الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء30 ابريل

بالفيديو : المصلح الأصل في الموسيقى التحريم.. وقد يُستثنى منها العسكرية والتصويرية

منذ 10 سنة
11
6889
بالفيديو : المصلح الأصل في الموسيقى التحريم.. وقد يُستثنى منها العسكرية والتصويرية
الرياض

قال الأمين العام للهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة الشيخ عبدالله المصلح إن الاستماع إلى الموسيقى مسألة خلافية بين العلماء، مشيراً إلى أن من العلماء من أجاز الموسيقى التي تحفّز الهمم.

وأوضح خلال استضافته اليوم ببرنامج “لقاء الجمعة” على قناة “روتانا خليجية” أن الأصل في الموسيقى هو الحرمة إلا أنه قد يُستثنى منها أشياء محددة كالموسيقى العسكرية والموسيقى التصويرية، مطالباً الشباب بالتخفيف من الاستماع للموسيقى الصاخبة وغيرها.

ولفت المصلح إلى أنه سبق له الاستماع لمقطوعة موسيقية لـ”بيتهوفن” و”باخ”، بطلب من أحد المتخصصين في الموسيقى أثناء نقاشهما حول حكم الموسيقى بين الجواز والتحريم وما إذا كان ضررها أكبر من نفعها أو العكس.

وذكر المصلح أنه لا يعلم سبباً لتغييبه عن التلفزيون السعودي، بعد أكثر من 18 سنة قضاها في برنامج “قضايا وردود”، مشيرا إلى استعداده للعودة إلى القناة الأولى إذا وُجه له طلب بالعودة.

التعليقات

ك
كوفي عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

مابه لااستثناء ولايحزنون بكيفك انت وجهك تحلل وتحرم ولاعشان العسكريه تطاقعون منه

ا
المعدي عدد التعليقات : 30 منذ 10 سنة

الموسيقى حرام بدون استثناء و اللي يقول يستثناء منها كذا و كذا اقول له كذبت و رب محمد

ر
رواد عدد التعليقات : 4 منذ 10 سنة

وهل ما ذكرته يستند على الكتب والسنة …؟؟ أم أن ضعف النفس والهوى شلخ عقولنا ..!! المشايخ الثقات رحم الله الاموات منهم وحفظ ما تبقى منهم يحرمون كل ما من شأنه البحث عن الرخص بدافع سد باب الذريعة والوقوع فيما هو أشد منه وقد منع الشيخ بن عثيمين رحمه الله المحسنات الصوتية في قراءة القرآن لمشابهتها بالمغني فضلا عن الموسيقى .
.

ا
الهمس الجميل عدد التعليقات : 5435 منذ 10 سنة

هذا ليس بطالب علم
هذا يعتبر شخص محدث الشي الواضح انه مباح وحلال يقول انه حلال والحرام والمخالف يقول عنه نفس الشي
ولكن لو يدخل في امر يخص العقيدة وتبغي منه ان يناقش المسئلة بالحديث ومن القران كان يصعب عليه الامر
الشيخ عبدالعزيز الطريفي فصل الامر بالتفصيل وبينها لكل الناس وهذا الذي يقال انه عالم وشيخ
راجعوا اليوتيوب وراح تلقون كلام الشيخ عبدالعزيز الطريفي حفظه الله
اما اللي يجي ويقول انا ارى وانا اشوف هذا يبغاله اعاده نظر ومراجعه

ا
ابو عمر عدد التعليقات : 2692 منذ 10 سنة

اصبح هناك مرونة ماشاء الله عند بعض المشايخ والذي كان الغالبية فيهم التحريم القاطع لكل مايتعلق ببشىء أسمة موسيقى

ا
ابو وئام عدد التعليقات : 10 منذ 10 سنة

اقول الله يرحم ابن باز وابن عثيمين

ا
ابو احمد عدد التعليقات : 847 منذ 10 سنة

من صغرنا وحنا نسمع موسيقى من الأخبار وبرامج الأطفال أطفال المدينة والفوازير والسلام والوطني والمسلسلات وحتى الرسوم المتحركة وسع صدرك وأم حديجان ومسلسلات أطفال مثل بشار وكابتن ماجد وسالي وكثير من المسلسلات اللي راسخه بعقولنا ذاكرتنا حتى فيه مطربين من جيل الطيبين مثل بطي البذالي ومحمد الشيباني وحجاب والله انها ذكريات طيبه الحرام بين والحلال بين

ا
اااااااااااابوخالد عدد التعليقات : 280 منذ 10 سنة

وماذا يعني يالمصلح ان مسألة الموسيقى مسأله خلافيه بين العلماء ؟ هل يعني ان العلماء افقه بدينهم من ربهم ومن نبيهم محمد عليه السلام ؟ ام ان كلمة (( مسأله خلافيه بين العلماء )) هي المخرج لكل من خالف نهج رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام . اصبح من يدعي انهم علماء بهذا البلد ينهشون لحوم بعض من اجل الظهور الاعلامي الذي من وجهة نظري اصبح معظم المشيخات ينافسون الفنانات والراقصات بالظهور اعلاميا . ياناس اتقوا الله في انفسكم وفي الناس الذي اضللتم . سوف تقفون بين يدي عليم حكيم ذو انتقام . بأي وجه تقفون بين يديه وتردون عليه جل في علاه
قال تعالى : إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَٰئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
وقال جل في علاه :(بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ ۚ كَذَٰلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39) وَمِنْهُم مَّن يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُم مَّن لَّا يُؤْمِنُ بِهِ ۚ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ (40) وَإِن كَذَّبُوكَ فَقُل لِّي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ ۖ أَنتُم بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِّمَّا تَعْمَلُونَ )
جاء في المستدرك : 2697 – حدثناه أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا الربيع بن سليمان ، ثنا بشر بن [ ص: 492 ] بكر ، ثنا الأوزاعي ، حدثني قتادة بن دعامة ، عن أنس بن مالك ، وأبي سعيد الخدري رضي الله عنهما : أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ” سيكون في أمتي اختلاف وفرقة ، قوم يحسنون القيل ، ويسيئون الفعل ، ويقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ، يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية ، لا يرجعون حتى يرد على فوقه ، شر الخلق والخليقة ، طوبى لمن قتلهم وقتلوه ، يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء ، من قاتلهم كان أولى بالله منهم ”
و قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: «إِنَّ أَخوفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُم ثَلاَثَةٌ: مُنَافِقٌ يقْرَأُ القُرْآنَ لاَ يُخطِئُ فِيْهِ وَاواً وَلاَ أَلِفاً، يُجَادلُ النَّاسَ أَنَّهُ أَعْلَمُ مِنْهُم لِيُضِلَّهُم عَنِ الهُدَى، وَزَلَّةُ عَالِمٍ، وَأَئِمَّةٌ مُضِلُّوْنَ

غ
غريب عدد التعليقات : 2436 منذ 10 سنة

ليتك استمريت ساكت كان احسن لك اللي ما كان يدري عنك الان اصبح يدري ، شطحات قوية في وقت صعب على الامة .
قال صلى الله عليه سلم ( ياتي اقوام اخر الزمان يستحلون الحر والحرير والمعازف ) .

أ
أبو عبد الله عدد التعليقات : 478 منذ 10 سنة

لا إله الله … نسأل الله الثبات … ما تلاحظون معي أن كل من يرتبط بقناة إقرأ أو قناة الرسالة لابد أن يسقط سقطة ؟ .. قبل أيام الشيخ المغامسي والان الشيخ عبد الله المصلح .

ك
كادي عدد التعليقات : 81 منذ 10 سنة

لا لا لا لاحرام عليكم ليش تغيرتو ياشيوخنا هداكم الله الموسيقا حرام بالونها واشكالها الله يجعلني ماسمعها

اترك تعليقاً