الاعداد السابقة للصحيفة
الثلاثاء14 مايو

أﻣﺎﻧﺔ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﺒﻮك ﺗﺆﺳﺲ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺷﺒﻜﺔ ﻣﺤﻄﺎت اﻟﺮﺻﺪ اﻻﻓﺘﺮاﺿﯿﺔ اﻟﺜﺎﺑﺘﺔ

منذ 10 سنة
0
2871
أﻣﺎﻧﺔ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺗﺒﻮك ﺗﺆﺳﺲ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺷﺒﻜﺔ ﻣﺤﻄﺎت اﻟﺮﺻﺪ اﻻﻓﺘﺮاﺿﯿﺔ اﻟﺜﺎﺑﺘﺔ
تبوك

أكملت أمانة منطقة تبوك مؤخراً تأسيس منظومة شبكة محطات الرصد الافتراضية الثابتة لمنطقة تبوك ( VRS), والتي تشمل 13 محطة بث للمعلومات المساحية موزعة بتصميم جيوماتيكي هندسي، تعمل على مدار الساعة، ويتم إدارة ومتابعة البيانات من خلال مركز الشبكة بمقر الأمانة.

وأوضح أمين منطقة تبوك المهندس محمد بن عبدالهادي العمري أن المنظومة مكنت الأمانة، والمكاتب الهندسية، وشركات المقاولات، والوزارات ذات العلاقة، من القيام بأعمال الرفع والتوقيع المساحي باستخدام أحدث تقنيات “تحديد المواقع العالمي بدقة الملي مترات”، وسهلت كثيرا من مهام المسح الأرضي، إضافة إلى توحيد المواصفات والإجراءات وطرق الرفع المساحي ونظام الإحداثيات المعتمد، والقيام بمهام التدقيق واعتماد وتنظيم الأعمال المساحية، وتوفير الكثير من المال والجهد، وخفض عدد المساحين الذين يقومون بأعمال الرفع والتوقيع المساحي.

وأكد المهندس العمري أن منظومة شبكة محطات الرصد الافتراضية الثابتة تعد المرحلة الأولى من مرحلة التكامل الهندسي للمعلومات الجغرافية والمساحية، مشيراً إلى أن الأمانة تعمل حالياً على المرحلة الثانية، وهي تأسيس وتشغيل قاعدة البيانات المكانية ( SDI ) والتي ستتم بمشاركة جميع القطاعات الخدمية بالمنطقة.

وأضاف أن الأمانة ستبدأ بالمرحلة الثالثة، التي تشمل مراقبة نمو المدينة من خلال الأقمار الصناعية (التطور العمراني والبنية التحتية)، والتي سيتم من خلالها توفير المصورات الفضائية للكتلة العمرانية للمدن كل ستة أشهر متتالية، لمراقبة تطور المدن بالمنطقة.

ولفت المهندس العمري إلى أن الأمانة ممثلة بالإدارة العامة للمساحة قامت بعمل خطة للتدريب المستمر من خلال إقامة ورش عمل مستمرة بجميع بلديات المنطقة وللمكاتب الاستشارية والمقاولين، حيث تم إنجاز 20 ورشة عمل حتى الآن، مستهدفةً إقامة 20 ورشة عمل أخرى خلال العام الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً