الاعداد السابقة للصحيفة
الخميس28 مارس

متخصص في الفيزياء: تبدل الأقطاب المغناطيسية يهدد كهرباء المملكة واتصالاتها

منذ 10 سنة
3
5256
متخصص في الفيزياء: تبدل الأقطاب المغناطيسية يهدد كهرباء المملكة واتصالاتها
محمد الدوسري

كشف المتخصص في الفيزياء الفلكية بقسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري أن تبدلا في الأقطاب المغناطيسية للشمس سيحدث خلال الأسابيع المقبلة .

حيث سيضعف قطب الشمال حتى يصل للصفر ثم يقوى تدريجيا ليصبح قطبا جنوبياً، وكذا يحصل للقطب الجنوبي. مشيرا إلى أن هذه الظاهرة تحدث تقريبا كل 11 عاما وهي تسمى بدورة النشاط الشمسي. وقال إن انقلاب القطبين سيحدث خلال الفترة التي يكون فيها النشاط الشمسي في القمة حيث تحدث انفجارات هائلة ينتج منها سيل من الشحنات (جسيمات مشحونة) وخاصة البروتونات.

حيث تندفع خارج الشمس بسرعات عالية وتدخل في أجواء الكواكب ومنها الأرض التي تؤثر على عمل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية وبالتحديد في مناطق الدائرة القطبية عند خطوط عرض 60 درجة وأكثر شمالا وجنوبا بسبب تأثر تلك الجسيمات بالحقل المغناطيسي الأرضي. ولم يُخف شكري أن تلك الشحنات السريعة تستطيع أن تحدث مشكلات في محطات توليد الطاقة (الكهرباء) كما حدث في كندا قبل أكثر من عشر سنوات، وكذلك يمكن أن تحدث تأثيرا على الأجهزة الكهربائية والاتصالات، وتأثيرا بسيطا غير مباشر على الأحوال الجوية (غير مؤكد بعد) ولكن سيحدث تغير طفيف في الحرارة والضغط والرياح وربما الأمطار.

التعليقات

ا
الحميدي عدد التعليقات : 32 منذ 10 سنة

هذا من المبالغة الزائدة والتهويل الشبكات السعودية وغير السعودية في العالم من حولنا عمرها اقل من 10سنوات او كندا الوحيد ة التي كان عندها كهرباء قبل 10سنوات وكما اسلفت التبديل يحصل كل 11عام واقل من ذلك وانت قلت الشبكات السعودية يعني غير السعودية ما تتاثر ماهو السر يادكتور لانك لم تذكر دول الخليج من حولنا .

م
متخصص عدد التعليقات : 5 منذ 10 سنة

وش يقدر يعمل الباور سبلاي مع لحظة التبدل الكبرى

او وقت التحول القطبي

لازم يوفرون (( مانجر هاوس ))

أو باور توربو فانكيشن

ليعمل على شقلبة وعكس جميع الشحنات

ولينعم أهل الارض بالسلام

إنحش ياكراندايزر

وعللي عللي بطل افليد

م
منظم ..!! عدد التعليقات : 7 منذ 10 سنة

معقولة مولدات كهربائية بهذا الحجم مافيها منظم [ باور سابلاي ] ..!!

اترك تعليقاً