الاعداد السابقة للصحيفة
الاثنين29 ابريل

التعليم العالي: لا صلة لنا بالمكاتب التجارية

منذ 10 سنة
1
2682
التعليم العالي: لا صلة لنا بالمكاتب التجارية
خالد اليوسف

شددت وزارة التعليم العالي على عدم وجود أي صلة لها بأي مكاتب تجارية تقدم خدمات للمبتعثين. وقال المستشار بالوزارة الدكتور عبد الرحمن الداغري في تصريح لـ”الوطن” أمس إن الوزارة لم تمنح الإذن لأي من تلك المكاتب لاستخدام اسمها، مجدداً التحذير من عمليات الاستغلال أو التزوير التي قد يتعرض لها المبتعثون من تلك المكاتب.

يأتي ذلك فيما أكدت الوزارة ممثلة بالإدارة العامة للدارسين على حسابهم الخاص، إلزامية حضور اللقاء المخصص لذلك كشرط رئيسي للإلحاق بالبعثة. وجاءت تلك التأكيدات على لسان المشرف على إدارة الدارسين على حسابهم الخاص بوزارة التعليم العالي الدكتور هذال العتيبي، الذي شدد على أن حضور لقاءات الدارسين على حسابهم الخاص إلزامي، ومتطلب من متطلبات الإلحاق بالبعثة قبل السفر إلى مقر الدراسة.

وأهاب العتيبي خلال لقاء الدارسين على حسابهم الخاص وملتقى المبتعثين الذي يعقد في جدة ويختتم فعالياته اليوم بالطلاب الذين سيتقدمون لأخذ الموافقة للدراسة على حسابهم الخاص، بحضور اللقاءات المخصصة لهم التي سيعلن عنها في المستقبل على موقع الوزارة، فيما حذر من اللجوء إلى المكاتب التجارية للحصول على قبولات دراسية، داعياً الطلبة إلى تقديم الطلبات وإتمام إجراءات فتح ملفاتهم بأنفسهم.

وأكد العتيبي ضرورة التواصل مع الملحقيات الثقافية عبر البريد الإلكتروني، كونه وثيقة تحفظ حق الطالب، وعدم اللجوء للتواصل الشفهي.
وأشار إلى أن الوزارة عقدت ملتقيين خلال العام المنصرم، فيما سيعقد أكثر من ملتقى خلال العام بناء على أعداد الطلبة الحاصلين على موافقة بالدراسة على حسابهم الخاص في الخارج.

إلى ذلك، أوضح المستشار بوكالة الوزارة لشؤون البعثات الدكتور عبد الرحمن الداغري أن الملتقى هو أحد إجراءات الابتعاث، وشرط من شروط إصدار قرار الابتعاث، حيث تعد إفادة حضور الملتقى أحد المستندات المطلوبة لإجراء الطلب، لافتاً إلى أن اللقاء بالطلبة المرشحين للابتعاث، والدارسين على حسابهم الخاص، يتناول الشؤون الأكاديمية والإجرائية، علاوة على المسائل القانونية والشخصية. وأكد الداغري أن التقارير المرسلة من قبل الملحقيات الثقافية والمشرفين الدراسيين أثبتت أن الطلاب الذين حضروا الملتقيات السابقة تجنبوا كثيراً من المشكلات التي تعرض لها من لم يحضروها.

وأشار إلى أن إجراءات الابتعاث تشمل إصدار الضمان المالي، يليه الحصول على القبول الدراسي، ويتبعها الحصول على تأشيرة السفر، واستكمال بقية المتطلبات، ويأتي بعد ذلك إصدار قرار الابتعاث عبر القنوات الإلكترونية، ليحصل بعد ذلك الطالب على تذاكر السفر.
من جهته، تناول مدير الإدارة العامة لشؤون البعثات الدكتور فوزي بخاري الأنظمة الأكاديمية والإدارية والمالية من السفر وحتى التخرج، لافتاً إلى ضرورة أن يستمر الطالب في التخصص الذي ابتعث عليه، داعياً المبتعثين إلى إنهاء إجراءات سفرهم خلال فترة لا تتجاوز 3 أشهر، لافتاً إلى أن آخر مهلة لإتمام الإجراءات هي قبل بدء المرحلة العاشرة من برنامج خادم الحرمين الشريفين.

التعليقات

ع
عودة الشجاع عدد التعليقات : 10 منذ 10 سنة

الخونة اللي سربوا ايميلاتنا بل ارقام جوالاتنا مقابل رشاوي

وش درى المكاتب اني مبتعث كل شوي يرسلوا لي عروض ويتصلوا بعد

اترك تعليقاً