الاعداد السابقة للصحيفة
الاحد21 ابريل

أكراد يشتبكون مع الشرطة التركية أثناء مظاهرات للافراج عن اوجلان

منذ 10 سنة
0
2295
أكراد يشتبكون مع الشرطة التركية أثناء مظاهرات للافراج عن اوجلان
وكالات

اشتبك متظاهرون أكراد مع قوات الامن التركية اليوم السبت عندما خرج الآلاف منهم للتظاهر في بلدات بجنوب شرق البلاد للمطالبة بالافراج عن الزعيم الكردي عبد الله اوجلان بمناسبة مرور 15 عاما على اعتقاله.

ويحمل القوميون الأتراك اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني الانفصالي مسؤولية مقتل عشرات الالاف من الاشخاص في الحرب التي خاضها حزبه مع الجيش التركي على مدى 30 عاما.

لكن اوجلان (64 عاما) يجسد بالنسبة لكثير من الأكراد الأتراك الذين يقدر عددهم بنحو 15 مليون شخص كفاحهم المرير من اجل مزيد من الحريات الثقافية والسياسية.

ووقعت الاشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في الشوارع الجانبية في ديار بكر المدينة الرئيسية في جنوب شرق تركيا الذي تقطنه غالبية كردية.

وأغلقت المتاجر ابوابها في دلالة على الاحتجاج وخرج الالاف إلى الشوارع رافعين صور زعيمهم المعتقل. وردد المتظاهرون هتافات تقول “حزب العمال الكردستاني هو الشعب والشعب هنا”.

وفي الجزيرة وهي بلدة تقع على ضفاف نهر دجلة قرب الحدود العراقية رشق المحتجون الشرطة والعربات المدرعة بالقنابل الحارقة وردت القوات باطلاق الغاز المسيل للدموع.

وشهدت ايضا منطقتا باتمان وسيرناك احتجاجات.

واجرت الحكومة التركية محادثات مع اوجلان اواخر عام 2012. وبعد ذلك أعلن حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي جماعة ارهابية وقفا لاطلاق النار وبدأ الانسحاب من تركيا الى المخيمات التي يتمركز بها في شمال العراق.

لكن الحزب قال انه اوقف انسحابه في أيلول (سبتمبر) بسبب الاحباط من تلكؤ الحكومة في تطبيق اصلاحات ديمقراطية تهدف الى معالجة شكاوى الاكراد.

التعليقات

اترك تعليقاً