الاعداد السابقة للصحيفة
السبت4 مايو

تحلية المياه توقف محطة جدة وتغلق مدخنتين بعد 35 عاماً من العطاء

منذ 10 سنة
0
2200
تحلية المياه توقف محطة جدة وتغلق مدخنتين بعد 35 عاماً من العطاء
محمد الدوسري

أعلنت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة عن إيقاف العمل بمحطة جدّة المرحلة الثالثة، وإغلاق مدخنتين من مداخن محطات التحلية بعد 35عاماً من العطاء لمحافظة جدّة، وذلك لانتهاء عمرها الافتراضي.

وكشف مدير عام تحلية المياه بالساحل الغربي المهندس محمد بن عايض الثبيتي أن العد التنازلي بدأ لإغلاق مدخنتين من مداخن المحطة تمهيداً لخروجها النهائي من منظومة عمل المؤسسة وإحلال محطة جدة للتناضح العكسي بديله عنها في الإنتاج، مشيراً إلى أن إغلاق المحطة لن يؤثر على الكمية المنتجة من المياه المحلاة.

وأوضح أن محطة جدة للتناضح العكسي تنتج أضعاف ما كانت تنتجه محطة جدة للمرحلة الثالثة، إذ تقدر كمية المياه المنتجة حالياً بـ220 ألف متر مكعب على أن تستكمل طاقتها الإنتاجيه خلال شهرين لضمان استمرار إنتاج المياه المحلاة من دون انقطاع .

وأضاف أن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بصدد إنشاء محطة جديدة بنظام التناضح العكسي المرحلة الرابعة في الربع الأول من عام 2015م يبلغ إنتاجها 400 ألف متر مكعب من المياه المحلاة.

وأكد مدير عام تحلية المياه بالساحل الغربي أن المؤسسة تضع معايير صارمة للمحافظة على البيئة في محطاتها مطبقة قواعد وأنظمة البيئة، وفق الضوابط المعمول بها عالمياً في هذا المجال، وهي ضمن الأهداف الاستراتيجية لها، مشيراً إلى حرص المؤسسة على تفعيل استراتيجية الاستدامة البيئية.
وقال إن المؤسسة لديها برامج لمراقبة الغازات المنبعثة من المحطات عن طريق أجهزة مراقبة جودة الاحتراق للتأكد من وجود الأكسجين الكافي لذلك، وبذلك تتلاشى إنبعاثات الغازات من محطاتها.

يذكر أن محطة جدة المرحلة الثالثة التي ستخرج عن الخدمة في أواخر شهر صفر الحالي 1435هـ ، بدأ العمل بها في الثامن من شهر ربيع الآخر لعام 1399هـ وكان إنتاجها حسب الطاقة التصميمية 256 ميغا وات ومن المياه المحلاة 88 ألف متر مكعب يومياً.

التعليقات

اترك تعليقاً