شيئ الدين نسى يعلمكم عن معاملة الزوجة أنها انسان يحس و لها ردة فعل على حسب نوع فعلك. أجل احد يسبك و تسكت له ؟ مافيه كرامة؟

ح
حجازى عدد التعليقات : 2 منذ 10 سنة

خسئت ياصربي ياعلامه الساعه نحن اشرف وانظف منك

م
متعب المالكي عدد التعليقات : 147 منذ 10 سنة

( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا )

ع
عاجل جدا عدد التعليقات : 442 منذ 10 سنة

نعم هي بقره لانها اشتكت عليه لماذا لم ترد عليه بـــــــــ ياثور

ه
هل هو عدد التعليقات : 442 منذ 10 سنة

اللهم لك الحمد ينامون على مخده واحده ومن ثم يشتكون بعضهم لبعض

خ
خالد بن خالد عدد التعليقات : 1476 منذ 10 سنة

جدة صدق العوايل والاصل لها دور

ع
عيسى عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

قضايا أقل ما يقال عنها أنها بسيطة وأحيانا تافهة، تلجأ فيها بعض الزوجات بقصد جر ازواجهم أو أقارب لهم إلى أروقة المحاكم بقصد التعويض المالي .

ا
العنود عدد التعليقات : 7 منذ 10 سنة

فعلا بقره
ان كيدهن عظيم هذي بدايتها
تبغى النفقه ( البقره )

ش
شنتر بن عداد عدد التعليقات : 6 منذ 10 سنة

يمكن شكلها زي البقره
ولا زي الفقمه وهذا شكل اغلب الحريم اللي عندنا
يا صبرنا بس

ب
بنت السعوديه اااا عدد التعليقات : 348 منذ 10 سنة

هههههههههههههههههههههه عز الله بتكثر الشكاوى السب هههههههههه لان كلماتنا فى الشتم مالها حد وسد هههههههههههههههه

اترك تعليقاً