الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء16 ابريل

المفتي يحذر من طعن “الأنساب”

منذ 11 سنة
8
2929
المفتي يحذر من طعن “الأنساب”
الرياض

حذر مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، من الطعن بالأنساب واعتبر ذلك أمرا لا يجوز في الشريعة الإسلامية والنهج المحمدي الكريم.

وقال المفتي في خطبة الجمعة بجامع الإمام تركي بن عبدالعزيز في الرياض أمس: من حق المسلم على أخيه المسلم ألا يجرح ستره ولا يسيء له أو يطعن في نسبه فإن ذلك لا يجوز.

ودعا آل الشيخ المسلمين إلى مراعاة المحبة في الله والعمل على تقويتها مع إخوانهم قائلا: “يجب على المسلم أن يخدم أخاه المسلم بالأقوال والأفعال ومعاونته على فك كرباته بما يستطيع”، محذرا من خذلان المسلم لأشقائه، حيث قال: “من يخذل أخاه المسلم خذله الله في موقع يحب أن ينصر فيه”.

وشدد مفتي عام المملكة على الابتعاد عن القدح والحقد وعدم حقران المسلم والتكبر عليه والفرح بأخطائه أيا كان، حيث قال: “من سره نقص وضعف أخيه المسلم لديه نقص في الإيمان بقلبه، ولا يصح الفرح بخطأ المسلم، ويجب الابتعاد عن القدح والحقد ضد إخوانك المسلمين”، محذرا من السرور بالقدح والسب والعيب والانتقاص بدون حجج وبأكاذيب وأباطيل.

وأضاف آل الشيخ: “يجب على المسلم ألا يخون أخاه المسلم في ماله وعرضه ولا إيمانه، وتجب أيضا معاملته بالصدق والأمانة والوفاء والدعاء له بالغيب”. وأضاف: “المفاهمة بين المسلمين أهم من قطع الصلة والعلاقة، ومن الضروري أن يكون المسلم عونا لأخيه على كل عمل صالح وخير”.

وأكد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ على خطورة ما يحدث من باب تلفيق التهم التي تنعكس على انتهاك أعراض المسلمين، وقال: “يجب إغلاق باب تلفيق التهم للحرص على حماية الأعراض وعدم الاستهانة بها”.

وطالب مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار علمائها بنصرة المسلمين لبعضهم البعض وقال في هذا الصدد: “تجب مناصرة أخيك المسلم ظالما أو مظلوما، مناصرة ظالما بالنصح والإرشاد في حال وقوعه في الخطأ بمعاملات تخالف الشريعة وغيرها، وردعه عن الظلم والفساد، وتنصره في حال وقعت عليه مظلمة بالوقوف معه وتقديم كل العون له”.

التعليقات

ا
الاوسط عدد التعليقات : 44 منذ 11 سنة

الشيخ صادق فيما قال طالما انه يصب فى المصلحة العامة – والواجب ان نقول للمحسن احسنت فهناك امور اهم بكثير ياشيخ ولها الاولوية والمؤكد لاتخفى عليكم والمفترض نبتدى بلاهم تم المهم فالشق اكبر من الرقعه 0

ا
العنزي عدد التعليقات : 7 منذ 11 سنة

يا شيخ قاعدة امريكية سرية

♡♡♡♡♡♡♡ عدد التعليقات : 150 منذ 11 سنة

تكفى يابو متعب مددلنا حافز والله ان مالنا الا الله ثم حافز

ا
ابو ياسر. عدد التعليقات : 24 منذ 11 سنة

الله يجزاك خير
والله ان ماسك خط الرياض السريع
ماتدري وين الناس وحالهم واحوالهم
الله يزين الحال

ب
بتد محوامية صباحي لغي عام 1429 ظلم عدد التعليقات : 15 منذ 11 سنة

الله من الفضاوة

ب
بــنــت حــــــــرب عدد التعليقات : 11322 منذ 11 سنة

يابن الحلال اتقي الله ياشيخ أنت عارف وضع الشباب والبطاله والفساد وكل شهر وانت متكي عند ابو متعب وراك ماتقول له عن الحال بلاك ماحسسيت فيهم راقد بالنعييم بس مانقول غير حسبي يالله على من خان الامانه كان من وزير او عالم

م
مادريتا عدد التعليقات : 20 منذ 11 سنة

الشيخ لا يغرد خارج السرب يا الطيب ……ولكن بعض ضعاف النفواس بداء يخرج عن

السرب ويغرد في الكواليس …الله يحفظ الامير مقرن بن عبدالعزيز ال سعود

اما الفساد والبطاله ……الخ انت صادق هذه معانه لشعب السعودي …

F
Faceoff عدد التعليقات : 229 منذ 11 سنة

الشيخ يغرد خارج السرب . الفساد جالس ياكل في البلد وينخر عظمه والشباب مو لاقين وظايف والنساء يبون حريتهم المطلقة و و و و و.. وانت تقول طعن في انساب مدري ايش من اللي فاضي لهذي السوالف !!!!!!

اترك تعليقاً