الاعداد السابقة للصحيفة
السبت20 ابريل

انتشار ظاهرة زواج القاصرات للاجئات السوريات في الأردن

منذ 10 سنة
9
14909
انتشار ظاهرة زواج القاصرات للاجئات السوريات في الأردن
متابعة - نورة الشهري

كشف تقرير صحفية عن انتشار ظاهرة الزواج من لاجئات سوريات قاصرات نزحن بسبب الاضطرابات التي تجتاح سوريا، بحجة أن أهلهن يردن الستر لهن بأي ثمن.
نوّار فتاة خجولة في السابعة عشر من عمرها، شاحبة اللون كأختها سوزا، التي تبلغ من العمر ١٦ عاماً، والاثنتان لاجئتان في الأردن زُوّجتا قبل أربعة أشهر لثريين سعوديين ما لبثا أن اختفيا بعد عشرين يوماً فقط من عقد القران.
وذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أنه دُفع لوالدي الفتاتين مهر قدره ٥ آلاف دينار أردني، أي ما يقارب ٧ آلاف دولار.

بدأت القصة عندما سئل وسيط زواج سوري في مسجد محلي والد نوار وسوزا، إن كان لديه بنات للزواج، واقترح عليه أن يزوّج ابنتيه لصديقين سعوديين، أحدهما في الـ٥٥ من العمر، بات لاحقاً زوج نوّار، والآخر في الـ٤٥ من العمر وتزوج سوزا.
إلا أنه بعد مرور عشرين يوماً على زواج الفتاتين، وسكنهما في شقتين مفروشتين، عادتا إلى منزل والدهما بسبب سفر الزوجين إلى السعودية بحجّة “إتمام معاملات والعودة قريباً”، ولكنهما لم يعودا بعد ذلك وانقطع الاتصال بهما بشكل نهائي.

وكان الزوجان وعدا العائلة بجميع أفرادها بالإنتقال للعيش في السعودية. ولكن هذا لم يتحقق أبداً. فالعائلة تعيش اليوم في غرفة واحدة فقيرة في عمان. ومن حسن الحظ أن أياً من الفتاتين ليست حاملاً.
زواج الفتاتين ليس شرعياً في القانون الأردني، اذ زوّجتا من قبل شيخ محلي، ولم يسجّل زواجهما رسمياً في المحكمة.
تقول نوار إنها لم تتوقع إختفاء زوجها، وإنه وعدها بمستقبل وردي في السعودية. وتضيف: “أخذني إلى مطاعم رائعة، اصطحبني في رحلات، ووعدني أن نذهب إلى أماكن أجمل في السعودية.”

وتؤكد نوار أنها تزوجت من ذلك الرجل “لإحساسها بواجبها تجاه والديها” اللذين كانا يواجها أوضاعاً صعبة، وأنها لم تكن تحب زوجها.
ويعتبر تزويج الفتيات القاصرات من أغنياء، إستراتيجيات ناجحة لمواجهة الحالة الإقتصادية العصيبة التي يمر بها اللاجئون السوريون. وتعرف النساء السوريات بجمالهن وذكائهن مما يجعلهن مطلوبات للزواج، بحسب ما قالت الدكتورة أميرة محمد، الضابط في مكافحة الإتجار بالبشر في “منظمة الهجرة الدولية” في عمان.

وأضافت محمد: “نسمع الكثير من القصص عن قاصرات سوريات يزوّجن لأزواج محليين أو من خارج البلاد. والزواج يكون قصير الأجل، من الممكن ألاّ يدوم لأكثر من 24 ساعة، فقط لتأمين الغطاء القانوني للإستغلال الجنسي”.
يعتبر الزواج المبكر ظاهرة سائدة في المجتمع السوري، حيث أشارت دراسة أجرتها الأمم المتحدة إلى أن نصف اللاجئين السوريين تقريباً يعتبرون أن زواج الفتيات التي تتراوح أعمارهن بين الخامسة عشر والسابعة عشر عاماً، هو أمر عادي.

وقالت محمد: “إن الزواج المبكر هو أمر عادي بالنسبة للكثير من اللاجئين السوريين الذين يأتون من مناطق ريفية، ولكن من وجهة نظر إنسانية، يعتبر هذا إنتهاكاً لحقوق الإنسان.”

إن حجم هذه الظاهرة ليس محدداً بعد، فليس هناك أرقام رسمية لعدد هذه الحالات، ولكن يمكن التأكيد أنه يتم التبليغ عن حالة جديدة واحدة كل يوم من خلال الخط الساخن في الأردن. ويعود سبب أغلب هذه الزيجات إلى الوضع الإقتصادي الصعب جداً خصوصا أن الكثير من اللاجئين السوريين خسروا تقريباً كل شيء. وعائلة نوار وصلت إلى الأردن وهي مديونة بأكثر من 5000 دولار أميركي.
وتختم محمد أن “اللاجئين السوريين يجدون أنفسهم مضطرين إلى بيع أي شيء يملكونه فتلجأ الكثر من النساء منهم إلى العمل في البيوت أو في مجال الدعارى”.

قد لا تكون مسألة الإستغلال الجنسي للمرأة موضوعاً جديداً في مثل هذه الظروف، ولكن حالات تزويج السوريات القاصرات لأجول قصيرة أصبحت تأخذ شكل الظاهرة في الآونة الأخيرة وتحتاج إلى ضوابط وحلول جذرية.

التعليقات

س
سعودي وافتخر عدد التعليقات : 7 منذ 10 سنة

اختي الفلسطينيه الاخ مايمثل غير نفسه
أنتو يااهل فلسطين فخر لكل عربي

ا
ابو عمر عدد التعليقات : 2692 منذ 10 سنة

تحسبو ودعو على من اخرجكم من بلادكم الله يكون بعونكم وحسبكم الله لا تخافو الله فوق ساينتقم لكم عاجلا او اجلا

ن
نوران عدد التعليقات : 28 منذ 10 سنة

والله معروف مين الي يبغوا يستغلوا السعوديين ويغروهم ببناتهم القصر يعرضوهم عرض عليهم الفلوس والطمع عاميه قلوبهم بدهم فلوس بدهم الجنسيه السعوديه بدهم يفتحوا بار عندنا بدهم يدمرونا الشوام النوار وبعد ماتاخد السوريه عجوز قريح عشان الجنسيه وبعدها تتفل عليه

ف
فلسطينية اصل وفصل عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

الفلسطينية تهجرت اكثر من 60 سنة ولا باعت شرفها ولا اشتغلت بالدعارة ولا اتزوجت قاصر مشان الفلوس مثل باقي الشعوب اللي صارت ببلدها حروب الفلسطينية عاشت وكانت ولا زالت اشرف واطهر نساء الارض ولا بتتزوج الا ابن بلدها معززة مكرمة وين ما كانت ام الشهيد واخت الشهيد وبنت الشهيد ولما يجي واحد عاطل هامل ردي زي ماسميت نفسك يجيب سيرتها فهزلت يا ايها العاطل يا عار على شعبك لن اذم ببنات بلدك واطعن بشرف العفيفات من اخواتي بسبب شخص عاطل مثلك لكن بجد هزلت ايها الحشرة ان تذكر الشريفات الفلسطينيات تاج راسك ايها الحقير بسؤ وصدى طلعي تعليقي اذا كنتي صحيفة وعلى قد حالك

س
سليم سامر عدد التعليقات : 58 منذ 10 سنة

ليس عليك عتب .. لأنه هذا هو طبع أكثريتكم

ا
ابوقرناس...الدرعيه عدد التعليقات : 1129 منذ 10 سنة

شي يقهر يابوعبدالعزيز ………لاوفي الغرب ملاجي ومؤسسات الاطفال الغير شرعيين اكثر من الفنادق …خصوصآ اطفال بنات الابتدئيه المتوسط …الخ
تحمل الفتاة في الغرب وعمرها ثمان اواصغر ولااحد يسالها ونحن خمس عشر ونقتل طفولة بناتنا حسبي الله ونعم الوكيل…

ع
عاطل عدد التعليقات : 64 منذ 10 سنة

عندك خوات انا عاطل عمري 30 ابي اتزوج منك يافلسطيز او سوري انت

س
سليم سامر عدد التعليقات : 58 منذ 10 سنة

الله يكون بعون أهلنا في سوريا ,, لاجئين مبعدين عن وطنهم ويأتي الأثرياء بدول الخليج لشرائهن كالجاريات حسبي الله ونعم الوكيل

ا
ابوعبدالعزيز عدد التعليقات : 28 منذ 10 سنة

سبع عشر وتعتبر قاصر الله اكبر قاصر مستورده من الغرب الشرع حدد بلوغ البنت خروج الدوره والله اني اتمني ان تتزوج بنات المسلمين بهذا العمر بشباب بالغين

ملاحظه ليس معني كلامي اني اشجع مايحصل بالاردن من جواز السوريا واستغلال اوضاع المسلمين وحاجتهم بان تستغل هذا الزواج لفتره ويتم تطليقها علي انها مجرد متعه شهر او شهرين اسال الله ان يحفظ بنات المسلمين

اترك تعليقاً