الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء7 مايو

تطبيق يساعد في تعقب ملفات تصفح الإنترنت على الكمبيوتر

منذ 10 سنة
0
4099
تطبيق يساعد في تعقب ملفات تصفح الإنترنت على الكمبيوتر
وكالات

طورت شركة موزيللا لتطبيقات الكمبيوتر تطبيقاً جديداً لبرنامج تصفح الإنترنت فاير فوكس يعرض خريطة مرئية لتعقب ملفات تصفح الإنترنت الصغيرة (كوكيز) التي ترسلها مواقع الإنترنت إلى الكمبيوتر الشخصي للمستخدم عند دخول هذه المواقع. ملفات الكوكيز هي عبارة عن ملفات نصية صغيرة تنزل تلقائياً إلى الكمبيوتر بمجرد الدخول إلى مواقع الإنترنت بما يتيح لأطراف أخرى تتبع نشاطات المستخدم على الشبكة العنكبوتية الدولية. ويمكن تقليدياً تعطيل خاصية تنزيل هذه الملفات في برنامج تصفح الإنترنت لكن هذا الخيار لا يعمل دائماً. ويتيح تطبيق «لايت بيم» الجديد الذي طورته موزيللا لبرنامجها فاير فوكس للمستخدم اكتشاف الأطراف التي تتعقب حركة المستخدم على الإنترنت باستخدام ملفات كوكيز.

ويستخدم تطبيق «لايت بيم» الرسوم والعروض المصورة لعرض العلاقات بين المواقع التي يزورها المستخدم والمواقع والخدمات الأخرى التي تساهم في عرض المواقع المستهدفة دون أن يكون المستخدم على علم بوجودها.يقول ميشا لي من مؤسسة إلكترونيك فورنتاير فاونديشن إنه عند فتح صفحة إنترنت يحصل برنامج تصفح الإنترنت على بيانات وعناصر من مواقع أخرى مرتبطة بشكل غير مباشر بالصفحة المقصودة، وهو ما يتيح لهذه المواقع الأخرى تتبع حركة المستخدم على الإنترنت دون وعي منه.

على سبيل المثال فإن الشخص عندما ينقر على زر «لايك» على صفحة فيسبوك فإنه يتم تحميل تطبيق جافا سكريبت وصور من أجهزة الخادم الخاصة بموقع فيسبوك. ويرسل برنامج تصفح الإنترنت طلب المستخدم إلى كل جهاز خادم بما في ذلك عنوان برتوكول الإنترنت الخاص وغيره من المعلومات الخاصة بالمستخدم.

التعليقات

اترك تعليقاً