متخصص في الفيزياء: تبدل الأقطاب المغناطيسية يهدد كهرباء المملكة واتصالاتها

محمد الدوسري (صدى):
كشف المتخصص في الفيزياء الفلكية بقسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري أن تبدلا في الأقطاب المغناطيسية للشمس سيحدث خلال الأسابيع المقبلة .

حيث سيضعف قطب الشمال حتى يصل للصفر ثم يقوى تدريجيا ليصبح قطبا جنوبياً، وكذا يحصل للقطب الجنوبي. مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تحدث تقريبا كل 11 عاما وهي تسمى بدورة النشاط الشمسي. وقال إن انقلاب القطبين سيحدث خلال الفترة التي يكون فيها النشاط الشمسي في القمة حيث تحدث انفجارات هائلة ينتج منها سيل من الشحنات (جسيمات مشحونة) وخاصة البروتونات.

حيث تندفع خارج الشمس بسرعات عالية وتدخل في أجواء الكواكب ومنها الأرض التي تؤثر على عمل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية وبالتحديد في مناطق الدائرة القطبية عند خطوط عرض 60 درجة وأكثر شمالا وجنوبا بسبب تأثر تلك الجسيمات بالحقل المغناطيسي الأرضي. ولم يُخف شكري أن تلك الشحنات السريعة تستطيع أن تحدث مشكلات في محطات توليد الطاقة (الكهرباء) كما حدث في كندا قبل أكثر من عشر سنوات، وكذلك يمكن أن تحدث تأثيرا على الأجهزة الكهربائية والاتصالات، وتأثيرا بسيطا غير مباشر على الأحوال الجوية (غير مؤكد بعد) ولكن سيحدث تغير طفيف في الحرارة والضغط والرياح وربما الأمطار.

Time واتساب