الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين6 مايو

الصالة النسائية بقرية الباحة التراثية” تستضيف القائمات على الجناح الاماراتي

منذ 10 سنة
0
4499
الصالة النسائية بقرية الباحة التراثية” تستضيف القائمات على الجناح الاماراتي
محمد الزهراني

لازالت تشهد الصالة النسائية لقرية الباحة التراثية في مهرجان الجنادرية 29 أعدادا كبيرة من الزائرات والوفود المشاركة في المهرجان خاصة بعد توجيه اللجنة الإعلامية النسائية عددا من بطاقات الدعوة لكافة اللجان المشاركة والإعلاميات والجهات الحكومية والأهلية لحضور العروض الشعبية ومشاهدة الحرف اليدوية والإلتقاء عن قرب بنساء الباحة وفتياتها للتعرف على ما تتميز به المنطقة من تراث وحضارة .

واستقبلت اللجنه المنظمة في قرية الباحة التراثية الأستاذة صافية القبيسي رئيسة القسم النسائي بجناح الإمارات – ضيفة الشرف لهذا العام – التي أشادت بكرم الضيافة وحسن التنظيم وأبدت إعجابها بزفة العروس والأكلات الشعبية التي تتميز بها قرية الباحةوالموروث الشعبي .

إلى جانب ذلك إستضافت القرية اللجنة النسائية للشؤون الإجتماعية ممثلا بالأستاذة أسماء الخميس وشريفة الغانم ،بالإضافة إلى عدد من الشاعرات والأديبات السعوديات اللاتي حضرن من مختلف مناطق المملكة بالإضافة إلى الوفد الإعلامي من إذاعة الرياض وعدد من القنوات التلفزيونية .

وفي هذا الجانب تحدثت نوال البيضاني من إذاعة الرياض قائلة : لم أتوقع أن تكون الصالة النسائية بهذا المستوى من حفاوة الإستقبال وهذا غير مستغرب على أهل الباحة وشدني كثيرا منظر سلال الريحان والفواكه والقهوة العربية ذات النكهة المميزة التي لا يتقنها سوى سيدات الباحة .

وعلقت فاطمة العنزي من الإذاعة قائلة : سأكون سعيدة في كل مرة أزور فيها قرية الباحة بل أني لا أمل من زيارتها ،بل أن أجمل اللقاءات التي أجريتها كانت من هنا ومع سيدات الباحة القديرات أمثال أم رائد الزهراني التي غمرتني بمحبتها وكرمها .

وفي المجلس الشعبي الذي يتوسط الصالة النسائية أقامت العديد من شاعرات المملكة أمسية شعرية أحيتها كلا من الشاعرة أميرة السراة والشاعرة الأسمى نالت إعجاب الحاضرات .

وفي هذا الصدد تحدثت الشاعرة أميرة السراة عن قرية الباحة التراثية وما تميزت به عن غيرها من إهتمام بالأطفال بالحرص على إعادة الموروث الشعبي لهم بعروض جذابة .

أما الشاعرة تهاني التميمي المعروفة بالأسمى قالت : لجنة التنظيم جدا مميزة في ترتبها للمكان وحسن إستقبالهم للضيوف ،وجذبني تفاعل الناس مع زفة العروس وحرص المنظمات بالحفاظ على خصوصية الزائرات ، وأبهرني تكامل المائدة الشعبية وكرم الضيافة الذي أشعرني بالأجواء الأسرية .

ولم يخفين الزائرات إعجابهن بطبيعة المكان بل أن أم حصة دخيل الله من قرية غردان أقترحت أن تكون زفة العروس لسيدة سبق لها الزواج من عدة أيام كي تكون بمثابة فرحة بزيها الشعبي ، وأكدت أن ما يميز جناح الباحة عن باقي الاجنحة تنوع الأنشطة والعروض المقامة وتعدد اركانها ورأت أن تكون الصالة النسائية العام المقبل بمساحة أوسع مما هي عليه الآن لتستوعب العدد الكبير للزائرات .

ام مازن المالكي هي الأخرى اطلقت دعوات صادقة لصاحب السمو الملكي الامير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة لما يقدمه للمنطقة وأهاليها وأنها باتت محبة للتراث بسبب ما شاهدته من إهتمام وحرص بالموروث الشعبي .

وأبدت ام عبدالرحمن من حائل إعجابها ورضاها عن قرية الباحة التراثية قائلة : زفة العروس والمسابقات الشعبية والأمسيات الشعرية هي أكثر ما جذبنا للقرية وأبنائنا وجدوا متعتهم فيها .

الجدير بالذكر بأن الأمسية والفعاليات تم نقلها على الهواء مباشرة في إذاعة الرياض وقد وجدت تفاعلاً من قبل الحاضرات حيث شاركن بالعديد من القصائد الشعرية وفي ختام الأمسية تم توزيع الهدايا التذكارية على المشاركات وزائرات الصالة النسائية.

نس3

نس

نس1

التعليقات

اترك تعليقاً