نسخة
الأعداد السابقة للصحيفة
February
<
2021
>
أحد
إثنين
ثلاثاء
أربعاء
خميس
جمعة
سبت
الكرة الأرضية تصل إلى أقرب نقطة للشمس غداً

الرياض (صدى):
تصل الكرة الأرضية غدا السبت إلى نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة في مدار الأرض إلى الشمس، وستكون الأرض أقرب إلى الشمس بحوالي 5 مليون كيلومتر مطلع يناير مما ستكون عليه مطلع يوليو وذلك ليس اختلاف ضخم في المسافة وهو ليس كافيا لإحداث تغيير يتسبب في حدوث الفصول الأربعة على الأرض.

وفي كل عام تقع الأرض قريبة إلى الشمس في مطلع يناير عندما يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية. في حين أن الأرض تكون في أبعد نقطة عن الشمس مطلع يوليو خلال فصل الصيف، ولذلك يمكن ملاحظة أن قرب الأرض أو بعدها عن الشمس ليس السبب في حدوث الفصول الأربعة ولكن يرجع السبب إلى ميلان محور دوران الأرض حول نفسها، ففي فصل الشتاء فإن الجزء الجغرافي التي تقع فيه السعودية ضمن النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون مائلا بعيدا عن الشمس في ديسمبر، في حين أنه في فصل الصيف يكون متجها نحو الشمس في يونيو.

وعلى الرغم من أن قرب الأرض و بعده عن لشمس ليس المسئول عن الفصول الأربعة إلا أن ذلك يؤثر على طول الفصول. فعندما تصبح الأرض في أقرب نقطة لها من الشمس في العام كما هو حاليا فإن الأرض تتحرك أسرع في مدارها حول الشمس. فالأرض تندفع الآن بسرعة 30.3 كيلومتر في الثانية قاطعه حوالي كيلومتر في الثانية أسرع مما تكون عليه الأرض بعيدة عن الشمس مطلع يوليو ولذلك فان فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية هو أقصر الفصول الأربعة، وفي النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن فصل الصيف ” من الانقلاب الصيفي إلى الاعتدال الخريفي ” يستمر قرابة خمسة أيام أطول إضافية من فصل الشتاء. و

وحسب الرياض نت تكون الفصول الأربعة في النصف الجنوبي بالعكس حيث فصل الشتاء أطول بقرابة خمسة أيام من فصل الصيف الجنوبي، وسبب ذلك يرجع إلى شكل مدار الأرض حول الشمس فمدار الأرض بيضاوي الشكل وليس تام الاستدارة ، وذلك المدار يتسبب في اختلاف طول الفصول ويجعل الأرض قريبة إلى الشمس في يناير.

التعليقات

نوير الجنيدل
نوير الجنيدل عدد التعليقات : 2498
منذ 7 سنوات
سبحان الله.

اترك تعليقاً