الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة17 مايو

أخصائي تغذية : الكليجا قيمة غذائية متكاملة خالية من المواد الحافظة

منذ 10 سنة
0
50579
أخصائي تغذية : الكليجا قيمة غذائية متكاملة خالية من المواد الحافظة
بريدة

زار مهرجان الكليجا السادس الذي تقام فعالياته بمدينة بريدة أخصائي التغذية بالكلية التقنية للغذاء والبيئة بمدينة بريدة المهندس يوسف بن صالح العليان .

حيث تحدث عقب زيارته للمهرجان عن تاريخ الكليجا كمنتج شعبي له صدى واسع بين طبقات المجتمع المختلفة ، لافتاً أن هذا المنتج انطلق من مدينة بريدة كمنتج شعبي ذا قيمة غذائية متكاملة ، مبيناً أن رجالات العقيلات كانوا يتزودون به في أسفارهم وتنقلاتهم بين الدول العربية ، لما يتميز به الكليجا من قيمة غذائية مفيدة وطاقة مثالية ، تعوض الجهد الذي يبذلونه ، ولما يتميز به الكليجا من صلابة جعلته يبقى لفترات طويلة دون تعفن أو تلف ، الأمر الذي جعل الكليجا في مقدمة أسفارهم .

وعرج المهندس العليان على تواجد منتج الكليجا في حفلات الزواج في أزمان مضت ، حيث يقدم للعروس كهدية ، لما للكليجا من قيمة غذائية ورفاهية يفضلها الجميع لتواجد البر والسكر والليمون والسمن وغيرها من المشتقات باهظة الثمن في ذلك الوقت .

وأوضح أخصائي التغذية العليان أن ما يميز الكليجا ويبقيه مدة طويلة دون تلف ويجعل عامة المجتمع يتداولونه ولا يتعرض للبكتيريا هو وجود حمض الليمون بالإضافة إلى تواجد الملح والسكر والتي تعد من المواد الحافظة والمعقمة والمقاومة للبكتيريا ، والتي تبقي الكليجا صالح للأكل لفترة زمنية طويلة .

وقال: الكليجا يستطيع البقاء مدة طويلة لأنة صلب من الخارج ولين من الداخل وخالي من المواد الحافظة ، واقترح على لاعبي كرة القدم والرياضة بشكل عام تناول الكليجا بقدر 50 جرام ، كي يزودهم 460 سعره حرارية .

وحول المحاذير التي لابد أن يتجنبها البعض في تناولهم للكليجا ، أبان المهندس العليان انه من الضروري مراعاة المرضى بشكل عام و مرضى السكر على وجه الخصوص من مثل هذه الأكلات التي قد تزيد من معدل السكر في الدم ، بحيث يفترض أخذها بقدر معين ومقنن وتحت إشراف طبيب مختص ، لما تحويه من السكريات والدهون والأحماض المشبعة ، مناشداً الجهات المختصة وضع معايير صحية وفتح باب الدراسات المخبرية لهذا المنتج الهام والذي يحوي قيمة غذائية متكاملة .

التعليقات

اترك تعليقاً