الاعداد السابقة للصحيفة
الجمعة29 مارس

وزارة التربية : دمج تخصصات المواد لسد عجز المعلمين والمعلمات

منذ 10 سنة
8
13879
وزارة التربية : دمج تخصصات المواد لسد عجز المعلمين والمعلمات
ماجد الصالحي

اعتمدت وزارة التربية والتعليم أخيرا 7 خطوات إجرائية لسد عجز المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية العامة بعد أن عجزت عن توفيرهم، أبرزها دمج عدد من التخصصات، وإسناد تدريس مواد لتخصصات أخرى.

ووجهت الوزارة لتسديد العجز داخل المدارس بدمج تخصصي التاريخ والجغرافيا في جميع المراحل لتسديد احتياج التربية الاجتماعية والوطنية، ودمج تخصصي علم النفس وعلم الاجتماع في المرحلة الثانوية، ومراعاة التخصص عند تسديد الاحتياج في جميع المراحل.

وبينت الوزارة أنه في حال وجود عجز في المرحلة الابتدائية سيتم تسديد الاحتياج من المتوفر في التخصصات المختلفة بدءا من التخصصات المتقاربة، وبحسب التعميم الوزاري الذي تم توجيهه لكافة إدارات التربية والتعليم، أوضحت الوزارة من ضمن خطواتها الإجرائية لتسديد العجز، يكمل المعلمون والمعلمات في تخصص القراءات أنصبتهم بتدريس تخصصات مواد التربية الإسلامية، وتسديد العجز في مادة علم الأرض من تخصص الأحياء، وتسديد العجز في مادة المكتبات من تخصص اللغة العربية (الجامعيين والمسارات)، وأما تخصصا الاقتصاد المنزلي والتربية الفنية فيكملان بعضهما عند وجود عجز.

إلى ذلك بدأت أكثر من 42 إدارة تربية وتعليم في كافة المناطق والمحافظات العمل بتلك الخطوات الإجرائية الـ(7) لسد عجز المعلمين والمعلمات في المدارس.

التعليقات

ع
عبدالسلام الزهراني عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

خطوة جيدة جدا. من واقع تجربه الوزارة اتخذت هذه الاجرائات لوضع حد لتجاوزات بعض مديري ومديرات المدارس الذين يسندون تدريس المادة بطرق عشوائيه. زوجتي تعينت بداية هذا العام الدراسي وتخصصها علم اجتماع وكان معها 2 معلمتين في نفس المدرسه تخصصهم علم نفس وعلم اجتماع يعني مجموع 3 معلمات نفس التخصص بينما معلمه وحده تكفي في المدرسه فبدلا من ان ترفع المديرة للادارة بان لديها زيادة في عدد معلمات الاجتماع , اسندت لزوجتي تدريس تاريخ مع العلم ان هناك معلمة تاريخ واسندت لمعلمة النفس الاخرى جغرافيا مع العلم انه يوجد معلمه جغرافيا ولكن ارادت ان تخفف النصاب عنهن وفي مدرسة اخرى تابعه لنفس ادارة التعليم علم الاجتماع والنفس يدرس من قبل معلمة رياضيات ومعلمة عربي. وبعد طلعه ونزله في ادارة التعليم لم اجد مفر من تقديم شكوى للوزارة وطلبوا افادة من ادارة التعليم والى الان لم يبت في الامر. الوزارة تجتهد والادارات لاتطبق التعاميم ويتعذرون بان التعاميم لاتطابق الواقع.

ا
احمد الشراري عدد التعليقات : 1 منذ 10 سنة

اذا معلم التاريخ . راح يدرس جغرافيا

ما هي النتايج المرجوه من الطلاب!!!

للاسف وزاره فاشله

ب
بابورابوشراع عدد التعليقات : 538 منذ 10 سنة

يابنتي ميزانيه ال200مليار ماتكفي لتوظيف ابناء الوطن وبناته تكفي بس للحفلات والإجتماعات والسفريات للخارج ولإنتدابات وللمشاريع الملياريه المتعثره لك الله ياإبن الوطن حقك مهضوم وليس لك الحق بالعيش بكرامه

ب
بنت البلد عدد التعليقات : 38 منذ 10 سنة

هههههههههههههههه صح لسانك من أجهل الوزراء الله المستعان

ب
بابورابوشراع عدد التعليقات : 538 منذ 10 سنة

صدقوني مافيه. عجز المسأله كلها تعجيز للمعلم والبحث الدؤوب على كل مامن شأنه تنغيص حياة المعلم وزيادة الضغوط عليه أبغى أعرف ماذاتستفيد الوزاره من كل هذأالعداء للمعلم والتوغل في إيذائه والتضييق عليه
اللهم انصر المعلمين على من ارادبهم سوء اللهم ضيق على من ارادالتضييق عليهم

ع
عاطلة عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

طيب وظفوا الجالسات في بيوتهم وبكذا مايكون في عجز
شهادة بكالريوس اداب
ودبلوم عام ف التربية
ومجتازة قياس
واخرتها جالسة في البيت

ض
ضمير مستهتر عدد التعليقات : 3 منذ 10 سنة

صح لسانك يا غالي

غ
غالي يا وطن عدد التعليقات : 114 منذ 10 سنة

ونتمنى دمج الوزارة مع وزارة التجارة لعجز الوزير وجهله..

اترك تعليقاً