الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

السوق المالية تدين مخالفيْن وتلزم أحدهما بتسديد 3.2 مليون ريال

منذ 10 سنة
1
2735
السوق المالية تدين مخالفيْن وتلزم أحدهما بتسديد 3.2 مليون ريال
محمد الصالح

علنت هيئة السوق المالية صدور قرار من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بتاريخ 2-2-1435هـ الموافق 5-12-2013م، وذلك في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضد عبدالرحمن بن عبدالله العبدالكريم (المدعى عليه الأول)، وأيمن بن عائد الحربي (المدعى عليه الثاني)، وقد انتهى منطوق القرار إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي، بإدانة المدعى عليه الأول بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادتين الثانية والثالثة من لائحة سلوكيات السوق، أثناء تداوله أسهم الشركة العقارية السعودية خلال الفترة من تاريخ 18 إلى 28-3-2007م، إذ شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعبا واحتيالا وأوجدت انطباعا مضللا وغير صحيح، كذلك أيدت لجنة الاستئناف إدانة المدعى عليه الثاني بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والفقرة (أ/1) من المادة الحادية عشرة من لائحة سلوكيات السوق؛ لقبوله وتنفيذه لأوامر المدعى عليه الأول، وتضمن القرار إيقاع عدد من العقوبات بهما؛ وذلك على التفصيل الآتي:

أولا: المدعى عليه الأول
1) إلزامه دفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفات إلى حساب الهيئة، والبالغة (3,205,986.23) ثلاثة ملايين ومئتين وخمسة آلاف وتسع مئة وستة وثمانين ريالا وثلاثا وعشرين هللة.

2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (100,000) مئة ألف ريال عن تلك المخالفات.
3) منعه من تداول أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية شراء مدة سنتين.
ثانيا: منع المدعى عليه الثاني من أداء أي وظيفة واجبة التسجيل مدة ستة أشهر.
وبهذا تؤكد هيئة السوق المالية حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية المتعاملين في السوق من الممارسات غير المشروعة.

التعليقات

ا
ابو لمى عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

جميل تطبيق العقوبة والاشهار بأصحابها .. ولكن لم نعرف اين ستذهب اموال المخالفة ؟؟؟ اليس من العدل والانصاف اعادتها لمن تضررو من المتداولين ؟؟؟ كونهم هم المتضررين الاساسيين لا هيئة سوق المال خسرت قرشا واحدا ولا المضارب خسر .. على هيئة سوق المال العودة للأوامر ومعرفة المحافظ التي تعاملت مع السهم شراء وبيع ومعرفة قيمة الاوامر من بيع وشراء لكل محفظة للمتداولين لمعرفة مبلغ كل متداول واعادتها له .. لكن بهذا الاسلوب الكل رابح مع عاد المتضرر الاساسي وهو المتداول .. فهيئة سوق المال ربحت الغرامة 3 ملايين والمضارب ربح الملايين ولا يهمه ان خسر منها 3 ملايين فمن يكسب عشرة او 2 عشرين اوخمسين او مائة او اكثر لا يهمه لو دفع منها ثلاثة .. الظلم ظلمات يا هيئة نهب المال

اترك تعليقاً